سنتعرف في هذا المقال على جامعة مرمرة الحكومية في مدينة إسطنبول التركية أهم المدن في تركيا

نبذة عن جامعة مرمرة الحكومية:

تأسست جامعة مرمرة الحكومية في مدينة اسطنبول في السادس عشر من شهر كانون الثاني من عام 1883 ميلادية، وتم اعتمادها رسمياً من قبل مجلس التعليم العالي في العام 1897 ميلادية، بعد أن خرجت 13 طالباً بعد افتتاحها، ومرت جامعة مرمرة الحكومية بمراحل تطور هامة بدءاً منها كجامعة متواضعة ثم تطورت في عام 1959 وأصبحت أكاديمية إسطنبول للاقتصاد والعلوم التجارية، وفي عام 1983 ميلادية تغير اسمها وأصبح جامعة مرمرة الحكومية رسمياً إلى يومنا هذا، حيث أصبحت أحد أهم الجامعات التركية الحكومية والتي يقصدها الطلاب الأتراك والأجانب على حد سواء.

واكتسبت جامعة مرمرة الحكومية أهمية كبيرة كونها ثاني أهم جامعة حكومية في مدينة إسطنبول بعد تأسيس جامعة إسطنبول الحكومية منذ 1453 ميلادية، وتستقبل جامعة مرمرة اليوم أكثر من 60 ألف طالباُ في كافة المراحل الدراسية الموزعة على 16 كلية تدرس ما يزيد عن 136 برنامج دراسي لمرحلة البكالوريوس.

ترتيب جامعة مرمرة الحكومية محلياً وعربياً:

تتميز جامعة مرمرة الحكومية بمكانة مرموقة بين الجامعات التركية على المستويين المحلي والعالمي، فقد حازت على تصنيف +1201 للجامعات العالمية من قبل معهد التايمز البريطاني TIMES HIGHER EDUCATION وعن تصنيف التأثير فقد كانت جامعة مرمرة الحكومية في المرتبة 601-800 في تصنيف التأثير للعام 2022.

ومن ناحية أخرى فقد حازت جامعة مرمرة الحكومية على تصنيف عالٍ بين الجامعات التركية على المستوى المحلي، إذ تربعت في المرتبة 11 على مستوى تركيا، وعن الترتيب الدولي فقد ضمن مرتبة 997 على المستوى العالمي حسب المركز الدولي لتصنيف الجامعات The Center for World University Rankings (CWUR) .

أهمية وميزات جامعة مرمرة الحكومية:

إن أهمية جامعة مرمرة الحكومية تكمن في كونها واحدة من أهم الجامعات التركية الكبرى الواقعة في مدينة اسطنبول من جهة، ومن جهة أخرى فإن الجامعة تقدم تسهيلات للطلاب الدوليين العرب إذ توفر برامج دراسية باللغة العربية وذلك يجعلها من أكثر  الجامعات التركية إقبالاً من قبل الطلاب الأجانب.

وتخرج من جامعة مرمرة الحكومية العديد من الشخصيات التركية العامة المؤثرة ما يجعلها من الجامعات التركية المفضلة للطلاب الراغبين بالتحصيل العلمي، ومن أبرز الشخصيات الخريجة من جامعة مرمرة الحكومية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والذي حاز على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد منها، كما تخرج من جامعة مرمرة أيضا أحمد داوود أوغلو الذي حاز على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية منها وحاز داوود أوغلو منصب وزير الخارجية التركي سابقا وعدة مناصب هامة.

وعن أبرز الخريجين من جامعة مرمرة الحكومية من الطلاب الأجانب المستشار الألماني  جيرهارد شرويدر والذي نال الدكتوراه الفخرية من جامعة مرمرة وشغل منصب المستشار الألماني في الفترة ما بين 1998-2005 ميلادية.

الكليات والبرامج الدراسية والمرافق العامة في جامعة مرمرة الحكومية:

تضم جامعة مرمرة الحكومية 14 كلية لمرحلة البكالوريوس يتوزع عليها ما يقارب 136 تخصص دراسي، كما تضم 11 معهداً للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وتتوزع كليات جامعة مرمرة الحكومية على 14 حرم جامعة في العديد من المناطق في مدينة إسطنبول يعتبر الرئيسي منها في منطقة كادي كوي في الجانب الآسيوي للمدينة، وتعتمد جامعة مرمرة الحكومية التدريس باللغات التركية والإنكليزية والعربية والألمانية والفرنسية.

ويعتبر المسجد التابع لكلية الالهيات في جامعة مرمرة الحكومية تحفة معمارية حقيقية بسبب بناءه دون أعمدة أو إنارة داخلية إذ تعكس الألواح الزجاجية المرصوفة بشكل لولبي في قبته الضوء إلى داخل حرم المسجد،  كما تضم جامعة مرمرة سلسلة من المرافق العامة الأخرى كالمكتبات وصالات الرياضة وقاعات الطعام وغيرها من الخدمات المميزة.

وتدرس جامعة مرمرة تخصصات هامة مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الصحية الأخرى كالتمريض والقبالة والعلاج الفيزيائي، وتتميز كلية الهندسة بتوسيعها في الأبحاث المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية وهندسة الآلات، وكان لكلية العلوم النصيب الأكبر بين التخصصات الدراسية التي تقدمها جامعة مرمرة لطلابها إذ تدرس العلوم الأساسية في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم واللغات الأجنبية، وعلى اعتبار التاريخ الطويل لجامعة مرمرة مع العلوم الاقتصادية والتجارية التي كانت النواة في تأسيس الجامعة فإن تخصصات الإدارة والاقتصاد والمحاسبة والعلوم السياسية والعلاقات الدولية من التخصصات الأساسية في جامعة مرمرة الحكومية.

التسجيل في جامعة مرمرة الحكومية وشروط القبول فيها:

يمكن للطالب الراغب بالتسجيل والدراسة في جامعة مرمرة الحكومية بالتقدم لمفاضلتها العامة التي تعلن عنها الجامعة في كل عام، حيث تفتح المفاضلة الأولى لجامعة مرمرة الحكومية بعد انتهاء الامتحانات النهائية لطلبة الشهادة الثانوية، ويجب الانتباه لعدد المقاعد المتاحة ضمن مفاضلة جامعة مرمرة الحكومية ويمكن الاطلاع عليها من هنا.

وتشترط جامعة مرمرة الحكومية على الطالب الأجنبي المتقدم لمفاضلتها الحصول على شهادة اليوس الخاصة بها حصراً ولا تعتمد أي شهادة أخرى للتقدم لمفاضلتها، وفيما يخص الأجور الدراسية في جامعة مرمرة الحكومية فيمكن الاطلاع على آخر الأجور التي أعلنت عنها الجامعة من هنا، ويمكن للطالب الراغب في التسجيل بجامعة مرمرة الحكومية الدخول للرابط التالي وتعبئة الفورم الالكتروني في الأوقات المحددة للمفاضلة التي تعلن عنها الجامعة.

امتحان اليوس الخاص بجامعة مرمرة الحكومية:

إن امتحان اليوس هو الخطوة الأولى للطالب الراغب بالسفر والدراسة في تركيا، وتجري جامعة مرمرة الحكومية امتحان اليوس الخاص بها بشكل سنوي، ويشمل الامتحان أقسام الرياضيات والهندسة والذكاء والتحليل الذهني، وتعتبر صلاحية شهادة اليوس الصادرة عن جامعة مرمرة الحكومية سنة واحدة فقط، يختار الطالب لغة الامتحان بما يتناسب معه حيث توفر الجامعة امتحان اليوس بعدة لغات من بينها العربية والانكليزية.

ولا تعقد جامعة مرمرة امتحان اليوس الخاص بها بأي مكان آخر سوا حرمها الجامعي فقط، وليس لديها أي مراكز امتحانية خارجية، ويمكن للطالب الراغب في التحضير لامتحان اليوس الاستفادة من النماذج الامتحانية التي تنشرها الجامعة بغية الاطلاع ومعرفة مستوى الأسئلة، وينكن الوصول للنموذج من هنا

الأوراق المطلوبة لتثبيت التسجيل في جامعة مرمرة الحكومية للعام الدراسي 2022-2023

  • مرحلة البكالوريوس والمعاهد المتوسطة:

صور شخصية عدد 4 قياس بيومتري.

صورة عن جواز السفر الأصلي + ترجمة وتصديق له.

صورة عن تصريح الإقامة في تركيا (إقامة – بطاقة لجوء – …).

شهادة الثانوية العامة الأصلية + ترجمة وتصديق لها.

كشف درجات الثانوية العامة الأصلي + ترجمة وتصديق له.

معادلة شهادة الثانوية من مديرية التربية والتعليم التركية.

شهادة يوس جامعة مرمرة الحكومية وفقاً للشروط المطلوبة للمفاضلة.

شهادة تومر أو توفل إن كانت موجودة، شهادة C1 للغة التركية، ومعدل 60% على الأقل لامتحان اللغة الإنكليزية.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.

إن تجربة الدراسة في جامعة مرمرة الحكومية من أفضل التجارب التعليمية التي يمكن أن يخوضها الطالب الأجنبي، ويستطيع فريق EZ Academy تقديم كافة المعلومات اللازمة عن الدراسة في تركيا.  

صور جامعة مرمرة الحكومية

تخصصات جامعة مرمرة الحكومية و الكليات الموجودة فيها