أول ما يجب أن يفكر به الطالب عند التفكير بالسفر والدراسة في تركيا، هو تعلم اللغة التركية لما لها من فوائد خلال فترة الإقامة في تركيا البلد المضيف وبذات الوقت من الممكن أن تكون لغة الدراسة للتخصص الذي سيختاره الطالب عند التسجيل بأحد الجامعات التركية، حيث تعتبر لغة الدراسة الرسمية لأغلب التخصصات في الجامعات التركية الحكومية، بينما توفر الجامعات الخاصة الدراسة باللغة التركية إلى جانب الدراسة باللغة الإنكليزية.

كم احتاج من الوقت لدراسة اللغة التركية؟

بحسب المناهج المعدة لتعليم اللغة التركية لغير الناطقين بها، يحتاج الطالب لمدة تصل إلى عشرة أشهر لدراسة اللغة التركية ضمن منهاج التومر Tomer، وتتكون اللغة التركية بحسب تقسيمات علوم اللغة من أجل تعليم غير الناطقين بها إلى خمسة مستويات تصنف بثلاث تصنيفات، المستويين A1+A2 وهما المستويين للمبتدئين، أما المستويين B1+B2 يصنفا بالمرحلة المتوسطة، أما المستوى الأخير C1 فهو المستوى المتقدم.

ويتعلم الطالب خلال دراسة اللغة التركية قواعد اللغة والكلمات وطريفة اللغظ والأبجدية التركية، إضافة لأساليب الطلب والسؤال والاستفهام، ويمكن للطالب الذي يتخطى أول مستويين في اللغة أن يتعامل مع المجتمع التركي.

ما هي مناهج اللغة التركية؟

هناك العديد من المناهج المعتمدة لتدريس اللغة التركيةـ وهذه أبرزها:

  • منهاج إسطنبول لتعليم اللغة التركية:

وهو أكثر المناهج اعتماداً بالتدريس في الجامعات التركية والمعاهد التركية الخاصة، إذ يعتمد على تبسيط الأفكار والقواعد ومحاولة تكرار المفردات.

  • منهاج يونس ايمره لتعليم اللغة التركية:

من المناهج الحديثة باللغة التركية، شبيه بمنهاج إسطنبول ويعتمد عليه الكثير من مراكز التومر المعتمدة والمعاهد المختصة بتدريس اللغة التركية في حل أوراق العمل برفقة الطلاب وتدريبات القواعد وغيرها من الوسائل التعليمية الجديدة.

  • منهاج هيتيت لتعليم اللغة التركية:

يعتبره البعض من أصعب المناهج لتعليم اللغة التركية ولكنه غزير بالأفكار والقواعد التي يحتاجها الطلاب الراغبين بتعلم اللغة التركية.

هل شهادة اللغة التركية الصادرة عن المعاهد الخاصة معتمدة؟

 يجب أن تكون شهادة اللغة التركية صادرة عن معهد رسمي يتبع لمعاهد التومر الرسمية كي تعترف به الجامعات التي يقدم لها الطالب شهادته لإعفائه من امتحان المعافاة الذي يقام للطلاب الغير حاصلين على شهادة المستوى الخامس في اللغة التركية.

كم عدد ساعات كورسات اللغة التركية؟

عادة ما تقدم المعاهد المختصة بتدريس اللغة التركية كورسات اللغة وتحدد عدد ساعات لكل مستوى، وعادة ما تكون ساعات الكورسات ما بين 80 ساعة إلى 150 ساعة بحسب خطة المعهد المنظم للكورس، وعادة ما تكون مدة الكورس الواحد ما بين 7 أسابيع إلى 8 أسابيع بشكل وسطي.

كم مستوى مطلوب من أجل بدء الدراسة في الجامعات التركية؟

لا يستطيع الطالب المبتدئ دراسة تخصصه الجامعي إلا بعد تخطيه المستوى الثالث B1 أو المستوى الرابع B2 لمرحلة البكالوريوس بحسب ما تعتمده الجامعات بنظامها الداخلي، أما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا فلا يمكن البدء بالدراسة إلا بعد الانتهاء من المستوى الأخير المستوى الخامس C1.

كم تبلغ أجور تعلم اللغة التركية؟

تتراوح قيمة أجور تعلم اللغة التركية في معاهد التومر التابعة للجامعات التركية ما بين 1000 دولار أمريكي إلى 2500 دولار أمريكي تختلف من جامعة لأخرى، بينما تقل التكلفة بالمعاهد الخاصة وتتراوح ما بين 400 دولار أمريكي إلى 800 دولار أمريكي حسب عدد ساعات الكورس وطريقة الدفع.

يمكنكم تعلم اللغة التركية في مركز EZ Academy بشكل فيزيائي أو أونلاين، وذلك عبر التواصل مع قسم الدورات واللغات من هنا

نصائح هامة لتعلم اللغة التركية

هذه نصائح مبنية على تجارب طلاب ومقيمين في تركيا تعلموا اللغة التركية واستطاعوا الاندماج في المجتمع التركي، وبفضل ذلك استطاعوا إزاحة عبء تعلم اللغة ووجدوا أن اللغة التركية من اللغات سهلة التعلم:

  • ركز في أول مستويين من مستويات تعلم اللغة التركية على حفظ أكبر عدد ممكن من الكلمات والمفردات بحيث ستساعدك لاحقاً في دمج القواعد مع عدد الكلمات الكبير وبذلك سرعة اتقان اللغة التركية بشكل أكبر.
  • لا تجعل همك الوحيد حفظ القواعد وإتقانها والتفكير في كل جملة قواعدياً قبل نطقها، الشارع التركي يتكلم لغة عامية ويمكن أن يكون الالتزام بالقواعد شيء غير أساسي مقارنة بفهم الكلمات التي يتم لغزها والمعاني التي يقصدونها.
  • استمع حتى النهاية! اللغة التركية بعكس كل اللغات التي عادة ما تبدأ بالفعل، وبناء على ذلك يتوجب عليك سماع الطرف الآخر حتى الانتهاء من الجملة التي يقولها لتفهم معنى الكلام وتقوم بالرد المناسب.
  • حاول مشاهدة الأفلام والمسلسلات التركية التي تذخر بالمصطلحات العامة والمستخدمة في الشارع التركي، شاهدها مع ترجمة لتساعدك على نطق الأحرف والكلمات بشكل جيد.

Leave A Comment