نبذة عن جامعة يلدز التقنية الحكومية:

تأسست جامعة يلدز التقنية الحكومية عام 1911م، وهي أحد أهم الجامعات الحكومية في مدينة إسطنبول، وتهتم الجامعة بالعلوم التطبيقية والأساسية ومنها أخذت اسمها المتخصص بالعلوم التقنية، وسميت باللغة التركية YILDIZ TEKNİK ÜNİVERSİTESİ وأصبحت جامعة مسجلة رسمياً في مجلس التعليم العالي التركي.

وسميت جامعة يلدز التقنية بهذا الاسم نسبة لمعنى الكلمة “يلدز تعني نجم” وتتخذ الجامعة شعاراً لها “النجمة المشعة دائما” في إشارة لتألق الجامعة واستمرارها بتقديم أفضل المستويات التعليمية لطلابها، وأضيفت لاحقا كلمة التقنية للإشارة لاهتمام الجامعة بالعلوم التطبيقية والتقنية على وجه الخصوص.

مرت جامعة يلدز التقنية الحكومية بمراحل تطور هامة على الصعيد العلمي وعلى صعيد الكليات والعلوم التي أصبحت تدرس بها، فقد عملت إدارة الجامعة على توسيع التخصصات لتشمل كليات الآداب والفنون والاقتصاد والعلوم الإدارية إلى جانب كلية العلوم الطبيعية وكلية الهندسة، وأصبحت جامعة يلدز التقنية تضم اليوم 11 كلية لمرحلة البكالوريوس ومدرستين مهنيتين وأكثر من 290 مختبراً تطبيقياً.

يقع الحرم الجامعي الأساسي لجامعة يلدز التقنية في منطقة بشكتاش وسط مدينة إسطنبول، وأنشأت الجامعة حرماً جامعياً آخر في منطقة داوود باشا في بلدية أسنلار لتتسع لما يزيد عن 26 ألف طالب يرتادون مختلف التخصصات والكليات فيها.

ما الذي يميز جامعة يلدز التقنية الحكومية؟

إن من أهم ما يميز جامعة يلدز التقنية تطورها الدائم ومواكبتها لكل الاكتشافات والاختراعات التقنية والتكنولوجية، إضافة لقوة مستواها التعليمي والاعترافات التي حصلت عليها جامعة يلدز التقنية الحكومية بداية من مجلس التعليم العالي التركي ووزارات التعليم العالي في الدول لا سيما الاتحاد الأوربية ودول الوطن العربي.

إضافة لقوة التعليم في جامعة يلدز التقنية فإن الامتحانات التي تجريها الجامعة تحظى باعتماد واسع، وهذا ما يشجع الطلاب المقبلين على دخول اختبار اليوس في الجامعات التركية تقديم امتحان اليوس الخاص بجامعة يلدز التقنية.

وتعتبر جامعة يلدز التقنية عضوا في نظام التبادل الطلابي الذي يتيح للطلاب الالتحاق بجامعات أوربية وجامعات أخرى بناء على اتفاقيات بين الجامعات التركية والجامعات الأخرى، وتعتبر هذه النقطة أحد أهم المميزات التي تقوي ملف الطالب الذي يدرس بجامعة يلدز التقنية وتسهل إجراءات قبوله في نظام التبادل.

ما هو ترتيب جامعة يلدز التقنية محلياً وعالمياً؟

تحتل جامعة يلدز التقنية الحكومية تصنيفا عالياً على المستوى المحلي بين الجامعات التركية، ومرتبة عالياً على المستوى العالمي، واستطاعت جامعة يلدز ضمان ترتيب لها ضمن أفضل 15 جامعة في تركيا واحتلت بذلك المرتبة 13، أما عالمياً فقد تم تصنيف جامعة يلدز التقنية ضمن تصنيف 1001-1200 للترتيب العالمي، كما حظيت الجامعة بترتيب 201-300 للجامعات الأكثر تأثيراً على المستوى العالمي، وذلك حسب تصنيف معهد التايمز البريطاني TIMES HIGHER EDUCATION.

كما حصلت جامعة يلدز التقنية على جوائز وشهادات عديدة، فقد تم تصنيفها في المرتبة السادسة لريادة الأعمال والابتكار للعام 2020، كما صنفت الجامعة ضمن المرتبة 244 كأفضل الجامعات المستدامة، وحازت جامعة يلدز التقنية على 13 براءة اختراع محلية وبراءة اختراع عالمية، يمكن الاطلاع على قائمة الجوائز والتشريفات من هنا.

ما هي الكليات والتخصصات المتاحة في جامعة يلدز التقنية؟

تهتم جامعة يلدز التقنية بتدريس جموع المواد العلمية والتطبيقية، واستحدثت الجامعة كليات إضافية تشمل تخصصات بالآداب والعلوم الإنسانية والاقتصاد والإدارة، وتعتبر كلية الهندسة والعلوم الطبيعية من أهم الكليات الموجودة في الجامعة، وتضم كلية الهندسة تخصصات الهندسة الطبية والهندسة الحيوية والهندسة البيئية وهندسة الحاسوب وهندسة الميكانيك وهندسة الكهرباء والالكترون والهندسة الغذائية والهندسة الصناعية والهندسة الكيميائية والهندسة المدنية.

كما تضم كلية العلوم تخصصات هامة مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات والإحصاء والبيولوجيا وعلم الوراثة، وتحفل كلية الفنون بتخصصات الهندسة المعمارية وهندسة المدن، أما كلية الإدارة والاقتصاد فتضم كليات كإدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية والعلاقات الدولية وغيرها من التخصصات.

كيف أستطيع الدراسة في جامعة يلدز التقنية الحكومية؟

تعلن جامعة يلدز التقنية الحكومية كل عام عن شروطها لقبول الطلاب الدوليين وتحدد المقاعد المخصصة لهم، كما تحدد الجامعة الأوراق المطلوبة للتسجيل والمعدلات المطلوبة لكل تخصص بحسب نوع الشهادة التي يتقدم من خلالها الطالب بطلب المفاضلة.

وتقبل جامعة يلدز التقنية شهادة امتحان اليوس الخاص بها أو شهادة امتحان السات 1 أو بعض أنواع شهادة الثانوية العامة للمفاضلة على مقاعدها المخصصة للطلاب الأجانب، ويجب الاطلاع على دليل الشهادات المعتمدة قبل التقدم لمفاضلة جامعة يلدز التقنية الحكومية.

الأوراق المطلوبة لتثبيت التسجيل في جامعة يلدز التقنية للعام الدراسي 2022-2023

فورم خاص بجامعة يلدز التقنية الحكومية يتم تعبئته بشكل يدوي يمكنكم الحصول على الفورم من هنا

صور شخصية عدد 4 قياس بيومتري.

صورة عن جواز السفر الأصلي + ترجمة وتصديق له.

صورة عن تصريح الإقامة في تركيا (إقامة – بطاقة لجوء – …).

شهادة الثانوية العامة الأصلية + ترجمة وتصديق لها.

كشف درجات الثانوية العامة الأصلي + ترجمة وتصديق له.

معادلة شهادة الثانوية من مديرية التربية والتعليم التركية.

شهادة يوس الجامعة أو شهادة سات 1 وفق الشروط المطلوبة للمفاضلة.

شهادة تومر أو توفل إن كانت موجودة، شهادة C1 للغة التركية، ومعدل 60% على الأقل لامتحان اللغة الإنكليزية.

 امتحان اليوس الخاص بجامعة يلدز التقنية

عادة ما تحدد جامعة يلدز التقنية الحكومية موعد امتحان اليوس الخاص بها نهاية كل عام، ويكون موعد امتحان اليوس في الشهر الخامس، ويتكون امتحان اليوس الخاص بجامعة يلدز التقنية من 80 سؤال، تتشكل من مواد الرياضيات والهندسة والذكاء، وتحدد مدة الامتحان بـ 135 دقيقة ما يعني أن الوقت المحدد لكل سؤال يقارب دقيقة ونصف على الأكثر.

صور جامعة يلدز التقنية الحكومية

الكليات الدراسية وتخصصات جامعة يلدز التقنية