سنتعرف في هذا المقال على أحد جامعات قبرص الخاصة وهي جامعة الشرق الأدنى الخاصة في مدينة نيقوسيا في قبرص التركية

نبذة عن جامعة الشرق الأدنى:

تأسست جامعة الشرق الأدنى NEAR EAST UNIVERSITY في مدينة نيقوسيا عام 1988 ميلادية وحيث تعتبر من أهم الجامعات البارزة على مستوى العالم، وتتبنى شعار العلم بالممارسة وتطبقه بشكل عملي من خلال المختبرات والمراكز العملية التي يتمتع الطالب بخوض التجارب المميزة فيها ليضاف له من الخبرة العملية ما يحقق له آفاق العمل الواسعة بعد التخرج.

وتضم جامعة الشرق الأدنى آلاف الطلاب المسجلين فيها سنوياً نظراً لمستواها المتقدم والعالي جداً واعتماداتها القوية في كافة الدول العربية والأوربية، إضافة لارتباطاتها القوية وشراكتها القائمة مع مراكز التدريب والأبحاث، وهذا التقدم في العملية التعليمية أصبح ينافس كبرى الجامعات على مستوى العالم إذ أصبحت جامعة الشرق الأدنى تدخل تصنيفات الجامعات الكبرى.

ما هي مميزات جامعة الشرق الأدنى؟

إن من أهم مميزات جامعة الشرق الأدنى NEAR EAST UNIVERSITY مستواها المتميز والعالي جداً في مجال الدراسة الجامعية على مستوى العالم، بالإضافة لانخفاض الرسوم الدراسية بها مقارنة مع الجامعات التي توازيها بالمستوى التعليمي، إضافة لذلك تمتلك جامعة الشرق الأدنى عضوية في العديد من الاتحادات الدولية الجامعية مثل عضوية كاملة في اتحاد الجامعات الأوربية، والجمعية الدولية للتعليم الهندسي واتحاد جامعات العالم الإسلامي وغيرها من العضويات المثمرة التي ترتقي بمستوى الجامعة ومكانتها العملية والعلمية.

وتعتمد جامعة الشرق الأدنى اللغة الإنكليزية لغة أساسية للتدريس مع إتاحة بعض التخصصات باللغة التركية، ما يجعل الطالب الدولي المسجل في جامعة الشرق الأدنى يتلقى تعليم متوافق مع كل المناهج والميادين العملية الأخرى لاعتماده لغة الأعمال الرئيسية.

أما فيما يخص البنى التحتية في جامعة الشرق الأدنى فتعتبر المستشفى التابعة لكلية الطب البشري من أهم المستشفيات وأكبرها في قبرص التركية، وتتيح لطلاب التخصصات الطبية تلقي فرصة تدريبية مميزة، إضافة لمعامل خاصة تقوم بصناعة المستلزمات الطبية للمستشفى وتصدر الفائض عن حاجتها للدول الأخرى مثل أسطوانات الأوكسجين وغيرها من اللوازم الطبية.

ولا بد من الإشارة للمراكز الأخرى في جامعة الشرق الأدنى التي يبلغ عددها ما يزيد عن 28 مركزاً بحثياً ومختبراً تدريبياً، إذ أن مختبرات الذكاء الاصطناعي التطبيقي ومعمل السيارات وغيرها من المراكز المتميزة بتقنياتها وآلية التدريب العملي فيها.

ترتيب جامعة الشرق الأدنى عالمياً ومحلياً:

تحظى جامعة الشرق الأدنى NEAR EAST UNIVERSITY بتصنيف عالٍ بين الجامعات الدولية، فقد تم تصنيف جامعة الشرق الأدنى بالمرتبة 30 على المستوى الدولي للعام 2021 من قبل مؤسسة TIMES HIGHER EDUCATION البريطانية والمعروفة بأنها من أهم المراكز لتقييم الجامعات حول العالم، والأولى على مستوى الجامعات في قبرص الشمالية.

كما حازت جامعة الشرق الأدنى على اعتماد مجلس التعليم العالي التركي، ما يجعل أي شهادة صادرة عنها معتمدة أصولاً في تركيا، وعن الجوائز والتكريمات لجامعة الشرق الأدنى فهي متعددة وكثيرة ولكن يعتبر من أهمها الجائزة الأوربية لأفضل الممارسات عام 2013 منحت لمستشفى جامعة الشرق الأدنى وتم ذلك في مدينة فيينا، إضافة لجائزة التميز العالمية للأعمال في دبي، وجائزة النجاح في سويسرا وغيرها الكثير.

ومن الجدير بالذكر أن اعتمادات جامعة الشرق الأدنى قوية حيث حازت على اعتماد الدول الأوربية ودول عربية منها الأردن وفلسطين والعراق ودول شمال أفريقيا والخليج العربي وآسيا الوسطى وغيرها من الدول الكبرى والهامة.

الكليات والمرافق العامة في جامعة الشرق الأدنى

تضم جامعة الشرق الأدنى أكثر من 438 تخصص دراسي لكافة المراحل وموزعة على 20 كلية و8 معاهد للدراسات العليا لمرحلة الماجستير و4مدارس مهنية للدبلوم المتوسط، وتضم الجامعة كليات مميزة مثل طب الأسنان والطب البشري والصيدلة، كما تضم كلية الهندسة تخصصات مميزة مثل هندسة السيارات وهندسة البترول وأنواع الهندسة الأخرى، وتضم كليات أخرى مثل كلية العلوم الصحية وكلية العلوم وكلية الفنون والعمارة وكلية الآداب وكلية العلوم الإنسانية وكلية الإدارة والاقتصاد.

وتشرف جامعة الشرق الأدنى على ما يزيد عن 26 ألف طالب موزعون على كافة المراحل الدراسية، كما تضم الجامعة عدداً من المرافق العامة المميزة كالمكتبات والصالات الرياضية والمسابح والحدائق والمتنزهات والمطاعم داخل الحرم الجامعي ما يوفر للطالب كافة سبل الراحة اللازمة.

ويعتبر السكن الطلابي الذي تشرف عليها جامعة الشرق الأدنى من أفضل السكنات الطلابية المتوفرة في المنطقة نظراً للعناية الفائقة بترتيب وتوزع الغرف وتوفير سبل الراحة للطالب المقيم بها سواء للذكور أو الإناث.

كيف يمكنني التسجيل في جامعة الشرق الأدنى؟

يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي عبر EZ ACADEMY بشكل مجاني، ومن أجل الحصول على القبول الأولي وكنظام لأي جامعة تركية تطلب جامعة الشرق الأدنى ذات الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في المرحلة الجامعية، وسنلخص الأوراق المطلوبة لكل مرحلة كما يلي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخة عن جواز السفر.

صور شخصية بقياس بيومتري.

 

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخة عن جواز السفر.

صور شخصية بقياس بيومتري.

 

صور جامعة الشرق الأدنى NEAR EAST UNIVERSITY

جدول تخصصات جامعة الشرق الأدنى ورسوم التسجيل