fbpx

طب بشري

تعطي الجامعات التركية الخاصة اهتماماً خاصاً بمجال دراسة التخصصات الطبية باعتبارها تخصصات مرغوبة بشكل كبير، وبفضل التقنيات المميزة التي توفرها الجامعات التركية للطالب عند تسجيله فيها.

وتشرف وزارة التعليم العالي التركية على سير عمل الكليات الطبية في الجامعات الخاصة لتطوير عملها تقييم المادة العلمية بشكل دائم، ولمواكبة كل التطورات الجديدة بعالم الطب والمشاركة بالأبحاث العلمية والاكتشافات، ما جعل الجامعات التركية تحتل مراتب عالمية متقدمة في دراسة هذه المجالات. 

وتضع الجامعات التركية الخاصة والحكومية شروطاً مشددة للطلاب الراغبين بدراسة الطب البشري، ليتم نخب المتقدمين والموافقة على أصحاب المعدلات العالية، وربما تفرض الجامعات اختبارات إضافية على الطلاب، باعتبار المجال يتعلق بالإنسان والصحة العامة ومسؤولية الجامعة بتخريج دفعة أطباء ذو خبرة عالية. 

تشترط الجامعات الحكومية وجود شهادات YÖS أو SAT بمعدلات عالية تتجاوز الـ 90%، بالإضافة لمعدل عالٍ في الشهادة الثانوية، ويتقدم الطالب للمفاضلات العامة للجامعات بأوقاتها المحددة. 

أما الجامعات الخاصة فتخفف الشروط إذ تقبل بالشهادة الثانوية دون الحاجة لشهادات أخرى، ولا تحدد شرط على المعدل الخاص بشهادة الطالب المتقدم. 

وعن عدد السنوات الدراسية للطب البشري في تركيا، فهي 6 سنوات سواء كانت الدراسة في الجامعات الحكومية أو الخاصة، وتتوفر باللغتين الانكليزية والتركية حسب محددات الجامعة، وهنا يخضع الطالب لامتحان تحديد مستوى باللغة وذلك حسب لغة الدراسة، وبحال عدم اجتياز الطالب للمستوى المطلوب يُلزم بحضور سنة تحضيرية للغة. 

ويدرس الطالب خلال السنوات الثلاث الأولى في الطب البشري العلوم الأساسية للطب، كالتشريح وعلوم وظائف الأعضاء وعلوم الأدوية وتراكيبها، وفي السنتين الرابعة والخامسة يدرس تخصصات أكثر دقة بما يخص العيادات الداخلية والخارجية والجراحة وغيرها، أما في السنة السادسة يخضع الطالب لتدريبات عملية ليتخرج بعدها طبيباً عاماً يدخل امتحان التخصص الطبي ليحدد المسار الطبي الذي يود المتابعة به. 

يعتبر الطب البشري من أقوى التخصصات في الجامعات، لما يحتاجه الطالب من جهد واجتهاد وقوة حافظة ودقة ملاحظة باعتباره سيكون مسؤولاً عن أرواح الناس. 

هل كانت هذه المعلومات مفيدة لك؟ شاركنا برأيك في التعليقات

الطب البشري في الجامعات التركية