سنتعرف في هذا المقال على جامعة 19 مايس الحكومية في مدينة سامسون التركية أحد أهم المدن في تركيا

نبذة عن جامعة 19 مايس الحكومية:

تأسست جامعة 19 مايس الحكومية – ondokuz mayis üniversitesi في مدينة سامسون شمال تركيا بحدود البحر الأسود عام 1975 ميلادية، وتم اعتمادها رسمياً من قبل مجلس التعليم العالي التركي في ذات العام، بعد أن زار مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك مدينة سامسون بتاريخ 19 مايس 1975 وتحمل الجامعة اسمها من هذا التاريخ لتصبح  أهم الجامعات التركية الحكومية، وبرز اسم جامعة 19 مايس الحكومية من خلال افتتاحها للكليات والتخصصات الدراسية الهامة ودعمها للأنشطة الثقافية والتعليمية المختلفة واستقبالها مئات الطلاب من مختلف دول العالم.

ما الذي يميز جامعة 19 مايس الحكومية؟

إن مميزات جامعة 19 مايس الحكومية تكمن في كونها واحدة من أهم الجامعات التركية في منطقة البحر الأسود من جهة، ومن جهة أخرى فإن الجامعة تقدم تسهيلات للطلاب الدوليين العرب إذ توفر برامج دراسية باللغتين التركية والانكليزية وذلك يجعلها من أكثر  الجامعات التركية إقبالاً من قبل الطلاب الأجانب.

وتضم الجامعة العديد من الكليات والمعاهد المتوسطة التي تسمح للطلاب الدوليين بالتسجيل فيها، كما تمتلك جامعة 19 مايس العديد من المخابر والمكتبات ومراكز الأبحاث التي تسمح للطلاب بالمزيد من التجارب والاختبارات العملية والانضمام للمهرجانات التكنولوجية وتسجيل براءات الاختراع.

جامعة 19 مايس الحكومية محلياً وعالمياً:

تتميز جامعة 19 مايس الحكومية بمكانة مرموقة بين الجامعات التركية على المستويين المحلي والعالمي، فقد حازت على تصنيف +1501 للجامعات العالمية من قبل معهد التايمز البريطاني TIMES HIGHER EDUCATION وعن تصنيف التأثير فقد كان ترتيب جامعة 19 مايس الحكومية في المرتبة 601-800 في تصنيف التأثير للعام 2022، وقد شمل تقييم الأداء أكثر من 13 فئة يتم أخذها بعين الاعتبار في تقييم الجامعات حول العالم.

وعن التصنيف المحلي لجامعة 19 مايس الحكومية فقد احتلت المرتبة 38 بين الجامعات التركية حسب المركز العالمي لتقييم الجامعات CWUR والتقييم شمل العام الدراسي 2021-2022.

البرامج الدراسية والمرافق العامة في جامعة 19 مايس الحكومية:

تضم جامعة 19 مايس الحكومية 21 كلية لمرحلة البكالوريوس و14 معهد لدراسة مرحلة الدبلوم المتوسط، كما تضم معهدين للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وتتوزع كليات جامعة 19 مايس الحكومية على 10 مواقع مختلفة تكون الحرم الجامعي للجامعة.

أما عن المرافق العامة في جامعة 19 مايس والتي توجد في الحرم الجامعي، ففيها العديد من ملاعب كرة القدم وملعب تنس بالإضافة لمجمع من الألعاب الرياضية الداخلية كمسبح أولمبي للسباحة والغطس وألعاب اللياقة البدنية وغيرها من المرافق الرياضية الأخرى، ومن المرافق المميزة التي تتوزع في كل مبنى من مباني الحرم الجامعي المكتبات الضخمة التي تضم العشرات من الكتب والمراجع التي تساعد الطلاب في عمليات البحث المختلفة.

وعن تخصصات جامعة 19 مايس الحكومية فتشمل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة وكلية العلوم الصحية وكلية الهندسة وكلية الفنون والعمارة وكلية العلوم الإنسانية والعلوم الإدارية والاقتصاد وغيرها من التخصصات التي يجد الطالب فيها خياره المناسب.

كيف يمكنني الدراسة في جامعة 19 مايس الحكومية؟

يمكن للطالب الراغب بالتسجيل والدراسة في جامعة 19 مايس الحكومية بالتقدم لمفاضلتها العامة التي تعلن عنها الجامعة في كل عام، حيث تفتح المفاضلة الأولى لجامعة 19 مايس الحكومية بعد انتهاء الامتحانات النهائية لطلبة الشهادة الثانوية، ويجب الانتباه لعدد المقاعد المتاحة ضمن مفاضلة جامعة 19 مايس الحكومية ويمكن الاطلاع على التقويم الأكاديمي للجامعة من هنا.

وتشترط جامعة 19 مايس الحكومية أن يحصل الطالب على شهادة اليوس الصادرة عن جامعة 19 مايس الحكومية إضافة لحصول الطالب على الشهادة الثانوية، وتعلن جامعة 19 مايس عن موعد مفاضلاتها السنوية ومواعيد امتحان اليوس وبدء العام الدراسي ليتيح ذلك للطالب الإعداد لخطته الدراسية مسبقاً إضافة لقوائم الأجور الدراسية في جامعة 19 مايس الحكومية، ويمكن الاطلاع على الأجور الدراسية للعام 2022 في جامعة 19 مايس الحكومية من هنا.

امتحان اليوس الخاص بجامعة 19 مايس الحكومية:

إن امتحان اليوس هو الخطوة الأولى للطالب الراغب بالسفر والدراسة في تركيا، ويجرى امتحان اليوس جامعة 19 مايس الحكومية بشكل سنوي، ويشمل الامتحان أقسام الرياضيات والهندسة والذكاء والتحليل الذهني، وتعتبر صلاحية شهادة اليوس الصادرة عن جامعة 19 مايس الحكومية سنتين فقط، يختار الطالب لغة الامتحان بما يتناسب معه حيث توفر الجامعة امتحان اليوس بعدة لغات من بينها العربية والانكليزية.

وتعقد جامعة 19 مايس امتحان اليوس الخاص بها في عدد من الولايات التركية بالإضافة للمراكز الخارجية في العديد من الدول ويمكن الاطلاع على قائمة الدول التي سيكون فيها مراكز امتحانية لامتحان اليوس الخاص بجامعة 19 مايس الحكومية من هنا، ويمكن للطالب الراغب في التحضير لامتحان اليوس الاستفادة من النماذج الامتحانية التي تنشرها الجامعة بغية الاطلاع ومعرفة مستوى الأسئلة، وينكن الوصول للنموذج من هنا.

الأوراق المطلوبة لتثبيت التسجيل في جامعة 19 مايس الحكومية للعام الدراسي 2022-2023

  • مرحلة البكالوريوس والمعاهد المتوسطة:

صور شخصية عدد 4 قياس بيومتري.

صورة عن جواز السفر الأصلي + ترجمة وتصديق له.

صورة عن تصريح الإقامة في تركيا (إقامة – بطاقة لجوء – …).

شهادة الثانوية العامة الأصلية + ترجمة وتصديق لها.

كشف درجات الثانوية العامة الأصلي + ترجمة وتصديق له.

معادلة شهادة الثانوية من مديرية التربية والتعليم التركية.

شهادة يوس جامعة 19 مايس الحكومية وفقاً للشروط المطلوبة للمفاضلة.

شهادة تومر أو توفل إن كانت موجودة، شهادة C1 للغة التركية، ومعدل 60% على الأقل لامتحان اللغة الإنكليزية.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.

إن تجربة الدراسة في جامعة 19 مايس من أفضل التجارب التعليمية التي يمكن أن يخوضها الطالب الأجنبي، ويستطيع فريق EZ Academy تقديم كافة المعلومات اللازمة عن الدراسة في تركيا. 

كليات وتخصصات جامعة 19 مايس الحكومية

FAKUTEالكليةFAKUTEالكلية
 Ali Fuad Başgil Hukuk Fakültesiكلية علي فؤاد باشغيل للحقوق Fen-Edebiyat Fakültesiكلية العلوم والآداب
 Bafra İşletme Fakültesiكلية بارفا لإدارة الأعمال Güzel Sanatlar Fakültesiكلية الفنون الجميلة
İnsan ve Toplum Bilimleri Fakültesiكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية İktisadi ve İdari Bilimler Fakültesi كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
 Diş Hekimliği Fakültesiكلية طب الأسنان İlahiyat Fakültesi كلية الالهيات
 Eczacılık Fakültesiكلية الصيدلة İletişim Fakültesiكلية الاتصالات
 Eğitim Fakültesiكلية التعليمMühendislik Fakültesiكلية الهندسة
 Fen Fakültesiكلية العلوم Mimarlık Fakültesiكلية العمارة
 Sağlık Bilimleri Fakültesiكلية العلوم الصحية Veteriner Fakültesiكلية الطب البيطري
 Tıp Fakültesiكلية الطب البشري Yaşar Doğu Spor Bilimleri Fakültesiكلية العلوم الرياضية
 Turizm Fakültesiكلية السياحة Ziraat Fakültesi كلية الزراعة

Leave A Comment