fbpx

إدارة الأعمال

يستطيع الطالب دراسة طب الأسنان في تركيا ، إذ تعطي الجامعات التركية الخاصة اهتماماً خاصاً بمجال دراسة التخصصات الطبية ، باعتبارها تخصصات مرغوبة بشكل كبير ، و بفضل التقنيات المميزة التي توفرها الجامعات التركية للطالب عند تسجيله فيها .

و تشرف وزارة التعليم العالي التركية على سير عمل الكليات الطبية في الجامعات الخاصة لتطوير عملها ، و للأجل تقييم المادة العلمية بشكل دائم، و لمواكبة كل التطورات الجديدة بعالم الطب و المشاركة بالأبحاث العلمية والاكتشافات ، ما جعل الجامعات التركية تحتل مراتب عالمية متقدمة في دراسة هذه المجالات . 

ما هي شروط الجامعات التركية لدخول تخصص طب الأسنان؟​

و تضع الجامعات التركية الخاصة و الحكومية شروطاً مشددة للطلاب الراغبين بدراسة طب الأسنان في تركيا ، ليتم نخب المتقدمين و الموافقة على أصحاب المعدلات العالية ، و ربما تفرض الجامعات اختبارات إضافية على الطلاب ، اعتباراً بأن المجال يتعلق بالإنسان و الصحة العامة ، و تحمل بذلك الجامعة  مسؤولية تخريج دفعة أطباء ذوو خبرة عالية .

و عن آلية التسجيل في الجامعات التركية ، قد تضع الجامعات الحكومية شروطاً عالية لقبول الطلاب الأجانب في هذا التخصص ، كتوفير شهادة امتحان YÖS أو SAT بمعدلات عالية تتجاوز الـ 90% ، بالإضافة لمعدل عالٍ في الشهادة الثانوية ، و يتقدم الطالب للمفاضلات العامة للجامعات بأوقاتها المحددة تبعاً لعدد المقاعد المتوفرة حسب جنسية الطالب وارتفاع معدله .

أما الجامعات الخاصة فتعتبر قيودها أخف من الجامعات الحكومية  ، مع عدم التساهل مع أصحاب المعدلات المتدنية ، إذ تشترط عموماً أن يكون معدل الطالب المتقدم لهذا التخصص 70% فما فوق في شهادة الثانوية العامة ، ولا تشترط الجامعات الخاصة وجود شهادات إضافية كاليوس أو السات وغيرها . 

دراسة طب الأسنان في تركيا
جامعة ألتن باش الخاصة في اسطنبول

ما هي تفاصيل الدراسة في تخصص طب الأسنان؟

وتبلغ مدة دراسة طب الأسنان في تركيا خمس سنوات بمعدل عشر فصول دراسية ، تتوفر باللغتين الإنكليزية أو التركية حسب ما حددته إدارة كل جامعة ، ويخضع الطالب بدايةً لاختبار تحديد مستوى في اللغات الأجنبية ، إن لم يكن حائزاً على شهادات معتمدة بها ، و بعد الانتهاء من السنة التحضيرية للغة يبدأ الطالب بتنزيل المواد الدراسية بشكل فصلي . 

ما هي المجالات الطبية التي يختص بها طب الأسنان؟

يمكن للطالب المتخرج من كلية طب الأسنان التخصص بأحد المجالات التالية : 

جراحة الفم والأسنان والفكين : يشمل هذا القسم كل ما يتعلق بالأنسجة و الفك و توزع الأسنان، إضافة إلى علاج مشاكل النمو أو الالتهابات و العمليات الجراحية اللازمة و التأكد من حالة الأسنان الصحية المثالية .

أشعة الفم و الوجه و الفكين :  يتم إجراء الأشعة على الفم و من ثم التشخيص الشفوي للمريض ، و يدرس طلاب هذا القسم كل طرق وصور الأشعة من بانورامي ، إشعاعي ، أو x-ray أي الأشعة السينية .

طب أسنان الأطفال :  يتم في هذا التخصص معالجة أسنان الأطفال من أي تشوهات في الفم ناتجة عن اضطرابات و أمراض وراثية ، و يدرس طلاب هذا القسم التخدير بشكل عام و النسب المناسبة للأطفال لعلاج التسوس و ترميم الأسنان الدائمة .

علاج جذور الأسنان :  يركز قسم علاج جذور الأسنان على تعليم الطلاب نظرياً و عملياً مثل باقي الأقسام مع معرفة عميقة بكيفية إزالة الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب الالتهابات داخل جذور الأسنان و تنظيفها جيداً و حشو القناة بمواد متوافقة مع الأنسجة .

تقويم الأسنان :  يختص هذا القسم بتصحيح تشوهات الهيكل العظمي من خلال تركيب تقويم معين للأسنان و قد تطلب بعض الحالات إلى إجراء جراحة لعظام الفك و تنسيقها بشكل سليم، و هناك أنواع من التقويم قد يكون ثابت لفترة معينة أو متحرك يمكن إزالته بأي وقت .

علاج اللثة : يقوم الطلاب بتعلم تشخيص و علاج الأسنان و الأنسجة المحيطة بها ،  والأمراض التي تؤثر عليها و إجراء الدراسات في هذا المجال ، بالإضافة للوقاية من التهابات اللثة و علاجها في المراحل الأولى قبل أن تسوء حالة المريض و يتم ذلك من خلال تنظيف أسطح الأسنان والجذور .

التعويضات السنية : يركز هذا القسم على شكل الأسنان و إعادة التأهيل للنواقص في الفم ، بالإضافة للتجسيد الكامل للأسنان مثل طقم الأسنان الكامل أو التلبيسات الخارجية المصنوعة من الخزف أو المواد المعدنية .

طب الأسنان الترميمي : يتم تعليم الطلاب في هذا القسم كيفية ترميم كسور الأسنان الناتجة عن أي حوادث أو تسوس أو تآكل لجزءاً منها فهو بذلك يهتم أيضاً بشكل الأسنان ، لذلك فهو مكمل للتعويضات السنية .

ما هي المقررات الدراسية حسب السنوات الدراسية في طب الأسنان ؟

و تشمل الدراسة الجامعية عدداً من المحتويات و المقررات الجامعية ، قد تختلف من جامعة لأخرى حسب الخطة الدراسية للجامعة ، وهنا تكون الخطة الدراسية العامة حسب السنوات على الشكل الآتي : 

  • مقررات السنة الدراسية الأولى :
    مقدمة في العلوم الطبية
    دراسة الجزيئات والخلايا
    تنظيم الخلوي
    التنظيم البيولوجي
    الدراسة تمتد من الخلايا لتشمل جسم الانسان
    الجهاز العضلي الهيكلي




  • مقررات السنة الدراسية الثالثة :
    تقييم المرضى والتخطيط العلاجي
    تركيبات الأسنان الجزئية
    المعالجات اللبية المتقدمة
    علم علاج اللثة
    علم التعويضات
    جراحات الفم الصغيرة والتخدير
    جراحات عظام الوجه
    طب أسنان الأطفال
    علاج اللثة والتعويضات المتقدمة
  • مقررات السنة الدراسية الثانية :
    طب الأسنان الوقائي، أمراض القلب وأنسجة طب الأسنان
    الجهاز العضلي الهيكلي
    الجهاز العصبي
    مقدمة في طب الأسنان وأنسجته وأمراضه
    الأوعية الدموية والجهاز التنفسي
    مقدمة في التعويضات السنية الثابتة (جزئين)
    مقدمة في علاج الجذور وعلم الأحياء
    التمثيل الغذائي والتغذية
    الغدد والجهاز البولي التناسلي

  • مقررات السنة الدراسية الرابعة :
    جراحات عظام الوجه وطب أسنان الأطفال
    جراحات الفم الكبيرة وجراحة اللثة التجديدية
    الصحة العامة للفم وطب الأسنان للمسنين
    حوادث الوجه والفكين و الاسنان
    علم أمراض الفم والوجه والفكين
    ممارسة تشخيص أمراض الفم وجراحة الوجه والفكين
    ممارسة علاج اللثة
    ممارسة المعالجات اللبية
    ممارسة طب الأسنان
    ممارسة تشخيص أمراض الفم وأشعة الوجه والفكين
    ممارسة التعويضات السنية
    ممارسة تقويم الأسنان
  • مقررات السنة الدراسية الخامسة :
    معالجة أورام الوجه والفكين

    زراعة الفم
    اضطرابات ومشاكل الفكين وعلاجها
    علاج التركيبات السنية المتقدمة بتقنيات CAM/CAD
    المشاكل القانونية القابلة للحدوث بين الطبيب والمريض
    ممارسة تشخيص أمراض الفم وجراحة الوجه والفكين
    ممارسة طب وجراحة اللثة
    ممارسة طب الأسنان التجميلي
    ممارسة المعالجات اللبية
    ممارسة طب الأسنان
    ممارسة تركيبات الأسنان
    ممارسة تشخيص أمراض الفم وأشعة الوجه والفكين
    ممارسة تقويم الأسنان