جامعة اسطنبول جراح باشا | الإعلان عن امتحان الـ YÖS للعام الدراسي 2021

جامعة اسطنبول جراح باشا

جامعة اسطنبول جراح باشا اعلنت عن موعد امتحان اليوس (الامتحان الخاص بالطلاب الأجانب في الجامعات التركية)، وحسب التقويم الجامعي ينتهي التسجيل على الامتحان بتاريخ 04.06.2021، وبحسب التقويم تحدد الامتحان يوم 03.07.2021 ويستمر الامتحان لمدة 135 دقيقة أي ساعتين. 

ولم تحدد الجامعة ما إذا كان الامتحان سيجرى بشكل أونلاين أم حضور شخصي، الأمر الذي يحدد لاحقاً تبعاً للقرارات الخاصة بإجراءات الوقاية من فيروس كوفيد-19 المستجد، وحددت الجامعة المراكز المعتمدة التي سيجرى فيها الامتحان للطلاب المسجلين، فتوزعت في كل من الولايات التركية التالية: (اسطنبول – أنقرة – إزمير – غازي عنتاب – قيصري – أرزروم – أدرنة) وألمانيا بالاتحاد الأوربي بالنسبة للمراكز خارج تركيا. 

 وحددت الجامعة أجور الامتحان بما يعادل 500 ليرة تركية أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، تدفع كحوالة بنكية لحساب الجامعة، وتوفر الجامعة الامتحان باللغتين التركية والإنكليزية، وحسب النظام المحدد فإن الإجابات الخاطئة لا تلغي الأجوبة الصحيحة، ويبلغ عدد أسئلة الامتحان 80 سؤالاً. 

لمحة عن جامعة اسطنبول جراح باشا: 

تعتبر من أقوى وأقدم الجامعات التركية، إذ كانت تعتبر كياناً واحداً مع جامعة اسطنبول الحكومية قبل عام 2018، وأصبحت بذلك جامعة مستقلة بعد ذلك التاريخ، وتعد أحد أقوى 20 جامعة على الترتيب المحلي في تركيا، وتضم الجامعة  كلية بكافة التخصصات العلمية والإدارية أبرزها كلية الطب وطب الأسنان وكلية الهندسة. 

تتميز جامعة اسطنبول جراح باشا بأنها عضواً في مجلس التعليم العالي التركي، وعضوا في أنظمة التبادل الطلابي كبرنامج الإيراسموس، وبرامج المنح التركية كمنحة مولانا وغيرها، تضم الجامعة طلاب من أكثر من  100 دولة مختلفة، وتدرس برامجها باللغتين التركية والانكليزية. 

وتتغير الرسوم الجامعية السنوية حسب الكلية، ونوع التعليم (نظامي-مسائي) يمكنكم الإطلاع على قائمة الرسوم السنوية من هنا

ملاحظة هامة عند التسجيل في جامعة اسطنبول جراح باشا يتم اعتماد امتحان اليوس الخاص بالجامعة فقط، وتعتبر شهادة اليوس الخاصة بالجامعة معتمدة في أكثر من 60 جامعة تركية.

امتحان اليوس الخاص بجامعة اسطنبول جراحى باشا