نبذة عن تخصص التخدير:

تعد دراسة دبلوم التخدير في تركيا من التخصصات الطبية الهامة التي تدرس في مرحلة الدبلوم، ويعتبر تخصص التخدير من التخصصات الطبية الأساسية في العمليات الجراحية وأي عمل طبي يحتاج للتخدير، وتأتي أهمية تخصص التخدير من اهتمام الانسان في تسهيل العمليات الجراحية وتخفيف الآلام الناتجة عنها وضمان سلامة المريض الخاضع لهذه العمليات، فقد مر هذا التخصص بمراحل تطور عديدة واهتمام ملحوظ على مر التاريخ، وذلك ابتداء من استخدام بعض الأعشاب والتي لم تكن تفي بالغرض بشكل فعال بسبب استخدامها بطريقة غير مركزة كما هو الحال اليوم.

دراسة دبلوم التخدير في تركيا

نبذة عن دراسة دبلوم التخدير في تركيا:

ولأن الجامعات التركية تهتم بتدريس كل ما هو أساسي ومطلوب في التخصصات الطبية، أصبح توفر دراسة دبلوم التخدير في الجامعات التركية أمراً ملزماً لا بد منه، وتكون مدة دراسة دبلوم التخدير في الجامعات التركية سنتين دراسيتين، من الممكن أن يضاف لهما سنة أخرى وهي لتحضير اللغة بحال كان الطالب يحتاج لتقوية للغة الدراسة سواء كانت إنكليزية أو تركية.

ما هو الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير؟

يمكن تمييز الفرق بين طبيب التخدير وتقني التخدير بالأمور التالية:

يدرس طبيب التخدير تخصص الطبي البشري لمدة ستة سنوات دراسية، ويتخرج منها طبيباً عاماً يتخصص بتخصص التخدير ليصبح بذلك طبيب تخدير، أما تقني التخدير فهو خريج من المعهد العالي أو المعهد المتوسط للتخصص التخدير والذي سيكون فيما بعد مساعداً لطبيب التخدير.

وفيما يتعلق بالمجال العملي فإن مهمة طبيب التخدير تكون متمثلة بتقييم حالة المريض ودراسة ملفه الصحي ومعرفة إن كان لديه حساسية من أي من المنتجات الدوائية وتجهيز المريض للتخدير العام للعمل الجراحي إضافة للتصرف بحالة الطوارئ خلال العملية، أما مهمة تقني التخدير فتكمن في التعامل مع الأجهزة والمعدات الخاصة بالتخدير ومراقبة المؤشرات الحيوية للمريض وإبلاغ طبيب التخدير بأي طارئ يلاحظه خلال العمل الجراحي أو أثناء تجهيز المريض، وفي هذا الجانب لا يتحمل تقني التخدير أي مسؤولية في هذا العمل إنما تكون المسؤولية على طبيب التخدير المشرف.

ما هي أفضل الجامعات التركية لدراسة دبلوم التخدير

هناك العديد من الجامعات التركية الخاصة التي تهتم بتدريس التخصصات الطبية، ومن أهم هذه الجامعات جامعة إسطنبول ميديبول وجامعة إسطنبول يني يوزيل وجامعة استنيا وجامعة إسطنبول جيليشيم وغيرها العديد من الجامعات التركية الخاصة، أما عن لغة الدراسة فتكون باللغة الإنكليزية أو التركية.

وعن تكلفة دراسة التخدير في الجامعات التركية فتتراوح ما بين 1300 دولار أمريكي إلى 6000 دولار أمريكي سنويا حسب ما تعلن عنه الجامعات التركية وتكاليف البرامج الدراسية بها.

هل شهادة دبلوم التخدير معترف بها؟

تعتبر شهادة دبلوم التخدير الصادرة عن الجامعات التركية معترف بها في جميع الدول العربية، ويمكن للطالب الحاصل على شهادة دبلوم التخدير معادلتها في بلده الأصل والانخراط بالعمل في ضمن المستشفيات أو المراكز الصحية بشكل مباشر أو الحصول على وظيفة حكومية ضمن وزارة الصحة بعد معادلة الشهادة.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في تخصص دبلوم التخدير في الجامعات التركية

يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي لدراسة دبلوم التخدير في تركيا بشكل مجاني عبر EZ ACADEMY، ومن أجل الحصول على القبول الأولي وكنظام لأي جامعة تركية تطلب جميعها ذات الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في المرحلة الجامعية، وسنلخص الأوراق المطلوبة كما يلي:

  • شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.
  • نسخة عن جواز السفر.
  • صور شخصية بقياس بيومتري.
  • معلومات التواصل مثل الايميل ورقم الهاتف.