نبذة عن دراسة الدكتوراه في تركيا

وهي آخر المراحل الدراسية الجامعية المتعارف عليها، وتسمى باللغة التركية Dokrora وهي مكونة من أربع سنوات دراسية وبذلك تكون هذه مرحلة دراسة الدكتوراه في تركيا، ويتخرج فيما بعدها الطالب ليحمل درجة الدكتوراه، ولأن تركيا تسهل إجراءات التسجيل لطلاب الدراسات العليا مع المتميز والمرموق الذي وصل له التعليم في تركيا أصبحت مقصداً للكثير من الطلاب العرب.

ومع تقدم العلوم والأعمال سوية أصبح لدى الكثير من الطلاب الحماس والدافع لمتابعة دراسة الدكتوراه في تركيا، لا سيما في مجال العمل الحكومي أو التدريس في أروقة الجامعات المرموقة أو الحصول على فرصة عمل بمرتب عالي إضافة لفتح المجال أمام الأبحاث والدراسات التي تحتاج للعقول المتطلعة لكل ما هو جديد.

دراسة الدكتوراه في تركيا

معلومات أكثر عن دراسة الدكتوراه في تركيا

من المعلوم أن مرحلة الدراسة الجامعية في تركيا تتألف من عدة مراحل وهي على الترتيب التالي:

  • دراسة الدبلوم (المعهد المتوسط): للطلاب الخريجين حديثاً من مرحلة الثانوية العامة.
  • دراسة البكالوريوس: للطلاب الخريجين حديثاً من مرحلة الثانوية العامة.
  • دراسة الماجستير: للطلاب الخريجين من مرحلة البكالوريوس.
  • دراسة الدكتوراه: للطلاب الخريجين من مرحلة الماجستير، وفي بعض الحالات الخاصة من مرحلة البكالوريوس.

وتكمن أهمية دراسة الدكتوراه في تركيا باعتباره مرحلة أساسية أخيرة في طريق الحياة الطلابية لدراسة الدكتوراه والحصول على شهادات الدراسات العليا والانخراط في أعمال الأبحاث ولا سيما التدريس في الجامعات، ويشترط على الطالب المقبل على دراسة الدكتوراه في تركيا أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير مع أطروحة كونها تهيئ الطالب من أجل رحلة أربع سنوات دراسية يختمها طالب الدكتوراه برسالة بحثية تستغرق عاماً كاملاً في التحضير.

ومن الجدير بالذكر أن نظام دراسة الدكتوراه في تركيا يعتمد على نظام الدراسة التقليدية وإعداد البحث بنهاية السنوات الأربع، ولا يوجد نظام الدكتوراه البحثية الذي يبحث عنه بعض الطلاب.

هل شهادة الدكتوراه معترف بها في الدول العربية؟

تعتبر شهادة مرحلة الدكتوراه معترف بها في جميع الدول العربية ولكن لا بد من الرجوع لدليل الاعتماد الصادر عن وزارة التعليم العالي لكل بلد لمعرفة الجامعات المعتمدة لمرحلة الدكتوراهـ ومعرفة شروط ولوائح الملحقية الثقافية من أجل فتح قيد للطالب فيها عند التسجيل في أي من الجامعات التركية، ويمكن للطالب العربي الحاصل على شهادة الدكتوراه معادلتها في بلده الأصل والانخراط بالعمل في السوق بشكل مباشر أو الحصول على وظيفة حكومية بعد معادلة الشهادة، شرط أن يستكمل الطالب الإجراءات القنصلية الخاصة بالملحقية الثقافية الخاصة بسفارة بلده الأصل بعد عملية التسجيل في الجامعات التركية.

كم تبلغ رسوم دراسة الماجستير في تركيا؟

تعتبر رسوم دراسة الدكتوراه في تركيا متفاوتة نسبياً مقارنة بمستوى الجامعة ومحدداتها لتكاليف برامج الدكتوراه فيها، وتبدأ التكاليف السنوية لدراسة الماجستير ابتداء من 6700 دولار أمريكي للبرنامج كاملاً وتصل إلى 40000 دولار أمريكي، وتتنوع لغات الدراسة ما بين الإنكليزية أو التركية.

وتشترط جميع الجامعات التركية حصول الطالب على شهادة Tofel IBT بمعدل لا يقل عن 85%، للتسجيل في برامج الدكتوراه حتى لو كانت لغة البرنامج باللغة التركية، ويعزى هذا الشرط لضمان قدرة الطالب على الاستعانة بالمراجع والقدرة على تحضير الأوراق البحثية بشكل كامل لا تكون فيه اللغة الإنكليزية حاجزاً يقف عنده طالب الدكتوراه.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الدكتوراه في تركيا؟

بشكل أساسي في الجامعات التركية هناك العديد من المعاهد العليا لتدريس مرحلة الدكتوراه، وتتيح الدراسة بها للطلاب الأجانب، وتضم تخصصات متنوعة منها إدارية أو هندسية أو أدبية وغيرها العشرات من التخصصات، وأهم الجامعات الخاصة التي تدرس الدكتوراه مثل جامعة إسطنبول جيليشيم وجامعة إسطنبول آيدن وجامعة بهشة شهير وجامعة استنيا وجامعة ايشيك وغيرها العشرات من الجامعات التركية التي لكل منها مميزاتها وقوتها التعليمية.

دراسة الدكتوراه في الجامعات التركية الحكومية

تعلن الجامعات التركية الحكومية عن مفاضلاتها بداية كل فصل دراسي لتسجيل الطلاب لمرحلة الدكتوراه أي أن للطالب فرصتان للتسجيل في الجامعات الحكومية، والتي عادة ما يتم الإعلان عنها ابتداء من شهر أيار مايو ونهاية شهر ديسمبر قبل بداية الفصل الدراسي الثاني أو ما يسمى بفصل الربيع، ولكن الجدير بالذكير والأمر الذي يجب الانتباه له هو شروط الجامعات التركية الحكومية مثل الامتحانات الإضافية المشروطة على الطلاب مثل امتحان GRE, GMAT, ALES وهذه امتحانات قدرات للطلاب الخريجين من مرحلة البكالوريوس أو الماجستير، ومن جانب آخر يجب الانتباه إلى أن الجامعات التركية الحكومية تتيح عدداً محدوداً من المقاعد المخصصة للطلاب الأجانب وتقبل الأعلى معدلاً بما يتناسب مع شروط البرنامج.

ما هي أهم التخصصات لدراسة الدكتوراه في تركيا؟

هناك عشرات التخصصات التي يمكن للطالب أن يدرسها في مرحلة الدكتوراه في تركيا، والجدير بالذكر أن التسجيل لدراسة الدكتوراه في الجامعات التركية الخاصة لا يشترط معدلاً عالياً للتسجيل في بعض التخصصات، بينما تشترط بعض الجامعات معدلات عالية لتتيح الفرصة لأصحاب المعدلات العالية بالحصول على المقعد الدراسي مثل جامعة إسطنبول يني يوزيل، ومن أهم ميزات التسجيل في مرحلة الدكتوراه الحصول على الأولي المجاني في الجامعات التركية الخاصة مع وجود شرط الحصول على شهادة توفل كشرط أساسي عند تثبيت التسجيل، وهذه أبرز كليات مرحلة الماجستير التي يعد الإقبال عليها كبيراً من قبل الطلاب العرب:

دكتوراه إدارة الأعمال في الجامعات التركية، ويعتبر التخصص الأبرز والأشمل الذي يسمح لأي طالب حاصل على شهادة الماجستير مع أطروحة التسجيل فيه سواء كان متخرجاً من كلية الإدارة أو غيرها من الكليات.

المعهد العالي للهندسة وتضم تخصصات هندسة الميكانيك وهندسة الكهرباء والالكترون وكل ما يتفرع عنها من برامج دراسية جديدة مثل الهندسة الطبية وهندسة الذكاء الاصطناعي وهندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات.

المعهد العالي للعلوم الإدارية والاقتصادية وتضم تخصصات إدارة الأعمال وريادة الأعمال ونظم المعلومات الإدارية والاقتصاد والتسويق والعلوم السياسية والعلاقات الدولية وغيرها.

المعهد العالي للآداب وتضم تخصصات الأدب الإنكليزية والأدب التركي والأدب العربي وغيرها من الآداب وعلوم اللغات، وتعليم اللغات لغير الناطقين بها.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مرحلة الدكتوراه في الجامعات التركية

يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي بشكل مجاني عبر EZ ACADEMY، ومن أجل الحصول على القبول الأولي وكنظام لأي جامعة تركية تطلب جميعها ذات الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في المرحلة الجامعية، وسنلخص الأوراق المطلوبة كما يلي:

  • مصدقة التخرج وكشف الدرجات لمرحلة البكالوريوس باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالبة الأصل.
  • نسخة عن جواز السفر.
  • شهادة توفل بمعدل لا يقل عن 85%.
  • صور شخصية بقياس بيومتري.
  • معلومات التواصل مثل الايميل ورقم الهاتف.
  • السيرة الذاتية للطالب ورسالة دافع (رسالة نوايا)
  • رسالتي توصية من مدرسين سابقين.
  • شهادة امتحان GRE, GMAT, ALES إن كان الطالب يسجل لدرجة البكالوريوس في الجامعات التركية الحكومية.

Leave A Comment