جامعة السلطان محمد الفاتح

جامعة السلطان محمد الفاتح

كتيب المعلومات

غير متوفر

الموقع الالكتروني

https://www.fsm.edu.tr/

عنوان الجامعة

اسطنبول

الترتيب المحلي

120

في هذا المقال سنتعرف عن جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية في اسطنبول تركيا..

نبذة عن جامعة السلطان محمد الفاتح – fatih sultan mehmet vakıf üniversitesi:

ضمن حرمين جامعيين أحدهما جانب جامع الفاتح والآخر في منطقة بي أوغلو المطلة على خليج بحر مرمرة بالطرف المقابل لبلدية أيوب، تعد جامعة محمد الفاتح من أهم الجامعات الوقفية التركية والتي تقدم منح متفاوتة النسبة للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة فيها وتتراوح نسبة الخصم ما بين 25%-75% وقد يصل الحسم لـ 100% حسب درجة تفوق الطالب وارتفاع درجاته في الثانوية العامة.

تأسست جامعة السلطان محمد الفاتح – fatih sultan mehmet vakıf üniversitesi في مدينة إسطنبول عام 2010 ميلادية، لتحمل اسم أحد أهم سلاطين الدولة العثمانية والذي يعود له الفضل في فتح مدينة إسطنبول، وتعتبر جامعة الفاتح من الجامعات الوقفية الخاصة الغير ربحية، ولكنها تصنف ضمن  الجامعات التركية الخاصة.

اشتهرت جامعة محمد الفاتح بتدريس تخصصات العلوم الإسلامية والتاريخ واللغة العربية لذا تعتبر من الجامعات المرغوبة لدى الطلاب العرب على وجه الخصوص، كما تعتبر التسهيلات التي تقدمها الجامعة مشجعة لا سيما مع برنامج المنحة الخاصة المقدمة من الجامعة.

عنوان جامعة السلطان محمد الفاتح:

لدى جامعة السلطان محمد الفاتح عدة أحرم جامعية ما بين منطقة الفاتح والتي تضم الحرم الجامعي المخصص للدراسات العليا وكلية العلوم الإسلامية، أما الحرم الجامعي لـ جامعة محمد الفاتح الثاني فهو في منطقة خليج أوغلو الواقعة خليج مرمرة ويضم الحرم الجامعي كليات الهندسة والآداب والاقتصاد ومعهد اللغات، والحرم الثالث التابع لـ جامعة الفاتح يقع في منطقة اسكودار في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول.

تخصصات جامعة السلطان محمد الفاتح:

تضم جامعة السلطان محمد الفاتح أكثر من 50 برنامجاً يتم تدريسها بكافة المراحل الدراسية موزعة على 7 كليات لمرحلة البكالوريوس، ومعهدين للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وعن أهم التخصصات التي تدرس في كلية الهندسة تخصصات مثل هندسة المعدات الطبية وهندسة الحاسوب وهندسة الكهرباء والالكترون، كمت تضم جامعة محمد الفاتح تخصصات أخرى مثل العمارة والعمارة الداخلية وتصميم الغرافيك وعلم النفس واللغة التركية وآدابها والعلوم الإسلامية وغيرها من التخصصات الدراسية.

وتعتمد جامعة السلطان محمد الفاتح التدريس بثلاث لغات، التركية والإنكليزية والعربية بحسب علاقة التخصص باللغات الأخرى، فمثلا تخصص العلوم الإسلامية يدرس باللغتين العربية والتركية، أما تخصصات كلية الهندسة فتدرس باللغتين التركية والإنكليزية.

وتولي جامعة محمد الفاتح اهتماماً خاصة بالعلوم والتخصصات المرتبطة بالعلوم الإسلامية مثل علوم القرآن والحديث وعلوم اللغة العربية، وتخصصات أخرى مثل الاقتصاد الإسلامية والتمويل.

منحة جامعة السلطان محمد الفاتح:

خلافاً عن السائد في الجامعات الخاصة التي تكون نادراً ما تعطي منحة ممولة من الجامعة نفسها بدءاً من السنة الدراسية الأولى، فإن جامعة السلطان محمد الفاتح تعطي الطلاب منحاً دراسية وخصومات تبدأ من 50% من مصاريف الدراسة، وقد تغطي المنحة 75% أو 100% من المصاريف الدراسية شريطة أن يحقق الطالب متطلبات الجامعة من أجل الحصول على المنحة الممولة من الجامعة.

وهناك فرصة للطلاب الحافظين للقرآن الكريم ولديهم شهادة حافظ في الحصول على منحة جامعة السلطان محمد الفاتح بنسبة 100% شرط تقدم الطالب لكل من تخصصات اللغة العربية أو العلوم الإسلامية.

ويمكن للطالب التسجيل في منحة جامعة محمد الفاتح من خلال التسجيل على الفورم الخاص بها للتسجيل، وإرفاق أوراقاً كاملة ومتطلبات المنحة مثل المعدل العالي في الثانوية العامة بالإضافة لشهادة امتحان يوس بمعدل عالٍ لا سيما إن كان التقدم لكلية الهندسة أو العمارة بالإضافة لرسائل توصية ويتم النظر للوضع المادي للطالب.

ترتيب جامعة السلطان محمد الفاتح:

تحظى جامعة محمد الفاتح بترتيب مميز بين الجامعات التركية الخاصة فهي تحتل المرتبة 119 بين الجامعات التركية، أما على مستوى قارة آسيا فقد كان ترتيب جامعة السلطان محمد الفاتح 3513 بين الجامعات الآسيوية، وتعتبر الجامعة عضواً في نظام التبادل الطلابي الايراسموس، وعن اعتمادات الجامعة فقد حصلت الجامعة على اعتماد مجلس التعليم العالي التركية بداية، بالإضافة لاعتمادات في كل من الأردن وفلسطين ومصر وليبيا والسودان وغيرها من الدول العربية والأوربية.

التسجيل في جامعة السلطان محمد الفاتح:

يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي عبر EZ ACADEMY، ومن أجل الحصول على القبول الأولي وكنظام لأي جامعة تركية تطلب جامعة السلطان محمد الفاتح ذات الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في المرحلة الجامعية، وسنلخص الأوراق المطلوبة لكل مرحلة كما يلي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

شهادة يوس صادرة عن أحد الجامعات التركية التي تعتمدها جامعة السلطان محمد الفاتح من أجل الحصول على أحد خصومات المنحة.

رسائل توصية من مدرسين سابقين.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

السيرة الذاتية للطالب.

رسالتين توصية من مدرسين سابقين.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة. 

صور جامعة السلطان محمد الفاتح