تخصصات الطب في تركيا:

يوجد في تركيا 42 تخصصًا طبيًا في جامعاتها الحكومية والخاصة، بحسب امتحان TUS، وهو اختبار التخصص الطبي في تركيا ويقام مرتين سنويًا في أبريل وسبتمبر.
ومن أهم تخصصات الطب في تركيا:
طب القلب – جراحة الصدر – تخصصات المخ والأعصاب – جراحة الأطفال – الجراحة العامة – جراحة الصدر– تخصصات الطب النفسي – أمراض النساء والتوليد – الطب الشرعي – علم الأدوية – علم الوراثة الطبية – طب الأشعة – طب الأنسجة والأجنة – الجراحة التجميلية – جراحة العظام والكسور – الطب الفيزيائي والتأهيل – الاختصاصات القلبية – أمراض العيون – طب وجراحة المسالك البولية – الطب الباطني – تخصصات الأنف والأذن والحنجرة – طب الأسنان – الطب البيطري.
تعتبر دراسة الطب واحدة من أكثر التخصصات المرغوبة في تركيا، وتتطلب الكثير من الجهد والتفاني، إن الأطباء هم المساعدين الرئيسين في تحسين صحة المرضى، ما يجعل الطب مهنة إنسانيةً نبيلة.

دراسة الطب البشري في تركيا:

الطب البشري

بدايةً يستغرق تعليم الطب البشري في تركيا 6 سنوات، كما هو الحال في أمريكا والدول الأوروبية، تزيد سنة واحدة على الطلاب الذين لا يحملون لغة التعليم حسب الجامعة التي سيلتحقون بها.
يكون تدريس الطب البشري في تركيا باللغة التركية أو اللغة الإنجليزية، والجامعات التركية التي تدرس الطب البشري معترف عليها دوليًا، وتجذب أيضًا الكثير من الطلاب الدوليين لبدء دراسة الطب البشري في تركيا، أو للالتحاق بإحدى الاختصاصات.
أما معدل قبول الطب البشري في تركيا فيجب على الطلاب الحصول على معدل لا يقل عن 90% من المجموع العام للثانوية العامة لدراسة الطب البشري في الجامعات التركية الحكومية.
مع ذلك لا تشترط كليات الطب البشري في الجامعات الخاصة في تركيا من الطلاب معدلات دراسة عالية، ولا يحتاج القبول في كليات الطب البشري في الجامعات التركية الخاصة إلى اختبارات مثل اليوس والسات.

تعرف عن دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة طب الاسنان في تركيا:

يعتبر طب الأسنان واحدًا من أهم التخصصات الطبية في تركيا، ويتفرع طب الأسنان إلى عدة اختصاصات، مثل تشخيص ومعالجة أمراض الوجه والفم، الأسنان، الفكين، الأنسجة المحيطة بالأسنان.
مدة دراسة طب الأسنان في تركيا 5 سنوات، تزيد سنة على الطلاب الذين لايحملون لغة التعليم الخاصة بالجامعة.
وتتنافس كليات طب الأسنان في تركيا على جودتها بأعلى المعايير، تبدأ الدراسة العملية اعتبارًا من السنة الثالثة بالإضافة إلى المواد النظري.
وتكون دراسة طب الأسنان في تركيا بلغة تركية أو الإنجليزية.

أفضل جامعات طب الأسنان في تركيا:

جامعة غازي – جامعة أنقرة – جامعة إسطنبول – جامعة هاستيب – جامعة أتاتورك – جامعة مرمرة – جامعة بحر إيجة – جامعة سلجوق – جامعة الفرات – جامعة بورصة أولوداغ – جامعة أنقرة يلديرم بيازيد – جامعة باشكنت – جامعة غازي عينتاب – جامعة بهتشة شهير – جامعة آيدن عدنان مندريس – جامعة مرسين – جامعة سكاريا – جامعة نجم الدين أربكان – جامعة رجب طيب أردوغان – جامعة دجلة – جامعة تراكيا – جامعة حران.
أما معدل قبول طب الأسنان في تركيا، يعتمد معدل قبول طب الأسنان في الجامعات التركية على شروط محددة. بالنسبة للجامعات الحكومية، فإنها تتطلب معدل لا يقل عن 90% في الشهادة الثانوية، وبعضها يتطلب معدل 95%. أما بالنسبة للجامعات الخاصة، فإنها لا تتطلب معدلا كبيرا، لكن يكفي أن يكون المعدل حوالي 80% في الشهادة الثانوية، وبعض الجامعات الخاصة تطلب معدل 70% كحد أدنى، بالإضافة إلى شهادة اللغة الإنكليزية التوفل أو الآيلتس إذا كانت لغة الدراسة إنكليزية، أو شهادة اللغة التركية تومر إذا كانت لغة الدراسة تركية.

تعرف على دراسة طب الأسنان في تركيا

دراسة طب العيون في تركيا:

أيضًا يعتبر طب العيون من أهم الدراسات الطبية في تركيا، تتضمن دراسة طب العيون في تركيا عدة اختصاصات:
– تشخيص ومعالجة أمراض العيون والأجزاء المحيطة بها – جراحة العيون.
تقدم الجامعات التركية برامج دراسية مميزة في طب العيون من حيث التدريبات العملية المكثفة، ووجود أفضل المعدات المساعدة في دراسة طب العيون. يمكن الحصول على درجة البكالوريوس في طب العيون في تركيا خلال 6 سنوات، يتخلل هذه السنوات فترة تدريب في المستشفيات والعيادات التركية.
والمطلوب في معدل قبول طب العيون في تركيا بالنسبة للجامعات الحكومية، فإنها تتطلب معدل لا يقل عن 90% في الشهادة الثانوية، وبعضها يتطلب معدل 95%. أما بالنسبة للجامعات الخاصة، فإنها لا تتطلب معدلا كبيرا، لكن يكفي أن يكون المعدل حوالي 80% في الشهادة الثانوية، وبعض الجامعات الخاصة تطلب معدل 70% كحد أدنى، ويتطلب شهادة امتحان اليوس والسات.
أهم الجامعات التركية التي تقدم دراسة طب العيون في تركيا هي جامعة اسطنبول، جامعة أنقرة، جامعة هاكان، جامعة بيلكنت، جامعة قوجا، جامعة مرمرة، جامعة يديتيبي، جامعة دوزجة، جامعة كوتاهي.

دراسة طب التجميل في تركيا:

تعتبر تركيا من أهم عشرة دول في العالم في مجال طب التجميل، وتصنف ضمن الدول المتقدمة في هذا المجال، تأتي دراسة طب التجميل بعد دراسة الطب البشري، تبلغ سنوات التخصص في دراسة طب التجميل في تركيا 5 سنوات، وبعدها يحصل الطالب على لقب طبيب جراح، ويتم التقدم عليه بعد التقدم بدخول امتحان الاختصاص tus.
ومن أهم تخصصات دراسة طب التجميل في تركيا:
التشوهات الخلقية – ترميم الحروق – شفط الدهون – شد الفك والرقبة – الجراحة المجهرية – جراحة اليد – شد البطن – عملية شد الوجه – نحت الجسم – تكبير الشفاه – زراعة الخدود – شد الأرداف – الجراحة المجهرية – رفع وشد الحواجب – هملية شد الجفون.

تعرف بمقال مفصل عن دراسة التجميل في تركيا.

دراسة الطب البيطري في تركيا:

تستغرق دراسة الطب البيطري في تركيا 5 سنوات، يكتسب الطلاب خبرتهم وتتحسن مهاراتهم المهنية من خلال التحاقهم بكليات الطب البيطري في تركيا.
ومن أهم التخصصات في الطب البيطري في تركيا:
التوليد والتناسل – الباثولوجيا – التلقيح الصناعي – التشريح والأجنة – الأسماك – تربية وإنتاج الدواجن – الفيروسات.
ويجب على الطالب أن يزيد معدله في الثانوية العامة 80% لقبوله في كليات الطب البيطري في تركيا.
أهم الجامعات التي تحتوي على كليات الطب في تركيا:
جامعة أتاتورك – جامعة سلجوق – جامعة إسطنبول – جامعة أنقرة – جامعة أكسراي – جامعة أولوداغ.

تكاليف دراسة الطب في تركيا:

تتراوح تكلفة دراسة الطب في الجامعات التركية الحكومية  بين 3500 حتى 8000 دولار سنويًا.
بينما تتراوح تكلفة دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة بين 15000 حتى 35000 دولار سنويًا.

تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا الجامعات الحكومية:

في الجامعات الحكومية تتراوح تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا بين 10000-45000 ليرة تركية.
بينما تتراوح تكاليف دراسة طب الأسنان في الجامعات الخاصة في تركيا بين 12000-34000 دولار.

دراسة الطب في تركيا مجانا:

يستطيع الطالب أن يدرس الطب في تركيا بطريقة مجانية عن طريق المنحة الدراسية التركية.
والمنحة الدراسية التركية عبارة عن برنامج للمنح الدراسية للتعليم العالي ممول من الدولة التركية وتجريه جمهورية تركيا للطلاب الأجانب، إن الهدف الأساسي للمنح الدراسية التركية هو توفير فرص متساوية للطلاب الناجحين في جميع أنحاء العالم والتأكد من حصولهم على منحة دراسية وفقًا للمعايير الدولية. بالإضافة إلى ذلك، تهدف إلى تطوير التعاون المتبادل بين تركيا والدول الأخرى والمساهمة في التنمية الإقليمية والعالمية في العديد من المجالات، من الأوساط الأكاديمية إلى الفن، ومن الاقتصاد إلى الأدب، ومن التكنولوجيا إلى الهندسة المعمارية.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة المنحة التركية

شروط دراسة الطب في تركيا:

  • أولًا: أن يكون المتقدم حاصلًا على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية.
  • ثانيًا: تطلب الجامعات الحكومية امتحان اليوس أو السات كخيار بديل. بينما لا تطلب الجامعات الخاصة أيًا منهما.
  • ثالثًا: تطلب الجامعات الحكومية معدل 90% من معدل الشهادة الثانوية العامة، بينما تطلب الجامعات الخاصة أن يكون المعدل فوق 65% وفي بعض الجامعات أن يكون المعدل فوق 85%.
  • رابعًا: ترجمة الشهادة الثانوية العامة مع كشف العلامات إلى اللغة التركية أو الإنجليزية.
  • خامسًا: إتقان اللغة التركية أو الإنجليزية، بعض الجامعات تطلب إثبات كفاءة لغوية عن طريق TOEFL أو IELTS

وفرت منصة ez-academy كل مايريد الطالب معرفته على موقعها الرسمي.

لمعرفة المزيد عن:

دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية.
اسعار كليات الطب في تركيا.
كل مايتعلق بدراسة الطب في تركيا يرجى الضغط هنا

صور أفضل جامعات الطب في تركيا

لاتتردد بالتواصل معنا عبر الأرقام المرفقة بالموقع أو من خلال النقر على أيقونة “الواتس أب” للحصول على المعلومات الكاملة من قبل مستشارك الطلابي..