دراسة الهندسة الصناعية في تركيا

دراسة الهندسة الصناعية في تركيا

دراسة الهندسة الصناعية في تركيا.. يعد هذا التخصص من التخصصات الأساسية في تركيا، حيث يستطيع الطالب دراسته في الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة وفقاً للشروط المحددة فيها، و الجدير بالذكر انه علم يبحث في علوم الهندسة التطبيقية و طريقة أداء العمليات المختلفة ، لجعلها تؤدي ذلك العمل بطريقة أفضل ، و بهذا فإن هذه الهندسة تهتم بعمليات التصميم والتطوير والتشغيل والاختبار الخاص بالأنظمة الصناعية ، بالإضافة إلى تحسين أساليب الإنتاج و خفض تكاليفه ، و بذلك تعتمد على مواد أساسية كالرياضيات و الفيزياء و علوم التحليل و التصميم و غيرها لتكون بذلك التخصص متكامل بحد ذاته .

تتميز دراسة الهندسة الصناعية في تركيا بتوفر البيئة المناسبة لها ، فوجود النهضة العلمية و التكنولوجية التي توفرها الجامعات التركية تنافس أكبر الجامعات الأوربية ، إضافة لاهتمام الحكومية التركية بتطوير منظومة البحث العلمي ، و ذلك ما سهل على الجامعات التركية تجهيز مختبراتها بأحدث الوسائل التقنية و توسيع مراجع الأبحاث النظرية ، على يد نخبة من الكادر الأكاديمي و العلمي لضمان مستوى مهني عالٍ ، إضافة لتوفر البيئة الصناعية المنافسة التي تستقطب الخبرات الجديدة من الشباب والأكاديميين .

الهندسة الصناعية من أهم التخصصات العلمية في مجال الهندسات التكنولوجية والتي تتبع لكلية الهندسة .jpg

ما هي شروط دراسة الهندسة الصناعية في تركيا ؟


يشترط لدراسة هندسة الكهرباء و الالكترون في الجامعات الحكومية التقدم للمفاضلات العامة الخاصة بها ، بوجود شهادة Yös أو SAT بمعدل يفوق الـ 75% على الأقل ، و هنا يتم المفاضلة بين طلبات المتقدمين ليتم قبول الطلاب ذوو المعدلات الأعلى ، كما يمكن للطلاب المتفوقين التقدم لبرنامج المنحة التركية للحصول على منحة تشمل التكاليف الدراسية والسكن الجامعي وراتب ثابت من الحكومة التركية .

أما في الجامعات الخاصة فلا تشترط وجود امتحانات أخرى كما الجامعات الحكومية ، و إنما يكتفى بشهادة الثانوية العامة بمعدل 50% فما فوق ، و الجدير بالذكر أن القبول الأولي في الجامعات الخاصة مجاني و يمكن معرفة التفاصيل من خلال التواصل مع فريق EZ Academy لمعرفة المزيد .

معلومات عامة عن تخصص الهندسة الصناعية :


تبلغ مدة دراسة الهندسة الصناعية في تركيا أربع سنوات بمعدل ثمانية فصول دراسية ، وربما يحتاج الطالب لسنة إضافية لدراسة اللغة سواء كانت التركية أو الإنكليزية ، و يدرس طالب الهندسة الصناعية خلال سنوات دراسته أبحاثاً نظرية خاصة بالفيزياء و الرياضيات ، و يستطيع المهندس الصناعي العمل في العديد من المجالات منها العمل في المصانع أو كمستشارين للصناعيات ومشرفين على عمليات الإنتاج فيها ، أيضا يمكنهم العمل في تطوير المنتجات الصناعية والمساهمة في زيادة خطوط الإنتاج و رفع معايير الجودة و غيرها من المجالات التي أصبحت أكثر دقة اليوم .

ما هي أهم المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب في تخصص الهندسة الصناعية ؟


كما ذكرنا في الفقرات السابقة فإن دراسة الهندسة الصناعية في تركيا تعتمد بشكل أساسي على مادتي الرياضيات و الفيزياء ، و على هذا تبنى الخطة الدرسية بالتناغم بين هذه المواد على الشكل التالي :

السنة الأولى

السنة الثانية

السنة الثالثة

السنة الرابعة

مهارات التواصل

مدخل للهندسة الصناعية

الفيزياء

مقدمة عن البرمجة

الجبر

الرياضيات

التفكير النقدي

المبادئ الاقتصادية في الهندسة الصناعية

الإحصاء

عمليات البحث

عمليات التصنيع

اقتصاد الهندسة

التعمق في عمليات البحث

إدارة الجودة

تخطيط الإنتاج والتحكم

إدارة المشروع

محاكاة الأنظمة الهندسية

الإدارة الهندسية

تخطيط المرافق

لمزيد من الاستفسار عن دراسة الهندسة الصناعية في تركيا والأقسام الأخرى لاتتردد بالتواصل معنا.