من أهم الخطوات التي يجب على الطالب القيام بها من أجل متابعة الدراسة في تركيا، هو إجراء معادلة الشهادة في أحد مديريات التربية التركية أو ما يعرف بالتركي بدوائر Milli Eğitim Bakanligi وهي دوائر تابعة لمديرية التربية والتعليم الرئيسية ويربطها بها نظام واحد، والوثيقة التي تصدر عن أحد هذه المديريات الفرعية تعتبر سارية في كافة أنحاء تركيا.

وتطلب معادلة الشهادة في تركيا بشكل رئيسي لأي طالب يرغب باستكمال تعليمه المدرسي في المدارس التركية الخاصة أو الحكومية، أو الطالب المقيد في أي جامعة تركية بمرحلة المعهد المتوسط أو البكالوريوس، وتعني معادلة الشهادة أن الطالب قد حصل على اعتراف رسمي من الجمهورية التركية بالشهادة الحاصل عليها وهذه الشهادة نالت الاعتماد الرسمي لدى وزارة التعليم وتتوافق مع القوانين والمراسيم في الجمهورية التركية ويحق للطالب الحاصل على معادلة شهادته الاستمرار بتعليمه أو مزاولة مهن معينة تشترط وجود مؤهل علمي.

ما هو المطلوب من أجل معادلة الشهادة في تركيا؟

يلزم للطالب الراغب في معادلة الشهادة في تركيا أن يمتلك الشهادات الأصلية لآخر 3 صفوف دراسية، فعلى سبيل المثال لو أراد الطالب معادلة شهادة الصف 12 وهو آخر صف من مراحل التعليم المدرسي يجب أن يحضر معها شهادة صفي 10 و11 بالإضافة إلى شهادة الصف الأخير الذي أتمه من أجل الاثبات لمديرية التربية والتعليم أن الطالب غير منقطع عن دراسته وقد حاز هذه الشهادات بشكل رسمي، ولكن بعض الدول غير مطالبة بإحضار تسلسل دراسي كونها لا تعتمد على الصفوف الانتقالية بشكل رئيسي في نظامها التعليمي.

 ويجب على الطالب أن يصدق الشهادات بشكل أصولي من وزارة التربية ووزارة الخارجية في بلده قبل قدومه إلى تركيا، وإلا سيضطر إلى إرسال أوراقه مرة أخرى من أجل إتمام عملية التصديق لأن عدم وجود الأختام على الشهادة سيضطر موظف التربية إلى رفض استلام الشهادة وإتمام إدراء معادلتها حتى لو كانت الشهادة رسمية!

أين يمكن إجراء معادلة الشهادة في تركيا؟

يمكن للطلاب القادمين من خارج تركيا معادلة الشهادة أصولاً من السفارة التركية الواقعة في بلدهم أو بالبلد المقيمين به، وذلك من خلال التقدم بطلب للسفارة بذلك وتوفير الأوراق اللازمة لذلك وهذا الخيار الأول، أما بحال قدوم الطالب لتركيا فيمكنه حجز موعد عبر رابط البوابة الالكترونية ومراجعة مديرية التربية والتعليم في الموعد المحدد وذلك عبر الخطوات التالية:

1- زيارة الموقع الالكتروني الخاص بمديرية التربية والتعليم أي-دينكليك ، يمكنكم اختيار اللغة العربية لمتابعة الفورم باللغة العربية والضغط على خيار “تطبيق على الانترنت“. (إدراج الصور بالترتيب)

2- بعد تعبئة المعلومات الشخصية في الخانة الأولى، سيتم الانتقال للخانة التالية من أجل إرفاق الأوراق الرسمية التي يجب أن يرفقها الطالب إلى سستم مديرية التربية والتعليم سواء بصيغة pdf أو بصيغة jpg، وهي:

  • صورة الشهادة الأصلية.
  • صورة عن كشف الدرجات
  • صورة عن جواز السفر أو الإقامة التركية
  • صورة عن بقية شهادات التسلسل الدراسي.

3- بعد إرفاق جميع الصور عن الأوراق المطلوبة ضمن خياراتها الصحيحة، يمكن للطالب اختيار المركز الذي يرغب بزيارته والقيام بمعادلة الشهادة به.

4- بعد اختيار المركز يمكنك اختيار تاريخ وساعة زيارة المركز، يمكنك زيارة المركز خلال اليوم كما تشاء ولكن من المهم أن تكون الزيارة في ذات التاريخ الذي تم به حجز الموعد.

5 -بعد اختيار تاريخ وساعة المقابلة ستنتقل للخطوة الأخيرة وهي تأكيد المعلومات وتأكيد الطلب.

6- بعد الانتهاء من تأكيد الطلب سيتم إرسال رسالة نصية للرقم الذي تم إرفاقه بالخطوة الأولى عند تعبئة البيانات الشخصية، وإرسال إيميل أيضا لعنوان البريد الالكتروني الذي تم إضافته، سيطلب منك موظف التربية رؤية الرسالة النصية على هاتفك للتأكد من طلبك ومراجعة الأوراق المرفقة على سستم مديرية التربية ومطابقتها مع الأوراق الأصل التي سوف تبرزها.

7- بعد الانتهاء من مطابقة جميع المعلومات يمكن للموظف ختم خلف الشهادة الأخيرة وتستطيع هنا متابعة حالة الطلب عبر الانترنت من ذات الموقع الالكتروني وتحميل وثيقة المعادلة منه، ستقوم بتعبئة رقم الطلب المرسل لك في الرسالة النصية واسك ولقبك بالكامل بأحرف كبيرة.

8- سيكون شكل المعادلة مثل النموذج المرفق بالأسفل، عادة ما تكون تحتوي عبى باركود وعبارة “هذه الوثيقة موقعة الكترونياً” بالإضافة إلى وجود كود للوثيقة ورقم ورابط يمكن زيارته والتأكد من صحة هذه الوثيقة.

معادلة الشهادة في تركيا

نصائح هامة قبل إجراء معادلة الشهادة في تركيا

لا بد من التنويه لبعض الملاحظات الهامة التي يجب أن يتم مراعاتها قبل الذهاب لمديرية التربية والتقدم بطلب المعادلة، وذلك من أجل سهولة إجراء المعاملة وكيلا يتم وضع تحذير على سستم التربية بوجوب استكمال المتطلبات وبالتالي يصبح الطالب ملزماً بشكل إجباري التقيد بطلبات موظف التربية، لذا سنلخص بعض النصائح لكم على الشكل التالي:

  • بعض مديريات التربية التركية تقبل الشهادات باللغة العربية الغير مترجمة ومصدقة للغة التركية، وذلك بسبب وجود خبير وأستاذ لغة عربية يتم عرض الوثيقة عليه ويصادق على صحتها أو لا، لذا يجب الانتباه للمركز الذي سيتم حجز الموعد به.
  • يجب التأكد من تصديقات وزارة الخارجية ووزارة التعليم من البلد الأصل قبل الذهاب لمديرية التربية والسعي في طلب المعادلة.
  • يجب إحضار الأوراق الأصلية ولا يقبل تقديم صور عن الوثائق.
  • يجب أن يكون الطالب يتعدى 18 عاماً ليقوم بالمهمة بنفسه وإذا كان دون سن الـ 18 عاماً يلزم أن يكون أحد الأبوين موجوداً أو وكالة لشخص مقيم في تركيا يمكنه أن يكون وكيلاً بحال غياب الأبوين.
  • ترجمة ونوترة الشهادات بحال كان المركز الذي تم الحجز به لا يوفر مدقق باللغة العربية.

Leave A Comment