fbpx

السكن الطلابي في تركيا

السكن الطلابي في تركيا

من أول الأسئلة الشائعة التي يسأل عنه الطالب قبل السفر و الدراسة في تركيا هو السكن الطلابي في تركيا، وبالطبع سيكون على الطالب أن يفكر أين سيكون مكان إقامته خلال فترة دراسية لا تقل عن سنتين وهي مدة أقل برنامج دراسي يمكن أن يلتحق به الطالب في أي جامعة تركية.

ويعتبر السكن الطلابي YURT أحد أفضل الوجهات السكنية للطالب الذي اتخذ من تركيا وجهة له، سواء بشقيه الحكومي أو الخاص، وتتوزع بشكل كبير حول الجامعات التركية، وببعض الأحيان يكون هناك أكثر من سكن طلابي حول الجامعة الواحدة، وتشرف وزارة الرياضة والشباب التركية بشكل عام على جميع أنواع السكنات الطلابية سواء كانت حكومية أو خاصة أو وقفية.

وهنا سنشرح بالتفصيل أنواع هذه السكنات الطلابية وميزات وعيوب كل منها، وكيفية التقدم بطلب من اجل الإقامة بأحد هذه السكنات بحسب نوعها:

السكن الطلابي الحكومي في تركيا:

يعرف محليا باسم KYK، ويعبر بكبر مساحته واستيعابه أعداداً كبيرة من الطلاب المسجلين في الجامعات التركية، ويستقبل السكن الطلابي الحكومي طلاب الجامعات حصراً بمختلف مرحلهم الدراسية مراعياً توزيع الطلاب بما يتناسب مع تخصصاتهم ومراحلهم الدراسية.

ويتقدم الطالب بطلب إلى السكن الطلابي الحكومي في تركيا عبر طلب مفاضلة، يتم الإعلان عنه مع تعميم رابط التسجيل عبر وزارة الشباب والرياضة، ويتم إعلان أسماء الطلاب المقبولين بناء على قرب كل طالب من جامعته، وهنا يجب على الطالب توفير متطلبات الباشفور الخاص بالسكن الطلابي مثل الإقامة الطلابية وصورة عن وثيقة الطالب الصادرة عن الجامعة ودفع الرسوم الشهرية.

من أبرز ميزات السكن الطلابي الحكومي في تركيا انخفاض تكلفته مقارنة بالسكنات الأخرى، وبالإضافة إلى توفير قاعات دراسية وقاعات طعام وخدمات عامة داخل مبنى السكن الطلابي، أما أبرز عيوب السكن الطلابي الحكومي في تركيا فتتلخص في إغلاقه خلال فترة الإجازة الصيفية بحيث من النادر السماح للطلاب المقيمين في تركيا خلال فترة الإجازة الصيفية الإقامة داخل السكن الطلابي في تركيا، إضافة إلى عدم توفر الغرف الفردية بكثرة إن الطالب يفضل الاحتفاظ بمزيد من الخصوصية خلال فترة إقامته.

تعرف على أسعار السكن الطلابي الحكومي في تركيا 2022

السكن الطلابي الوقفي في تركيا:

يعرف باسم VAKIF YURDU ويشرف على السكن الطلابي الوقفي في تركيا وقف الديانة التركي أو أحد الجمعيات والمنظمات الخيرية، وترتبط بهذه الحالة بوزارة الرياضة والشباب بالإضافة إلى المؤسسات التي تشرف على المنظمات الخيرية والجمعيات.

من الممكن أن يكون السكن الطلابي الوقفي مجاني بحسب نظام المؤسسة أو الجمعية التي تقوم على السكن الطلابي الوقفي، أو يكون هناك مقابل مادي تحدده إدارة السكن الوقفي ولكن هذه الأعمال لا تصنف أعمالاً ربحية إنما يكون المبلغ المدفوع من قبل الطالب يذهب لدعم مشاريع الجمعية المسؤولة.

السكن الطلابي الخاص في تركيا:

تقوم بعض الجهات أو الشركات التجارية أو العاملة في مجال الإنشاءات القيام بتجهيز السكن الطلابي الخاص بالقرب من الجامعات التركية الحكومية والخاصة على وجه الخصوص، وتحظى السكنات الطلابية الخاصة في تركيا اهتمام الطلاب الأجانب بشكل أكبر نتيجة لسهولة تأمين مكان فيها للطالب مع عدم وجود تعقيدات المفاضلة وما إلى ذلك، إضافة لوسائل الرفاهية العالية والترفيه المتطورة التي يرغب أي طالب بوجودها في أي سكن طلابي، وهذه تعتبر أهم مميزات السكن الطلابي الخاص في تركيا، أما عن عيوب هذه السكنات فتتمحور حول التكلفة إذ تعتبر أسعار السكن الطلابي الخاص في تركيا أعلى من أجور نظائرها الحكومية ما يجعله خياراً صعباً بعض الشيء للطلاب محدودي الدخل.

وتتراوح أسعار السكن الطلابي الخاص في مدينة إسطنبول من 150 دولارأ أمريكياً إلى 800 دولاراً أمريكياً، حسب المنطقة أو الخدمات ونوع الغرفة التي سيقوم الطالب بحجزها، ويتوفر السكن الطلابي الخاص في بعض الجامعات التركية مثل جامعة ألتن باش وجامعة ايشيك وجامعة ميديبول وغيرها من الجامعات التي تزيد من وسائل الخدمات المقدمة ووسائل الرفاهية للطلاب.

الشقق السكنية الخاصة:

تعتبر الخيار الأمثل للطلاب القادمين على شكل مجموعات مثل الإخوة من عائلة واحدة، أو الأصدقاء الراغبين في الاستقرار بشقة فردية دون مشاركة وسائل السكن والأمور المنزلية مع طلاب آخرين، وهناك يجب التنويه إلى أن نظام استئجار شقة سكنية في إسطنبول يعود لعرف المكاتب العقارية الموجودة والتي توفر الشقة السكنية سواء كانت مفروشة أو فارغة وعقد الاتفاق بين صاحب الشقة والمستأجرين ليقوم بعدها المستأجر بالاشتراك بخدمات الكهرباء والغاز والماء والانترنت ودفع الأجور المستحقة لصاحب المنزل والنسبة المخصصة بالمكتب العقاري بالإضافة لتأمين على المنزل غالباً ما يحدد بقيمة أجرة شهرين.

تعتبر الشقق السكنية الخاصة هي الأعلى تكلفة وتحتاج لمتابعة فيما يتعلق بمصاريف الفواتير الشهرية وغيرها من الالتزامات التي يتعين علة الطالب متابعتها.

الأسئلة الشائعة حول السكن الطلابي في تركيا:

  • هل السكن الطلابي في تركيا مجاني؟

جميع أنواع السكن الطلابي في تركيا غير مجانية، ما عدا السكن الطلابي الوقفي الذي من الممكن أن يكون مجانياً بحسب نوع الجمعية، ولكن الأجور بشكل عام منخفضة حيث تبدأ الأسعار في السكن الطلابي الحكومي من 70 دولار أمريكي شهرياً، أما في الأسعار في السكن الطلابي الخاص فتبدأ من 150 دولاراً أمريكياً.

  • هل يدفع الطالب في السكن الطلابي أجور أخرى غير الأجرة الشهرية؟

لا يدفع الطالب في كافة أنواع السكن الطلابي أية مصاريف إضافية، إذ تشمل الأجرة الشهرية مصاريف الكهرباء والمياه والتدفئة والانترنت.

  • هل يمكن للطالب استقبال ضيوف في السكن الطلابي؟

نظام السكن الطلابي لا يسمح بدخول غير الطلاب، لذا من غير الممكن دخول أي شخص آخر غير الطلاب للسكن الطلابي، كما تتمتع جميع السكنات الطلابية بنظام أمن وحماية يمنع دخول أي أحد إلا بعد التأكد من هويته.

  • هل السكنات الطلابية منفصلة أم مختلطة؟

السكنات الطلابية تكون منفصلة بحيث يكون الذكور بمبنى منفصل كلياً بجميع خدماته عن مبنى الإناث.