سنتعرف في هاذ المقال عن تفاصيل جامعة غازي عنتاب الحكومية والتي تقع في مدينة غازي عنتاب أحد أكبر المدن التركية.

نبذة عن جامعة غازي عنتاب الحكومية:

تأسست جامعة غازي عنتاب الحكومية في مدينة غازي عنتاب عام 1937 ميلادية، وذلك من خلال افتتاح كلية هندسة التابعة إلى جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة في مدينة غازي عنتاب آنذاك، واستمرت ككلية تتبع لها حتى عام 1987 ميلادية لتكون رسمياً وبعد اعتراف من مجلس التعليم العالي التركي جامعة غازي عنتاب.

وسميت جامعة غازي عنتاب GAZIANTEP UNIVERSITESI نسبة للمدينة التي تأسست بها وهي من أكبر المدن التركية وتعتبر على قائمة المدن السبعة الكبرى في تركيا إذ تعتبر من المدن المتقدمة صناعياً وتنظيماً علاوة على موقع المدينة الهام الذي يربطها ببعض الطرق الدولية الحدودية مع سوريا، وبسبب قربها من سوريا افتتحت جامعة غازي عنتاب عدة فروع لها في مدن سورية مثل مدينة اعزاز ومدينة عفرين في الشمال السوري.

ما الذي يميز جامعة غازي عنتاب الحكومية؟

إن أهمية جامعة غازي عنتاب الحكومية تكمن في كونها واحدة من أهم الجامعات التركية الكبرى جنوب تركيا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الجامعة تقدم تسهيلات للطلاب الدوليين العرب إذ توفر برامج دراسية باللغة العربية وذلك يجعلها من أكثر  الجامعات التركية إقبالاً من قبل الطلاب الأجانب.

وضمن سعي جامعة غازي عنتاب الحكومية لتطوير مناهجها التعليمية وضم كل العلوم الحديثة، تقوم جامعة غازي عنتاب بزيادة التخصصات المرتبطة بالعلوم الحديثة والتجريبية، كما توفر لطلابها كل الإمكانيات المناسبة لجعل العملية التعليمية التي تقوم بها إدارة الجامعة من أفضل التجارب التعليمية التركية على الإطلاق.

ترتيب جامعة غازي عنتاب الحكومية محلياً وعالمياً:

تتميز جامعة غازي عنتاب الحكومية بمكانة مرموقة بين الجامعات التركية على المستويين المحلي والعالمي، فقد حازت على تصنيف +401 للجامعات الشابة للعام 2022، وتصنيف آخر +1201 للجامعات العالمية من قبل معهد التايمز البريطاني TIMES HIGHER EDUCATION وعن تصنيف التأثير فقد كانت جامعة غازي عنتاب في المرتبة 601-800 في تصنيف التأثير للعام 2022.

أما على المستوى المحلي فقد تم تصنيف جامعة غازي عنتاب الحكومية بتصنيفات عديدة، فقد استمرت بالصعود لتصل للمرتبة الثلاثين على المستوى المحلي وحسب تقييم بعض المواقع المختصة فقد وصلت الجامعة للمرتبة 12 على مستوى تركيا.

تخصصات جامعة غازي عنتاب الحكومية:

تضم جامعة غازي عنتاب الحكومية 20 كلية لمرحلة البكالوريوس يتوزع عليها ما يقارب 74 تخصص دراسي، كما تضم 4 معاهد للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، إضافة إلى 13 معهد مهني، وتتوزع كليات جامعة غازي عنتاب ما بين مدينة غازي عنتاب والجانب السوري في الشمال السوري، وتعتمد جامعة غازي عنتاب الحكومية التدريس باللغات التركية والإنكليزية والعربية.

وتعتبر جامعة غازي عنتاب الحكومية من الجامعات الشاملة التي تضم أغلب الكليات والتخصصات التي تجمع العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية والآداب وغيرها، وتشمل التخصصات الدراسية في جامعة غازي عنتاب الحكومية كلاً من كلية الطب البشري وطب الأسنان وكلية الهندسة التي تشمل تسع تخصصات هندسية، كما تضم جامعة غازي عنتاب كلية العلوم الصحية وكلية التعليم والتربية واللغات والعلوم الإسلامية.

ولعبت جامعة غازي عنتاب الحكومية دوراً إقليمياً هاماً من خلال المشاريع التعليمية التي تديرها الجامعة من أجل تفعيل دور اللاجئين ما أكسبها صفة منسق إقليمي لدى الاتحاد الأوربي ومنظمة الأمم المتحدة.

كيفية التسجيل في جامعة غازي عنتاب الحكومية؟

يمكن للطالب الراغب بالتسجيل والدراسة في جامعة غازي عنتاب الحكومية بالتقدم لمفاضلتها العامة التي تعلن عنها الجامعة في كل عام، حيث تفتح المفاضلة الأولى لجامعة غازي عنتاب الحكومية في نهاية الشهر السابع من كل عام وتستمر لمدة عشرين يوماً أو أقل لتعلن النتائج بعد ذلك، ويجب الانتباه لعدد المقاعد المتاحة ضمن مفاضلة جامعة غازي عنتاب الحكومية ويمكن الاطلاع عليها من هنا.

وتقبل جامعة غازي عنتاب الحكومية امتحانات اليوس الخاص بها أو امتحان اليوس الخاص بجامعة إسطنبول الحكومية، إضافة لشهادة الثانوية العامة مرفقة بوثيقة “الدينكليك” المعادلة من مديريات التربية التركية، ويمكن الاطلاع على الأجور الدراسية في جامعة غازي عنتاب الحكومية للعام 2022 من هنا.

 وتحدد جامعة غازي عنتاب بعض الشروط بخصوص التقدم للمفاضلة، فيجب أن يكون المتقدم لكليات الطب البشري وطب الأسنان والطيران وكلية العلوم الصحية وكلية الهندسة معدل لا يقل عن 50 من علامة امتحان اليوس، و40 لباقي الكليات والمعاهد، وللتسجيل على مفاضلة جامعة غازي عنتاب الحكومية يمكن التقدم من هنا.

امتحان اليوس الخاص بجامعة غازي عنتاب الحكومية:

إن امتحان اليوس هو الخطوة الأولى للطالب الراغب بالسفر والدراسة في تركيا، وتجري جامعة غازي عنتاب الحكومية امتحان اليوس الخاص بها بشكل سنوي، ويشمل الامتحان أقسام الرياضيات والهندسة والذكاء والتحليل الذهني، وتعتبر صلاحية شهادة اليوس الصادرة عن جامعة غازي عنتاب سنة واحدة فقط، يختار الطالب لغة الامتحان بما يتناسب معه إذ تتوفر الأسئلة بخمسة لغات التركية والإنكليزية والعربية والروسية.

وتعد جامعة غازي عنتاب من أكثر الجامعات توفيراً للمراكز الخارجية لإجراء امتحانها الخارجي إذ تجري امتحان يوس جامعة غازي عنتاب في 26 مركز خارجي منها في دول عربية مثل السعودية وفلسطين وتونس والمغرب ومصر والأردن والصومال واليمن والسودان ولبنان وسوريا، كما توفر الامتحان في 19 مركز امتحاني في الولايات التركية.

ويمكن الاطلاع على النماذج الامتحانية الخاصة بجامعة عنتاب الحكومية من أجل التحضير لها،  وهنا نموذج امتحان 2019 ونموذج امتحان 2020 ونموذج امتحان 2021، وتقبل 58 جامعة داخل تركيا بشهادة اليوس الصادرة عن جامعة غازي عنتاب يمكن الاطلاع على القائمة من هنا، وأخيراً يمكن التسجيل على امتحان اليوس في جامعة غازي عنتاب الحكومية من الرابط التالي.

الأوراق المطلوبة لتثبيت التسجيل في جامعة غازي عنتاب الحكومية للعام الدراسي 2022-2023

  • مرحلة البكالوريوس والمعاهد المتوسطة:

صور شخصية عدد 4 قياس بيومتري.

صورة عن جواز السفر الأصلي + ترجمة وتصديق له.

صورة عن تصريح الإقامة في تركيا (إقامة – بطاقة لجوء – …).

شهادة الثانوية العامة الأصلية + ترجمة وتصديق لها.

كشف درجات الثانوية العامة الأصلي + ترجمة وتصديق له.

معادلة شهادة الثانوية من مديرية التربية والتعليم التركية.

شهادة يوس الجامعة أو شهادة يوس جامعة إسطنبول وفقاً للشروط المطلوبة للمفاضلة.

شهادة تومر أو توفل إن كانت موجودة، شهادة C1 للغة التركية، ومعدل 60% على الأقل لامتحان اللغة الإنكليزية.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.

إن تجربة الدراسة في جامعة غازي عنتاب من أفضل التجارب التعليمية التي يمكن أن يخوضها الطالب الأجنبي، ويستطيع فريق EZ Academy تقديم كافة المعلومات اللازمة عن الدراسة في تركيا.

صور من داخل جامعة غازي عنتاب الحكومية

الكليات والتخصصات المتوفرة في جامعة غازي عنتاب الحكومية