سنحدثكم في هذا المقال عن أهم المعلومات المتعلقة بجامعة أكدينيز – Akdeniz Üniversitesi، رسومها وطريقة التسجيل فيها والتقدم على مفاضلتها ومعلومات أخرى تهم الطالب الراغب بالدراسة فيها.

جامعة أكدينيز في مدينة أنطاليا:

هي مؤسسة تعليمية متميزة تقع في مدينة أنطاليا في تركيا، يعود تاريخها إلى عام 1982، وهو وقت التحول والتوسع في المشهد التعليمي في تركيا. واستجابة للطلب المتزايد على التعليم العالي في منطقة أنطاليا، تم إنشاء الجامعة كمؤسسة تعليمية من شأنها أن تلبي مجموعة متنوعة من التخصصات.

منذ بدايتها، هدفت جامعة أكدينيز إلى المزج بين التقاليد والابتكار، حيث قدمت مجموعة من البرامج التي تنوعت بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والهندسة والعلوم الاجتماعية. ومع نموها، أصبح التزام الجامعة بالبحث ونشر المعرفة واضحاً من خلال شراكاتها وتعاونها وإنجازات خريجيها.

صور جامعة أكدينيز من الداخل والخارج

موقع جامعة أكدينيز:

الحياة الطلابية في جامعة أكدينيز:

توفر الجامعة منطقة الياقوت المعيشية التي تشمل مجمعا سكنيا ومنطقة تجمعية تتضمن قاعة طعام تتسع ل 2000 طالب، مطاعم متنوعة، كافتيريا، كافيات، بنوك، خدمات البريد، صيدليات، محلات حلاقة، محلات قرطاسية، مراكز التسوق، وسينما في الهواء الطلق.

كما تحتوي جامعة أكدنيز على مركز أولبيا الثقافي الذي يضم أيضا مجمعات سكنية ونقاط تجارية مثل البنوك مراكز التسوق مراكز التذكارات ومكاتب للباصات التي تصل بالمدينة البيئة المختلف احتياجات الطلاب كما تحتوي منطقة أوليبا الثقافية على مصالح تتسع أعداد مختلفة من الطلاب، مقاهي ثقافية، معارض فنية ومشاغل الأعمال اليدوية.

كما تحتوي جامعة أكدينيز على حديقة جيبارك التي تصل مساحتها إلى أكثر من 2600 متر مربع. كما تحتوي الجامعة على استشارات نفسية للطلاب، خدمات صحية بما فيها الخدمات السنية، نوادي وتجمعات طلابية، ومختلف الأنشطة الرياضية بما فيها نواد رياضية، حدائق تزلج، وملاعب رياضية واسعة. كما تضم فرق رياضية في مجال التنس، كرة السلة، كرة القدم، كرة اليد، الشطرنج، المصارعة، كرة الطاولة، الفنون القتالية، المبارزة، كرة الشاطئ، كرة القدم الساحات، التجديد، الكاراتيه، والرماية.

تضم الجامعة مدرج كرة القدم الذي بني في عام 2012 موافقاً لمواصفات الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما يحتوي على مضمار للركض موافقة للمواصفات الدولية وللملعب سعة 7982 شخص. كما تحتوي جامعة على كافتيريا تقدم أطعمة مغذية وملائمة لحياة الطلاب اليومية، كما تحتوي جامعته على سكن طلابي بسعة تصل إلى 5196 سريراً كما تبعد الجامعة مسافة كيلومتر ونصف عن محطة حافلات النقل العام لمركز المدينة ويمكن الطلاب التنقل داخل الحرم الجامعي باستخدام خدمات الحافلات التي تقدم نقلاً مجانياً داخل الجامعة مع العلم أن جامعة أكدينيز تشجع على التنقل بالدراجات الهوائية التي تساعد في الحفاظ على البيئة.

ترتيب جامعة أكدينيز:

إن جامعة أكدينيز هي ذات ترتيب مرموق محلياً، حيث أن ترتيبها المحلي على الجامعات التركية هو الواحد والعشرون محلياً و1589 دولياً ما يعني أنها من نخبة الجامعات العالمية وتعتبر ضمن ال7% الأولى عالمياً.

اعترافات جامعة أكدينيز:

إن الجامعة معترف عليها من قبل وزارة التعليم العالي التركية، كما أنه معترف بها في أغلب الدول العربية وتوفر برنامج التبادل الطلابي الأوروبي، اليوراسموس، الذي يسمح للطلاب تجربة الدراسة لمدة فصل دراسي في إحدى الجامعات الأوروبية.

كليات جامعة أكدينيز:

تضم جامعة أكدينيز كماً واسعاً من الكليات، كما أن مستشفى الجامعة مشفى مرموق ومعروف أنه قد تمت فيه أول عملية لزراعة الأيدي، وأول عملية لزراعة رحم متبرع به في العالم، وتمتلك علامة تجارية في مجال الرعاية الصحية. ومن بين الكليات المتوفرة في الجامعة:

  •  كلية الطب
  • كلية طب الأسنان
  • كلية العلوم الصحية
  • كلية الإعلام
  • كلية الهندسة
  • كلية الفنون الجميلة
  • كلية التمريض
  • كلية السياحة
  • كلية الحقوق
  • كلية العمارة
  • كلية العلوم التطبيقية
  • كلية الاقتصاد
  • العلوم الإدارية
  • كلية الزراعية
  • كلية التعليم
  • كلية العلوم الرياضية
  • كلية الشريعة
  • العلوم الإلهية
  • كلية العلوم البحرية وغيرها.

كما تضم معاهد الفنون الجميلة، العلوم الصحية، العلوم التعليمية، والعلوم الاجتماعية وغيرها.

تخصصات جامعة أكدينيز:

تضمن جامعة أكدينيز كم كبيرا من التخصصات، منها:

الطب البشري، طب الأسنان، التمريض، هندسة الكمبيوتر، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة البيئة، هندسة الإلكترونيات والكهرباء، هندسة الطعام، الهندسة المدنية، هندسة علم الأرض، هندسة الميكانيكية، هندسة الميكاترونيك، الحقوق، الاقتصاد، إدارة الأعمال، المالية، العلوم الاقتصادية والإدارة العامة، إدارة العلاقات الدولية، الصحافة، العلاقات العامة، الراديو التليفزيون والإذاعة، التسويق، الرسم، النحت، الرسوميات، السيراميك، الموسيقى، التصوير، سينما التلفزيون، الفنون التقليدية التركية، النسيج وتصميم الأزياء، حفظ وإصلاح الممتلكات الثقافية، التعليم الإلزامي، الديكور والأزياء، الإدارات السياحية، فنون المطبخ، الإرشاد السياحي، إدارة المنتجعات، التعليم الرياضي والصحي، الإدارة الرياضية، التدريب البدني، عمارة التصميم الداخلي، تخطيط المناطق والمدن، التصميم الصناعي، هندسة العمارة. ولا تقتصر تخصصات الجامعة على المجالات المذكورة فحسب، وللاطلاع على المزيد من التخصصات المتوفرة يمكنكم التواصل معنا.

 

اللغات التي تدرس بها جامعة أكدينيز:

يتوفر في الجامعة الدراسة باللغة التركية، مع توفر اللغة الإنجليزية في بعض التخصصات مثل الطب البشري

شروط القبول في جامعة أكدينيز:

للتقديم في جامعة أكدنيز، يجب اتباع الخطوات التالية:

1- تقديم صورة من جواز السفر، يجب ترجمتها وتصديقها من قبل السفارة.

2- تقديم 3 صور شخصية.

3- تقديم نسخة مترجمة إلى الإنجليزية أو التركية لشهادة الثانوية العامة (البكالوريا أو التوجيهي)، مع اعتمادها.

4- تقديم نسخة مترجمة إلى التركية ومصدقة من القنصلية التركية لكشف العلامات.

5- تقديم إيصال دفع رسوم التسجيل.

6- تقديم كفالة بنكية.

7- يجب أن تكون نسبة النجاح في امتحان الثانوية العامة مؤهلة للتخصص المطلوب: 92% وأكثر لكليات الطب والهندسة والحقوق، و80% لباقي التخصصات، و75% للمعاهد العليا.

8- إذا لم تكن قد انهيت الثانوية العامة بعد، يمكن تقديم شهادة لآخر فصل دراسي مكتمل، مترجمة ومعتمدة.

أيضاً، يجب تقديم شهادة إتمام دورة لغة إنجليزية.

رسوم جامعة أكدينيز:

إن رسوم جامعة أكدينيز تتراوح ما بين 1000$ و3000$، حسب التخصص، يمكنك التواصل معنا للحصول على أحدث العروض الخاصة بالدراسة في الجامعة.

يوس جامعة أكدينيز:

إن جامعة أكدينيز تقبل باختبار اليوس الخاص بها، ويتم التسجيل عن طريق موقع:

International Student Exam (akdeniz.edu.tr)

مفاضلة جامعة أكدينيز:

إن مفاضلة جامعة أكدينيز تستمر بين أشهر يونيو وسبتمبر، ويمكن التسجيل عن طريق الموقع الآتي:

International Student Exam (akdeniz.edu.tr)