هل تود معرفة معلومات مفصلة عن جامعة تضع في شعارها الرئيسي “من أجل مستقبل مهني عالمي”؟، إنها بالتأكيد جامعة شرق البحر المتوسط أحد أفضل جامعات قبرص التركية إليكم هذه المعلومات المفصلة عنها.

نبذة عن جامعة شرق البحر المتوسط:

تأسست جامعة شرق البحر المتوسط Eastern Mediterranean University EMU سنة 1979 ميلادية في جمهورية قبرص التركية، لتكون واحد من أفضل 600 جامعة حول العالم حسب تصنيفات 2021، حيث تحظى الجامعة بدعم حكومي ما يجعلها على قائمة أفضل الجامعات تطوراً وتقدماً.

وتحظى جامعة شرق المتوسط بمكانة علمية واعتراف دولي، لاستيفائها شروط جودة التعليم العالمي وأسس البحث العلمي، وتطوير البرامج التدريسية والتعليمية باستمرار، وتعمل جامعة شرق البحر المتوسط على رفع مستوى الكفاءة بدى كادرها الإداري والأكاديمي على حد سواء إضافة لتطوير خدماتها للطلاب بما يناسب ويلبي احتياجاتهم داخل الحرم الجامعي.

وانطلاقاً من شعار الجامعة “من أجل مستقبل مهني عالمي” وظفت Eastern Mediterranean University EMU كل الإمكانيات والوسائل التكنولوجية لخدمة الطلاب المسجلين فيها، إضافة لحملها مهمة تنمية وتطوير هؤلاء الطلاب ليكونوا نواة مجتمع ثقافي متحضر ولديه القوة والعزيمة والإرادة على التغيير وإحداث الفرق في الحياة العامة للمجتمع وتقديم إضافات ملموسة.

أين تقع جامعة شرق البحر المتوسط؟

يقع الحرم الجامعي للجامعة داخل مدينة فاماغوستا، شرق جمهورية قبرص التركية وتقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، فيما تبعد ما يقارب 50 كيلومتراً فقط عن مدينة نيقوسيا عاصمة جمهورية قبرص التركية.

ترتيب جامعة شرق البحر المتوسط عالمياً ومحلياً:

تم ترتيب جامعة Eastern Mediterranean University EMU بالمرتبة 153 عالمياً للجامعات الصغيرة بحسب معهد التايمز البريطاني المتخصص في تصنيف الجامعات حول العالم، كما حازت على تصنيفات أخرى مثل المرتبة 201-250 للجامعات في العلوم الفيزيائية حول العالم، ما يجعلها في قائمة الجامعات المتميزة عالمياً، أما على المستوى المحلي فتحتل جامعة شرق البحر المتوسط بالمرتبة الثانية على مستوى الجامعات التركية.

مميزات جامعة شرق البحر المتوسط:

إن مميزات جامعة شرق المتوسط متعددة وجميعها يعتبر نقطة هامة للطالب الراغب بالدراسة فيها، وهذه أبرز النقاط التي تميز جامعة شرق البحر المتوسط وتجعلها الخيار المناسب للطالب:

  • الجودة التعليمية المرتفعة والتي توافق المعايير الدولية للتعليم.
  • البنية التحتية المساعدة التي يتوفر من خلالها قاعات مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية والمختبرات والمكتبات وغيرها من الوسائل المساعدة تقديم الخدمات التعليمية الممتازة.
  • تنوع ثقافي كبير إذ يجتمع في جامعة شرق البحر المتوسط ما يزيد عن 16500 طالباً من 110 بلداناً مختلفة، بينما يعتبر الكادر التدريسي من أكثر الكوادر الجامعية تنوعاً إذ تضم 1100 مدرس وأكاديمي من 35 دولة.
  • لدى Eastern Mediterranean University EMU اعتمادات عديدة في دول عربية مثل السعودية والإمارات والأردن وغيرها من الدول العربية إضافة لدول الاتحاد الأوربي ودول آسيا وأفريقيا.
  • عضواً في برامج التبادل الطلابي إذ يتيح البرنامج فرصة دراسية مميزة لمدة سنة كاملة في 13 دولة حول العالم منها أمريكا وكندا والصين وكوريا الجنوبية ودول من الاتحاد الأوربي مثل إيطاليا والنمسا.
  • تمتلك جامعة شرق البحر المتوسط عشرات المرافق العامة من مقاهي ومكتبات ووسائل ترفيه ومراكز أبحاث وسكن طلابي يمكن للطالب الاستفادة منها.

تخصصات جامعة شرق البحر المتوسط:

تتنوع تخصصات جامعة شرق المتوسط لتشمل الكليات الطبية مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والتغذية والحمية والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل وغيرها من التخصصات الطبية، بينما تضم تخصصات أخرى في كلية الهندسة مثل هندسة العمارة والهندسة المدنية وهندسة الكهرباء والالكترون وهندسة الميكانيك وهندسة الحاسوب والهندسة الصناعية والهندسة الطبية وغيرها من التخصصات الهندسية، إضافة إلى لكليات مثل كلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم الإنسانية والآداب.

وتضم جامعة شرق البحر المتوسط 12 كلية يُدرس بها ما يقارب 108 تخصصات لمرحلة البكالوريوس، و4 معاهد للدراسات العليا والدبلوم المتوسط منها 96 تخصص ماجستير ودكتوراه، إضافة لمدرسة اللغات الأجنبية الإنكليزية والتركية، وتعتمد الجامعة في تدريسها بشكل كبير على اللغة الإنكليزية كونها لغة عالمية وتساعد الطلاب في مواجهة تحديات الميدان العملي والمهني بسهولة.

أما فيما يتعلق بـ رسوم جامعة شرق البحر المتوسط فتعتبر من الأجور المتوسطة حيث تبلغ قيمة تخصصات البكالوريوس ذات الأربع سنوات ما بين 4700 دولار أمريكي إلى 7775 دولار أمريكي، وفيما يتعلق برسوم التخصصات الطبية في جامعة شرق البحر المتوسط فتتراوح ما بين 8250 دولار إلى 20160 دولار أمريكي لتخصصات الصيدلة وطب الأسنان والطب البشري.

منحة جامعة شرق البحر المتوسط:

يحصل جميع الطلاب الدوليين على منحة جامعة شرق المتوسط التي تبلغ 50% من الرسوم الأساسية للجامعة عند التسجيل عبر فريق EZ Academy، وتصل قيمة المنحة إلى 100% بحال توفر الشروط المطلوبة لتقييم حصول الطالب على المنحة الكاملة.

يمكن الحصول على منحة جامعة شرق البحر المتوسط المتدرجة بسحب الشرائح الممكنة، ويحصل الطالب على خصم 50% على الأجور الأساسية لأي تخصص بحال التسجيل عبر فريق EZ Academy، ويمكن الحصول على منحة تصل إلى 75% أو 100% بشكل مدفوع بحسب العروض التي نقدمها في EZ Academy.

السفر إلى جمهورية قبرص الشمالية التركية:

يمكن للطالب الحاصل على قبول نهائي من جامعة شرق البحر المتوسط السفر إلى قبرص عبر حجز تذكرة طيران من داخل تركيا بطيران مباشر أو عبر طيران ترانزيت من أي دولة بالعالم إلى تركيا ومن ثم إلى جمهورية قبرص الشمالية التركية، وسيتم إجراء تفقد للأرواق والتأكد من سلامتها من أجل السماح للطالب بالدخول إلى قبرص الشمالية، وعن إجراءات الإقامة يتم حجز موعد عبر بوابة الكترونية ويتم من خلالها استلام موعد محدد من أجل التبرع بالدم والحصول بعدها على تصريح الإقامة بشكل الكتروني.

السكن الطلابي في جامعة شرق البحر المتوسط

يتوفر السكن الطلابي في الجامعة ويقدم خدمات عالية الجودة والرفاهية، حيث يتوفر في السكن الطلابي أنظمة الغرف الفردية أو الثنائية أو الغرف الثلاثية وتعتبر ذات تكاليف منخفضة مقارنة بالسكن الخاص، وتوفر الجامعة السكن الطلابي الذي تشرف عليه الجامعة نفسها أو السكنات الخاصة المحيطة بالجامعة ما يوفر فرصة للطالب لسهولة الوصول إلى الحرم الجامعي دون أية صعوبات، ويمكن الوصول لتكاليف السكن الطلابي الخاص بجامعة شرق البحر المتوسط من هنا.

التسجيل في جامعة شرق البحر المتوسط:

يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي بشكل مجاني عبر EZ ACADEMY، ومن أجل الحصول على القبول الأولي وكنظام لأي جامعة تطلب جامعة شرق المتوسط ذات الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في المرحلة الجامعية، وسنلخص الأوراق المطلوبة لكل مرحلة كما يلي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر.

صور شخصية بقياس بيومتري.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.   

نسخ عن جواز السفر.

صور شخصية بقياس بيومتري.

صور جامعة شرق البحر المتوسط