دراسة دبلوم تعويضات الأسنان في تركيا

سنقدم لكم في هذا المقال شرح تفصيلي عن دراسة دبلوم تعويضات الأسنان في تركيا.

نبذة عن تخصص تعويضات الأسنان:

يعد تخصص دبلوم تعويضات الأسنان في تركيا أو ما يسمى أيضا تكنولوجيا تعويضات الأسنان من التخصصات الطبية الهامة التي تدرس في مرحلة الدبلوم، ويعتبر تخصص تعويضات الأسنان من التخصصات الطبية الأساسية المرتبطة بطب الأسنان أن تقني الأسنان مسؤول عن عمل صناعة الأسنان ويرتبط بطبيب الأسنان ارتباط وثيق بحيث لا يستطيع العمل دونه، وتأتي أهمية صناعة الأسنان من اهتمام العلوم الصحية في علاج الأسنان وأمراضها، وتعتبر حل نهائي لمشاكل الأسنان والتسوس واستخدام تقنيات حديثة في هوليود سمايل والقشور الخزفية وغيرها من التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال تعويضات الأسنان.

نبذة عن دراسة دبلوم تعويضات الأسنان في تركيا:

ولأن الجامعات التركية تهتم بتدريس كل ما هو أساسي ومطلوب في التخصصات الطبية، أصبح توفر دراسة دبلوم تعويضات الأسنان في الجامعات التركية أمراً ملزماً لا بد منه، وتكون مدة دراسة دبلوم التعويضات السنية في الجامعات التركية سنتين دراسيتين، من الممكن أن يضاف لهما سنة أخرى وهي لتحضير اللغة بحال كان الطالب يحتاج لتقوية للغة الدراسة سواء كانت إنكليزية أو تركية.

ويدرس الطالب في دبلوم تعويضات الأسنان مواداً دراسية متعلقة بالأجهزة الحيوية والفيزيولوجية لجسم الإنسان، إضافة لعلوم التشريح وأساسيات في الرياضيات والفيزياء والكيمياء، ومواداً تخصصية في طب الأسنان والفكين صحة الفم والأسنان وأساسيات استخدام الأجهزة الطبية وغيرها من المواد الدراسية المتعلقة بتخصص تعويضات الأسنان.

ما هي أفضل الجامعات التركية لدراسة دبلوم تعويضات الأسنان:

هناك العديد من الجامعات التركية الخاصة التي تهتم بتدريس التخصصات الطبية، ومن أهم هذه الجامعات جامعة إسطنبول ميديبول وجامعة إسطنبول جيليشيم وغيرها العديد من الجامعات التركية الخاصة، أما عن لغة الدراسة فتكون باللغة التركية، وتخطط العديد من الجامعات لتوفير التخصص باللغة الإنكليزية لاحقاً.

وعن تكلفة دراسة دبلوم تعويضات الأسنان في الجامعات التركية في تركيا فتتراوح ما بين 1025 دولار أمريكي إلى 2750 دولار أمريكي سنويا حسب ما تعلن عنه الجامعات التركية وتكاليف البرامج الدراسية بها.

أما معدل القبول في معهد التعويضات السنية في تركيا فيبدأ من 55% من معدل الثانوية العامة، ولا تشترط الجامعات الخاصة أي امتحانات أخرى إلى جانب الثانوية العامة.

دراسة تعويضات الأسنان في جامعة إسطنبول جيليشيم:

تعتبر جامعة إسطنبول جيليشيم من أفضل الجامعات التي تضم تخصص دراسة دبلوم تعويضات الأسنان في تركيا، وجهزت الجامعة المختبرات الخاصة بتخصص التعويضات السنية بأفضل التقنيات والأجهزة الحديثة التي تتيح لكل طال بالعمل على جهاز خاص به لوحده وليس ضمن مجموعات ما يجعل الطالب يتقن العمل بصناعة الأسنان وينال الفرصة العملية الكافية لذلك.

دراسة تعويضات الأسنان في جامعة إسطنبول ميديبول:

تهتم جامعة إسطنبول ميديبول بالتخصصات التي ترتبط بالعلوم الصحية بشكل مباشر، ولذلك بسبب اهتمام الجامعة الكبير وتجهيزها بأحدث التقنيات اللازمة لدراسة العلوم الصحية، وأيضا لقوة وسمعة جامعة إسطنبول ميديبول بعد تخرج الطالب منها ليستطيع إيجاد فرصة عمل في أفضل مخابر صناعة الأسنان.

هل شهادة دبلوم تعويضات الأسنان معترف بها؟

تعتبر شهادة دراسة دبلوم تعويضات الأسنان في تركيا الصادرة عن الجامعات التركية معترف بها في جميع الدول العربية، ويمكن للطالب الحاصل على شهادة دبلوم تعويضات الأسنان معادلتها في بلده الأصل والانخراط بالعمل في ضمن المستشفيات أو المراكز الصحية بشكل مباشر أو الحصول على وظيفة حكومية ضمن وزارة الصحة بعد معادلة الشهادة.

ويعتبر تخصص تعويضات الأسنان من الأعمال المزدهرة بسبب إقبال العديد من الأشخاص على إجراء عمليات تجميل الأسنان، والتي يعد العامل الأهم بها صناعة الأسنان والقشور الخزفية وعدسات الفينير وغيرها من الوسائل والتقنيات الجديدة المستخدمة في تكنولوجيا صناعة الأسنان.

ما هي مهام تقني تعويضات الأسنان؟

يعمل تقني تعويضات الأسنان بالتوازي مع طبيب الأسنان المختص الذي يقوم بتشخيص الحالة، ورسم خطة العلاج بالتعاون مع تقني تعويضات الأسنان، وتكون مهمته شاملة على قراءة الملف الطبي للمريض لمعرفة المشاكل التي يعاني منها وتقييم الحلول مع الطبيب، كما يقوم على استلام قوالب السيليكون والعمل على صب القالب باستخدام أجهزة تطابق إطباق الفكين بالواقع، ليقوم الطبيب بمعاينتها وقبولها ليقوم تقني تعويضات الأسنان بنحت وتكوين الطبعات المناسبة للمريض وإرسالها بشكل معقم وآمن لعيادة الطبيب.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في تخصص دبلوم تعويضات الأسنان في الجامعات التركية

يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي لدراسة تخصص تعويضات الأسنان في تركيا بشكل مجاني عبر EZ ACADEMY، ومن أجل الحصول على القبول الأولي وكنظام لأي جامعة تركية تطلب جميعها ذات الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في المرحلة الجامعية، وسنلخص الأوراق المطلوبة كما يلي:

  • شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.
  • نسخة عن جواز السفر.
  • صور شخصية بقياس بيومتري.
  • معلومات التواصل مثل الايميل ورقم الهاتف.