في هذا المقال سنتعرف على أول جامعة تم الاعتراف بها رسمياً بعد تأسيس الجمهورية التركية وهي جامعة أنقرة الحكومية.

نبذة عن جامعة أنقرة الحكومية:

تأسست جامعة أنقرة في مدينة أنقرة كأول جامعة رسمية تم إنشاؤها بعد تأسيس الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك، وكان ذلك في العام 1946 ميلادية حيث اعتبرت أول مؤسسة تعليم عالي في تاريخ تركيا الحديث، كما تحتل جامعة أنقرة مكانة هامة ومرتبة متميزة بين الجامعات التركية الحكومية اليوم.

وسميت جامعة أنقرة الحكومية باسم العاصمة السياسية لتركيا ANKARA UNIVERSITY وتضم أهم الكليات الهندسة والإدارة والاقتصاد والعلوم الإنسانية وغيرها من الكليات، كما تتميز الجامعة بقوة تعليمها وعدد أبحاثها السنوية التي تشاركها جامعة أنقرة مع الجامعات الأخرى.

ومرت جامعة أنقرة الحكومية بمراحل تطور هامة، بدأت قبل قيام الجمهورية التركية بإنشاء كلية العلوم السياسية فيها عام 1859 ميلادية، تلاها إنشاء كلية الحقوق على يد مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال باشا في عام 1925 ميلادية، تلاها إنشاء العديد من الكليات لتكون بذلك صرحاً للتعليم العالي وتحصل على الاعتراف الرسمي.

ما الذي يميز جامعة أنقرة الحكومية؟

إن أهمية جامعة أنقرة تكمن في كونها بالعاصمة التركية من جهة، ومن جهة أخرى فإن التطور المتمثل في تطوير العلوم والمشاركة بالأبحاث والمهرجانات العالمية أكسبها مكانة عالية بين الجامعات التركية، فاليوم تعتبر جامعة أنقرة من بين أفضل عشر جامعات حكومية على المستوى المحلي.

كما تعتبر جامعة أنقرة الحكومية جامعة شاملة لأهم العلوم ابتداء من التخصصات الطبية والتي تشمل كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، بالإضافة إلى كلية الهندسة والعلوم الطبيعية والطب البيطري، وشاركت كليات التاريخ واللغات في حفظ وتدريس تاريخ تركيا والمشاركة في اكتشافات هامة.

وتضم جامعة أنقرة الحكومية اليوم ما يزيد عن 60 ألف طالب في مختلف التخصصات والمراحل الدراسية، ويدير العملية التعليمية في جامعة أنقرة كادر ضخم مكون من 1996 أكاديمي منهم 1246 بروفيسور و50 دكتور و أكثر من 700 أكاديمي، ما يجعلها من أكبر الجامعات التركية.

ترتيب جامعة أنقرة محلياً وعالمياً:

بالتأكيد بالإضافة لما ذكرناه سابقاً عن كون جامعة أنقرة الحكومية واحدة من بين أهم عشرة جامعات حكومية، فإنها تصنف بالمرتبة السابعة على مستوى تركيا والأولى في تدريس مادة الحقوق، كما حازت على تصنيف عالٍ من قبل معهد التايمز البريطاني TIMES HIGHER EDUCATION والتي صنفتها في المرتبة +1201 في التصنيف العالمي، وفي 601-800 في تصنيف التأثير للعام 2022.

وتلعب جامعة أنقرة الحكومية دوراً هاماُ في برامج التبادل الطلابي “الايراسموس”، كما تتمتع جامعة أنقرة بشراكات هامة ومميزة على المستوى الدولي، فهي عضو في تجمع الجامعات الأوربية EUA والذي يضم أكثر من 750 جامعة ومؤسسة تعليمية في 46 دولة حول العالم وغيرها من اتفاقيات التعاون الهامة.

الكليات والبرامج الدراسية والمرافق العامة في جامعة أنقرة

تضم جامعة أنقرة الحكومية 14 كلية لمرحلة البكالوريوس يتوزع عليها ما يقارب 140 تخصص دراسي، كما تضم معهدين للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه حيث يتم تدريس 110 برامج دراسية، إضافة إلى 40 برنامج تعليم مهني موزعة على مدرستين مهنيتين، وتعتمد جامعة أنقرة التدريس باللغات التركية والإنكليزية، وتدرس اللغة العربية إلى جانب اللغة التركية في كلية الإلهيات التي تعنى بالعلوم الإسلامية.

وتوفر جامعة أنقرة الحكومية ميزات عديدة ومرافق عامة هامة مثل المكتبات والملاعب وصالات الرياضة والسباحة، وتشكل العديد من الفرق الطلابية من اجل المشاركة في المسابقات وتنمية مهارات الطلاب وذلك يعزز من إمكانيات الطلاب المسجلين في جامعة أنقرة.

كيف يمكنني الدراسة في جامعة أنقرة الحكومية؟

يمكن للطالب الراغب بالتسجيل والدراسة في جامعة أنقرة بالتقدم لمفاضلتها العامة التي تعلن عنها الجامعة في كل عام، وذلك في شهر آب ويستمر التسجيل قرابة أسبوعين لتعلن بعدها النتائج للطلاب المقبولين ويحدد تواريخ تثبيت التسجيل ودخول امتحانات المعافاة للغات بحال كان الطالب لم يقدم شهادة تثبت اجتيازه للمستوى المطلوب للبدء بالدراسة.

وتقبل جامعة أنقرة الحكومية ببعض امتحانات اليوس التي تقيمها الجامعات التركية كل عام، أو شهادة السات 1 وهو امتحان المدارس الأمريكية، أو بعض أنواع شهادات الثانوية العامة المحددة، وتقبل جامعة أنقرة بشهادات التوجيهي الأردنية والفلسطينية من بين شهادات الوطن العربي، ويمكن الاطلاع على الشهادات التي تقبلها جامعة أنقرة من هنا.

كما يمكن الاطلاع على الأجور الدراسية السنوية لجامعة أنقرة من هنا.  

الأوراق المطلوبة لتثبيت التسجيل في جامعة أنقرة الحكومية للعام الدراسي 2022-2023

صور شخصية عدد 4 قياس بيومتري.

صورة عن جواز السفر الأصلي + ترجمة وتصديق له.

صورة عن تصريح الإقامة في تركيا (إقامة – بطاقة لجوء – …).

شهادة الثانوية العامة الأصلية + ترجمة وتصديق لها.

كشف درجات الثانوية العامة الأصلي + ترجمة وتصديق له.

معادلة شهادة الثانوية من مديرية التربية والتعليم التركية.

شهادة يوس الجامعة أو شهادة سات 1 وفق الشروط المطلوبة للمفاضلة.

شهادة تومر أو توفل إن كانت موجودة، شهادة C1 للغة التركية، ومعدل 60% على الأقل لامتحان اللغة الإنكليزية.

صور من داخل جامعة أنقرة الحكومية

الكليات والتخصصات المتوفرة في جامعة أنقرة الحكومية