طريقة ربط كرت المواصلات برمز HES الصحي

إليكم طريقة ربط كرت المواصلات برمز HES الصحي

منذ انتشار وباء كوفيد-19 في العالم، تقوم الحكومات بمحاولة الحد من انتشار الوباء وتخفيض عدد الإصابات اليومية، وبهذا الصدد قامت الحكومة التركية بعدة إجراءات على مر الشهور الماضية بدءاًمن الحظر ومنع التجول في الشهور الأولى، وتدرج الوضع لإعداد خطة لذلك. 

وكان من أهم القرارات المتخذة منع خروج الأطفال دون سن 18 سنة والكبار بالسن ما فوق 65 عاماً، من استخدام المواصلات العامة أو الدخول لمراكز التسوق، وأيضاً تم إنشاء الرمز الصحي الالكتروني HES CODE، حيث يطلب من المسافرين باستخدام الطيران الداخلي أو الحافلات فيما بين الولايات تقديم الكود لشركات النقل أو الطيران، والذي يعرف من خلاله المصابين بفيروس كورونا ومنع اختلاطهم بالآخرين. 

ولاستخراج الكود الصحي، تتوفر طريقتين لذلك: 

1- المقيمين أصحاب الرقم الوطني التركي T.C يمكنهم ذلك عبر البوالبة الالكترونية E-DEVLET ومنها يتم الحصول على الرمز الصحي مقترنة برقم الهوية التركية، وتحدد مدة صلاحية الكود من خلال الخيارات التي يتم تعبئتها بالفورم الموجود بالرابط، ويمكن أيضاً إرسالة رسالة نصية على الرقم 2023 ويتكتب في نص الرسالة بالأخرف التركية حسب الترتيب الآتي من اليمين لليسار : ( كلمة HES – رقم الهوية التركية – سنة الميلاد – مدة صلاحية الكود). 
وهنا مثلا عن كتابة الرسالة على لتكون الصورة واضحة للجميع (HES 9912345678 1990 250) ويتم ارسالها للرقم 2023 ليصل بعدها رابط يحتوي الكود الصحي والباركود الخاص بذلك. 

2- للمقيمين الأجانب غير الحاصلين على الرقم الوطني التركي T.C يمكنهم الحصول على الكود الصحي من خلال إرسال رسالة إلى الرقم 2023 ويتكتب في نص الرسالة بالأخرف التركية حسب الترتيب الآتي من اليمين لليسار : ( كلمة HES – رمز الدولة – رقم الباسبور – سنة الميلاد – كنية الشخص – مدة صلاحية الكود). 
وهنا مثلا عن كتابة الرسالة على لتكون الصورة واضحة للجميع (HES IRQ A1234567 1990 HAMDI 250) ليصل بعدها رابط يحتوي الكود الصحي والباركود الخاص بذلك. 

طريقة ربط كرت المواصلات برمز HES الصحي
منذ بداية عام 2021 أعلنت بلدية اسطنبول عن ضرورة ربط كرت المواصلات لكل الفئات بالكود الصحي، وذلك من خلال هذا الرابط أعلنت عنه البلدية، وتعبئة كافة البيانات المطلوبة بدقة، والموافقة على الاجراءات الثلاث الأخيرة بنهاية الاستبيان، وبمجرد ارسال الاستبيان وظهور كلمة (ONAY) يتم التأكيد على أن عملية الربط تمت بنجاح. 

وكان عدد من المواطنين لاقوا صعوبة في استخدام المواصلات العامة في مدينة اسطنبول لعدم تطبيقهم إجراءات الربط، بحيث يمنع الدخول من البوابات الخاصة لمترو الأنفاق أو المتروبوس أو الباصات العامة لمن لم يفعل الكرت الخاص به بذات الطريقة، كما افتتحت الحكومة التركية عدة نقاط مساعدة للأشخاص الذين لم يتمكنوا من إتمام العملية بنجاح. 

إجراءات أخرى تم تعميمها لسائقي سيارات الأجرة الخاصة، بمنع ركوب أكثر من ثلاثة ركاب في العربة الواحدة، ومنع التدخين في الأماكن العامة كالحدائق والشوارع، وفرض ارتداء الكمامة (MASK) وفرض غرامات مالية لمن يخالف القوانين المعلنة. 

وهذه كانت مقالة عن طريقة ربط كرت المواصلات برمز HES الصحي