سنقدم لكم في هذا المقال كل ما تودون معرفته عن جامعة نيشان تاشي – Nişantaşı University الخاصة في مدينة إسطنبول في تركيا.

تأسست جامعة نيشان تاشي في مدينة إسطنبول من قبل مؤسسة نيشان تاشي والتي تعنى بالتعليم والثقافة عام 2009، وذلك بهدف وضع الطالب على أسس علمية قوية ووصل الطالب بكافة العلوم والأدوات التي تقوي الطالب في مساره العلمي، مع مواكبة إضافية للعناصر التكنولوجية وآخر الانتاجات الرقمية.

وتم اعتماد جامعة نيشان تاشي الخاصة من قبل مجلس التعليم التركي العالي لتصبح أحد أهم الجامعات التركية الخاصة، ويقع الحرم الجامعي الرئيسي لها في منطقة مسلك أحد أهم الأحياء الراقية في مدينة إسطنبول، وتضم العديد من المرافق المميزة والكليات الضخمة التي تعطي للطالب فرصة اختيار التخصص الذي يحلم به.

وتتمثل رؤية جامعة نيشان تاشي في نموذجاً تعليمياً متاحاً لجميع الجنسيات حول العالم، والارتقاء برياد الأعمال وتركيزها على دمج الابتكارات الرقمية والتكنولوجية لدعم عمليات البحث والتطوير، بالإضافة للعب دور هام في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يكون مجال المستقبل وبذلك يستطيع الطالب معاصرة التطورات الاجتماعية والتغلب على جميع المصاعب التي قد تواجهه تبعاً لنوع المعرفة التي اكتسبها.

البرامج الدراسية التي تقدمها جامعة نيشان تاشي:

تقدم جامعة نيشان تاشي برامجها لكافة المراحل الجامعية المختلفة، ابتداء من مرحلتي المعاهد المتوسطة والبكالوريوس ثم مرحلة الدراسات العليا المتمثلة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وتضم الجامعة خمس كليات لتخصصات البكالوريوس وهي كلية الهندسة والعمارة وكلية الاقتصاد وكلية الإدارة وكلية العلوم الاجتماعية وكلية الفنون والتصميم، كما تضم ستة مدارس مهنية لمرحلة الدبلوم المتوسط، بالإضافة إلى أكثر من ثلاثين برنامج لمرحلتي الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه.

أهم تخصصات جامعة نيشان تاشي:

تعتبر جامعة نيشان تاشي من الجامعات التركية الخاصة المهتمة بمجال هندسة الكمبيوتر والهندسة البرمجيات وإدارة الطيران، كما تدرس التخصصات الجامعية فيها باللغتين التركية أو الإنكليزية، ومن أجل ذلك أنشأت معهداً للغات الأجنبية يصدر عن هذا المعهد شهادات معتمدة في كافة أنحاء العالم باعتبارها معاهد مرخصة من وزارة التعليم العالي التركية.

أهم المرافق العامة في جامعة نيشان تاشي:

تهتم جامعة نيشان تاشي بمجال التدريب العملي، ومن أجل ذلك أنشأت العديد من المختبرات العلمية والمعامل ومختبرات الحاسوب، بالإضافة إلى قاعات كبيرة مخصصة لفنون تصميم الأزياء وورشات عمل للرسم والفنون التشكيلية، كما أنشأت مركزاً للتجميل وفنون العناية بالبشرة والشعر.

كما أقامت جامعة نيشان تاشي قسماً مخصصاً لتخصص فنون الطبخ، واستوديوهات تخدم طلاب تخصص الراديو والسينما والتلفزيون، إضافة إلى مكتبة شاملة مجهزة بآلاف المراجع العلمية بعدة لغات وقاعة مطالعة مزودة بأفضل وسائل الراحة.

تعتبر القاعات الدراسية من أوسع القاعات الدراسية الموجودة في مدينة إسطنبول، إذ أن جامعة نيشان تاشي معدة لاستقبال طاقة استيعابية تزيد عن 68 ألف طالب، وتستقطب جامعة نيشان تاشي ما يزيد عن 25 ألف طالب سنوياً من أكثر من 78 دولة حول العالم.

مميزات الدراسة في جامعة نيشان تاشي:

على الرغم من حداثة الجامعة إلى أنها استطاعت اثبات وجودها ضمن قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى تركيا، في حين يزيد المستوى العالمي لتكون واحد ضمن أفضل 4000 جامعة حول العالم، وبهذا الإطار حصلت جامعة نيشان تاشي على اعتمادات العشرات من الدول كدول شمال أفريقيا والأردن وفلسطين ودول الاتحاد الأوربي، وجميع المؤسسات الخاصة في جميع الدول.

وتعتبر جامعة نيشان تاشي جامعة منخفضة التكاليف إذ أنها تعتبر من المؤسسات الغير ربحية، وفي سبيل تقديم الخدمة التعليمية المتكاملة للطالب أصبحت عضواً في نظام التبادل الطلابي مع دول الاتحاد الأوربي المعروف بالايراسموس، كما تحظى الجامعة بعضوية في منظمة التعليم العالي الأوربية EHEA وتعتمد النظام الأوربي في عدد الساعات الدرسية والذي يتيح للطالب متابعة الدراسة في الجامعات الأوربية بعد التخرج منها.

ولا تعتمد جامعة نيشان تاشي مبدأ دفع الرسوم الجامعية على أقساط، إنما يتوجب على الطالب الراغب بالتسجيل بها بدفع القسط كاملاً بداية العام الدراسي، وتبلغ رسوم الدراسة للتخصصات المتاحة باللغة الإنكليزية بعد الحسم 2950$ سنوياً، بينما تبلغ الرسوم الدراسية للتخصصات المتاحة باللغة التركية بعد الحسم 2450$ سنوياً لمرحلة البكالوريوس.

ويستطيع الطالب الحصول على الحسم الذي يصل إلى 65% من قيمة الأجور الدراسية الأساسية عبر التسجيل وإرسال طلب للفريق الاستشاري في EZ Academy وذلك من أجل الاطلاع على كافة التخصصات ولغات الدراسة الموجودة في جامعة نيشان تاشي.

صور جامعة نيشان تاشي

جدول تخصصات جامعة نيشان تاشي ورسوم التسجيل