يمكن لأي شخص يرغب بالسفر إلى تركيا تقديم طلب عبر البوابة الالكترونية الخاصة بطلب التأشيرات إلى تركيا والذي تشرف عليه وزارة الخارجية التركية، وذلك بحال وجود شرط وجود التأشيرة قبل السفر إلى تركيا، وهنا سنقوم بتفصيل كل الحالات الواردة التي من الممكن أن تواجهكم.

طلب التأشيرة إلى تركيا:

يقدم موقع e-visa الخاص بوزارة الخارجية التركية خدمة طلبات التأشيرة الالكترونية للمواطنين الأجانب الراغبين بالسفر إلى تركيا، ويمكن تعبئة بعض البيانات الأولية وسيقوم الموقع بتحويل الشخص للخطوات التالية أو طلب مراجعة أقرب سفارة تركية من أجل تقديم الطلب بشكل يدوي وذلك بحسب جنسية المواطن التي حددها ضمن الخيارات.

وبحال تم تقديم طلب التأشيرة الالكترونية عبر الموقع الالكتروني يمكن اختصار الخطوات جميعها بثلاث خطوات يمكن إجراؤها بوقت قصير، وهي تقديم الطلب ثم دفع الرسوم عبر أي بطاقة ائتمانية أو كريديت كارت ثم متابعة حالة الطلب من الموقع، ولا يتم دفع الرسوم إلا بعد الحصول على الموافقة بمعنى أنه لا توجد أية خسائر لمقدم الطلب من الناحية المادية.

أما بحال طلب مراجعة أقرب سفارة تركية، فيجب أن يتم حجز موعد من السفارة التركية في البلد الذي سيتم التقدم بطلب التأشيرة منه، وإرفاق كافة الأوراق المطلوبة والرسوم الخاصة بطلب التأشيرة، ولكن هنا الرسوم التي تدفع على طلب التأشيرة لا يمكن استعادتها لأني الرسوم قد تم دفعها للسفارة كرسم قنصلية وموعد.

عادة ما تصدر نتيجة طلب الفيزا خلال 20 يوماً من تاريخ تقديم الطلب، وتتفاوت صلاحية الفيزا وعدد المرات التي يسمح باستخدامها من أجل الدخول للأراضي التركية، فبعضها يسمح بالدخول لمرة واحدة فقط وبعضها يسمح بالدخول مرات متعددة، أما عن مدة صلاحية الإقامة بناء على الفيزا ضمن الأراضي التركية فتتراوح ما بين 15 يوماً إلى 90 يوماً.

وهناك جنسيات لا تحتاج لاستخراج الفيزا قبل السفر إلى تركيا، إنما تستطيع حجز تذكرة طيران والسفر مباشرة إلى تركيا والإقامة في تركيا بناء على ختم الدخول لمدة 90 يوماً قبل نهايتها المقيم للبدء بإجراءات الإقامة في تركيا.

هناك عدة أنواع من التأشيرات تبرر لصاحبها الغرض من السفر إلى تركيا، مثل التأشيرة السياحية أو تأشيرة العمل أو تأشيرة الطالب أو تأشيرة العلاج وغيرها من أنواع التأشيرات التي يمكن الحصول عليها والقدوم إلى تركيا والتقدم فيما بعد بطلب للحصول على الإقامة في تركيا.

أنواع الإقامة في تركيا:

هناك العديد من الأنواع الخاصة بطلبات الإقامة بعضها مرتبط بنوع التأشيرة التي حصل عليها المواطن القادم إلى تركيا والغرض من الوجود في تركيا والإقامة بها، وهذه أشهر أنواع الإقامات في تركيا بحسب نوعها:

  • الإقامة السياحية في تركيا:

تعتبر هذه أشهر أنواع الإقامة في تركيا، بحيث يتقدم المقيم في تركيا بطلب تصريح الإقامة قصيرة الأمد، والتي تجدد كل سنة أو كل سنتين بحسب المدة التي يتم منحها لصاحب الطلب، وتشمل الإقامة السياحية في تركيا أيضا طلاب المدارس أيضاً فالإقامة الطلابية مخصصة فقط للطلاب المقيدين في الجامعات التركية.

 

  • الإقامة الطلابية في تركيا:

يحصل الطالب الجامعي حصراً على الإقامة الطلابية شريطة وجود قيد جامعي فعال، ويجب على الطالب أن يقدم إضافة للأوراق المطلوبة لطلب الإقامة تقديم وثيقة طالب موقعة ومختومة من الجامعة المسجل بها، ومن المهم أن ينتبه الطالب إلى أن تغيير الجامعة يلزم الطالب بتقديم طلب إقامة جديد خلال عشرين يوم عمل كحد اقصى من أجل تثبيت البيانات الجديدة لدى إدارة الهجرة.

 

  • إقامة العمل في تركيا:

تمنح إقامة العمل في تركيا للمواطنين الأجانب الحاصلين على عقود عمل في شركات، وبناء عليه تقوم الشركة بإعطاء كل الأوراق اللازمة للموظف العامل لديها من اجل تصريح إقامة العمل، كما يتم منح عائلة الموظف الزوجة والأطفال إقامات عائلية بناء على إقامة الأب وتكون مدتها مماثلة لمدة إقامة الأب.

 

  • الإقامة الدائمة في تركيا:

يتم منح الإقامة الدائمة في تركيا للمواطنين الأجانب الذي أقاموا في تركيا لمدة لا تقل عن ثمانية سنوات متتالية بطريقة نظامية ومن شروطها ألا يكون المواطن قد حصل على أي مساعدات اجتماعية خلال سنواته الثلاث الأخيرة، وأن يكون صاحب دخل كافي لإعالته وإعالة أسرته، أن يكون لديه تأمين صحي ساري المفعول، وألا يشكل تهديداً بشكل عام للمجتمع أو الأمن العام.

 

  • الإقامة العقارية في تركيا:

يمكن للمواطنين الأجانب الذين تملكوا عقارات في تركيا عموماً الحصول على الإقامة العقارية في تركيا، وبناء عليه يحق لصاحب المليكة التقدم بطلب الإقامة العقارية كما يحث للزوجة والأطفال دون سن 18 عاماً الحصول على إقامات كذلك الأمر، ويجب إرفاق الأوراق المطلوبة من أجل تثبيت أحقية صاحب الطلب بالحصول على الإقامة العقارية.

ما هي الأوراق المطلوبة من اجل الحصول على طلب الإقامة في تركيا؟

بحسب النظام الداخلي لإدارة الهجرة التركية، تطلب مجموعة من الأوراق التي يلزم على صاحب الطلب توفيرها مع عدم إمكانية حصوله على تصريح الإقامة بحال وجود أي نقص أو أخل بشروط الإقامة، والأوراق المطلوبة لتصريح الإقامة هي:

  • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية مع صورة عن آخر ختم دخول إلى تركيا شريطة ألا يكون قد انقضى الوقت المخصص بطلب التأشيرة أو مهلة الـ 90 يوماً المخصصة للمواطنين الذين لا يحتاجون وجود تأشيرة على جواز سفرهم.
  • صور شخصية بقياس بيومتري بخلفية بيضاء حصراً.
  • عقد أيجار منزل في المناطق المتاحة للسكن للأجانب مصدق من النوتر (كاتب العدل)، وأن يكون صاحب المنزل رافق المستأجر لدى النوتر عند كتابة العقد، يلزم إضافة أسماء كل أفراد العائلة مع أرقام جوازات سفرهم ضمن عقد الإيجار، يمكن للطالب استخدام عنوان الجامعة كعنوان في طلب الإقامة.
  • تأمين صحي من أحد شركات التأمين الخاصة بطلبات الإقامة لمدة سنة أو سنتين بحسب طلب الإقامة الذي سيتقدم به صاحب الطلب.
  • صورة عن إيصالات دفع الرسوم الضريبية والتي تشمل ضريبة الإقامة وضريبة بدل الكرت بشكل رئيسي، وضريبة بدل الفيزا للمواطنين المتقدمين بطلب إقامة بناء على ختم دخول بدون تأشيرة، أما الطلاب فيتم إعفائهم من كافة الرسوم إلا ضريبة بدل الكرت.
  • وثيقة إثبات الطالب من الجامعة للطلاب المتقدمين بطلب إقامة طالب.
  • ورقة حجز الموعد التي يتم تعبئتها من الموقع الخاص بإدارة الهجرة التركية.

يتم طباعة كافة الأوراق المطلوبة وتسليمها بظرف واحد لموظف إدارة الهجرة في اليوم المحدد للمقابلة.

يتم طلب ذات الأوراق الخاصة بطلب الإقامة عند التقدم بطلب تجديد الإقامة ويضاف إليها صورة عن الإقامة السابقة من الوجه والخلف، وبحال تجديد جواز السفر وعدم مغدرة تركيا يتم تصديق جواز السفر من سفارة البلد الأصل إضافة لتصديقه من والي أنقرة أو والي إسطنبول ليتم الاعتراف بالجواز الجديد وتقييده على سستم إدارة الهجرة.

Leave A Comment