fbpx

منهاج السات

ما هو امتحان السات SAT الأمريكي ؟

منهاج السات يعتبر SAT الأمريكي واحد من أهم الامتحانات العالمية و هو اختصار لـ Scholastic Assessment Test ، معتمد بأغلب دول العالم ، تجريه مؤسسة College Board الأمريكية ، و ينتشر في العديد من الدول العربية و الشرق الأوسط مثل الأردن و فلسطين و العراق و السعودية كما يعتبر عامل مهم في القبول في الجامعات التركية الحكومية .

ما هي أنواع امتحان السات ؟

هناك ثلاثة أنواع امتحان منهاج السات SAT الأمريكي ، النوع الأول فله قسمين القسم الأول يسمى سات 1″1 SAT” ، و القسم الثاني يسمى سات 2 “2SAT” ، أما النوع الثاني فهو “SAT Subjects Test” و يعتبر هذا النوع تخصصي و غير منتشر لصعوبته و قلة الجامعات التي تطلبه .

ما هي تفاصيل النوع الأول لامتحان السات ؟

يتضمن امتحان السات مواد رياضيات ولغة إنكليزية ، وتكون العلامة الكاملة للامتحان من 1600 ، و عن تفاصيل توزع الأسئلة بين المادتين يكون على الشكل التالي : 

1- الرياضيات : و يشتمل على 54 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد ، 20 سؤالاً يمنع فيه استخدام الآلة الحاسبة ، و 34 سؤالاً يسمح باستخدام الآلة الحاسبة لحلّها منها عشرة أسئلة يطلب حلها بشكل مباشر.

منهاج السات أكاديمية روبرت في اسطنبول
ثانوية ربوبرت الأمريكية في اسطنبول - مركز سات معتمد

2- اللغة الإنكليزية و تنقسم إلى جزئين رئيسيين :  

قسم القراءة و النحو : و يشتمل على 52 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد تتضمن قراءة فقرات أو جملاً في مختلف المجالات الأدبية والعلمية. 

قسم الكتابة و اللغة : و يشتمل على 44 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد تتضمّن القواعد و المعاني و مهارات التحرير.

تبلغ المدة الإجمالية لامتحان السات ما يقارب ثلاث ساعات لكل الأقسام ، يضاف إليها خمسون دقيقة إذا كان الطالب يود بكتابة نص المقال ضمن الامتحان و بذلك يرفع من درجته النهائية للامتحان .

كيف أستطيع التحضير لامتحان السات وما هي أوقاته ؟

هناك العديد من المعاهد التي تقوم بتنظيم دورات متخصصة لتدريس منهاج السات ، و المدة التي تتطلب ذلك تتراوح ما بين 3-7 أشهر ، و تعتمد الدورات بشكل أساسي على الكتب التالية : 

The Official SAT Study Guide – Barrons How To Prepare For The SAT

و يجرى الامتحان في الأشهر 1-3-5-6-10-12 من كل عام، و تحدد المراكز التي يجرى فيها الامتحان حسب مكان إقامة الطالب ، فمثلاً لو كان الطالب مقيماً في إسطنبول في تركيا سيجرى الامتحان في ثانوية روبرت الأمريكية في منطقة بشكتاش ، و يتم التسجيل على امتحان السات عبر الموقع الرئيسي للتسجيل ودفع الرسوم التي تبلغ ما يقارب 40 دولاراً أمريكياً للامتحان دون نص المقال و يضاف إليها 14 دولاراً أمريكياً بحال رغبة الطالب بتقديم المقال ضمن الامتحان .

منهاج السات دليل الطالب
يعتمد نظام الاختيار المتعدد على طريقة الأتمتة

يحق للطالب تقديم اختبار منهاج السات SAT الأمريكي عدة مرات تصل إلى 7 مرات ويتم تحديد العلامة النهائية بآخر امتحان أجراه الطالب ليستطيع تنزيل النتيجة من الموقع الرئيسي موقعة الكترونياً .

وهذه كانت مقالة منهاج السات