الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا – دليل الطالب العربي

 

سنقدم من خلال هذا المقال دليل الدراسة في تركيا بشكل مفصل وكامل سنورد من خلاله كل مايحتاجه من يرغب في الدراسة في الجامعات التركية من معلومات.

دليل الدراسة في تركيا

منذ مطلع الألفية الثانية بدأت تركيا ترقى في المجالات العلمية، وأصبحت قبلة للطلاب العرب الذين يريدون الدراسة في تركيا، وتوفر البيئة العلمية والتكاليف المنخفضة فإن الحكومة التركية كرست جهوداً عظيمة في زيادة عدد الجامعات الحكومية والخاصة، بالإضافة لاستقبال المزيد من الطلاب الدوليين الذين يدرسون في مختلف المجالات والجامعات، مع إطلاق البرامج والمنح التعليمية المناسبة لاستقطاب شريحة أكبر من العقول النيرة.

وضمن خطة الحكومة التركية لزيادة المستوى التعليمي فقد قفز المستوى التعليمي في تركيا في السنوات الأخيرة ليتجاوز المستوى الـ 18 عالمياُ، مع بلوغ عدد الجامعات التركية ما بين حكومية وخاصة ما يقارب 220 جامعة، جميعها معتمد رسميا من مجلس التعليم التركي العالي.

وبسبب التنوع الكبير في الجامعات ولغات الدراسة والتكاليف الدراسية استطاعت تركيا تحقيق البيئة المناسبة لكل من يود التحصيل العلمي القوي، والشهادة المعترف بها عالمياً فكانت الوجهة الأمثل والأقوى التي يستطيع الطالب تحقيق كل طموحاتها ابتداء منها.

وسنتوسع هنا في التفاصيل العميقة للدراسة في تركيا من خلال التعريف بالنظام الدراسي وأنواع الجامعات ونظام المنحة الدراسية، إضافة للميزات والتسهيلات التي يحصل الطالب الجامعي الملتحق بالجامعات التركية.

الدراسة في جامعات تركيا الحكومية:

تعتبر الجامعات التركية الحكومية والتي يفوق عددها 180 جامعة متوزعة في الولايات التركية الـ 82، وقد تم افتتاح الجامعات الحكومية في كل الولايات التركية تسهيلاً لإيصال التعليم الجامعي لكل فئات المجتمع، وتعتمد الجامعات التركية الحكومية على معايير محددة لقبول الطلاب الأجانب فيها.

وتتوزع أهم الجامعات الحكومية في الولايات الكبرى في تركيا، حيث تجمع مدينة إسطنبول أفضل الجامعات الحكومية في تركيا وأكثرها شهرة ( كجامعة إسطنبول، وجامعة إسطنبول جراح باشا، وجامعة يلدز التقنية، وجامعة إسطنبول التقنية، وجامعة معمار سنان للفنون والعمارة، وجامعة مرمرة، وجامعة بوغازتشي ) وكلها جامعات حكومية، أما مدينة أنقرة تجمع كلاً من ( جامعة أنقرة، وجامعة حجي تبه، وجامعة أنقرة يلدرم بايزيد، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، و جامعة جانكري ) وهذه أهم ولايتين وأشهرهما على مستوى تركيا كلها.

وتشتهر العديد من الجامعات الحكومية الأخرى كجامعة سكاريا في ولاية سكاريا وجامعة غازي عنتاب في ولاية غازي عنتاب وجامعة مصطفى كاتب شلبي في ولاية أزمير وجامعة أولوداغ في ولاية بورصة وجامعة أتاتورك في ولاية أرضروم وغيرها الكثير.

ويستطيع الطلاب العرب الراغبين بالدراسة في تركيا التسجيل في كل الجامعات حسب القوانين واللوائح المعتمدة في كل جامعة بتفويض من مجلس التعليم العالي، حيث تعتمد الجامعات التركية في المقام الأول على امتحان القبول الخاص بالطلاب الأجانب المعروف بـ “اليوس” وامتحان اليوس يجرى في كل عام مرة أو عدة مرات حسب ما تقرره الهيئة الإدارية في الجامعة، ويشمل الامتحان مواداً في الرياضيات الهندسة والذكاء والمنطق، وتحدد الجامعات التركية الحكومية مواعيد امتحان اليوس وأماكن المراكز وأجور الامتحان قبل 90 يوماً من موعد الامتحان عادة، وتجري بعض الجامعات الكبرى امتحانات اليوس الخاص بها في مراكز خارج حدود الجمهورية التركية كالعراق والأردن وفلسطين ومصر والسعودية وليبيا وغيرها من الدول العربية وغير العربية.

ويستطيع الطالب الراغب بالدراسة في تركيا التقدم للمفاضلات العامة الخاصة بالجامعات الحكومية التركية وفقاً لشروطها عند الإعلان عنها والتي عادة ما تبدأ في الشهر الخامس من كل عام، وقد تقوم بعض الجامعات التركية بفتح العديد من المفاضلات لمقاعدها خلال العام الدراسي تصل إلى خمس مفاضلات، وبعد أن يتم الإعلان عن نتائج المفاضلات يستطيع الطالب تجهيز كافة أوراقه الدراسية والتي تشمل صوراً مترجمة للغة التركية من شهادة الثانوية العامة وجواز السفر وصورة الإقامة وصورة شخصية ووثيقة معادلة الشهادة في مديرية التربية والتعليم الـ Denklik ليحصل الطالب حينها على وثيقة طالب رسمية من الجامعة الحكومية التركية والتي تسمى Öğrenci Bilgisiويحظى الطالب بكافة المميزات الطلابية التي تمنحها الحكومة التركية لكل الطلاب.

وتتراوح تكاليف الدراسة في تركيا بالجامعات الحكومية التركية ابتداء من مئة دولار أمريكي وصولاً لخمسة آلاف دولار أمريكي في السنة بحسب المدينة والتخصص الذي يلتحق فيه الطالب، وتدفع هذه الأجور الدراسية للجامعة بشكل الكتروني عبر الحوالات البنكية أو الصراف الآلي.

الدراسة في جامعات تركيا الخاصة:

تتميز الجامعات الخاصة التركية بقوتها التعليمية واعتماداتها الدولية، والمميز بالجامعات الخاصة التركية أنها لا تشترط أي شروط مسبقة على التسجيل كما الحال في الجامعات الحكومية التركية، كما يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي من الجامعات الخاصة التركية بشكل مجاني، يحدد فيه اسم البرنامج الذي تم قبول الطالب فيه وعدد سنواته الدراسية والأجور السنوية للطالب طيلة فترة دراسته.

ويستطيع الطالب الراغب بالدراسة في تركيا ضمن الجامعات الخاصة التواصل مع فريق EZ Academy الوكيل المعتمد لدى الجامعات التركية الخاصة للحصول على استشارة تعليمية وتلقي كافة التفاصيل عنها، كما يحرص فريق EZ Academy على تأمين المنح الدراسية للطلاب الراغبين بها من خلال حسومات تصل إلى 75% من قيمة البرامج الدراسية، ومن الجدير بالذكر أن أغلب الجامعات التركية الخاصة تعتمد اللغة الإنكليزية لغة تدريس رئيسية لها وبذلك يسهل على الطالب التسجيل و الدراسة في تركيا بلغة تعتبر لغة العالم اليوم.

وتقع أغلب الجامعات التركية وأهمها في كلٍ من ولايتي إسطنبول وأنقرة، وتتميز هذه الجامعات بسمعتها حسب التخصصات المتوفرة بها ومن أفضل الجامعات الخاصة في تركيا الجامعات التي تجمع المجموعة الطبية الأولى ومنها جامعة ميديبول وجامعة استنيا وجامعة البيروني وجامعة اسكودار ومنها الجامعات ذات الاعتمادات العالمية والمصنفة ضمن أرقى التصنيفات العالمية كجامعة بهشة شهير و جامعة غيليشيم التي تم تصنيفها في المرتبة الـ 24 عالمياُ لجودة التعليم.

وتبدأ أسعار الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا من 2000 دولار سنوياً وبذلك تكون هذه التكلفة تكلفة منخفضة جداً مقارنة بالجامعات الأوربية والأمريكية، ومع انخفاض تكلفة التعليم في تركيا تعتبر الجامعات التركية الخاصة عضواً في نظام التبادل الطلابي مع دول الاتحاد الأوربي وأمريكا ما يتيح للطالب الحصول على فرصة تعليمية منقطعة النظير.

 

كيفية اختيار التخصصات المتاحة في الجامعات التركية:

كما أسلفنا لمن يرغب بالدراسة في تركيا فإن الجامعات التركية الخاصة لا تشترط أية شروط للتسجيل بها، وتكتفي بعض الجامعات بوضع شروط على المجموعة الطبية الأولى فعلى الطلاب الراغبين بدراسة الطب البشري أو دراسة طب الأسنان أو دراسة الصيدلة أن يكون الحد الأدنى من مجموع الثانوية العام 70%، أما الطلاب الذين يرغبون بدراسة الهندسة فإن الحد الأدنى من مجموع الثانوية العامة 60% يعتبر كافياً للحصول على القبول الأولي، أما الحد الأدنى المقبول لباقي التخصصات كالإدارة والاقتصاد وغيرها من التخصصات الأخرى لا بد أن يكون معدل الثانوية العامة على الأقل 50%.

أما بالنسبة للجامعات الحكومية التركية فإنها تعتمد نظام المفاضلات – التنافس- وهنا يكون التقييم على حسب المعدل للشهادات التي تقبلها الجامعة، فمثلا يتوجب على الطالب الذي يريد المفاضلة على تخصص الطب البشري أن يحصل معدل 95% فما فوق في معدل الثانوية العامة أو نتيجة امتحان اليوس الذي يستخدمه الطالب في مفاضلة الجامعة التركية الحكومية التي يرغب بالتسجيل عليها.

ومن المهم أن يعرف الطالب الجامعات التركية التي تعتمد شهادة امتحان اليوس التي حصل عليها الطالب، فليست كل شهادات اليوس مناسبة ليتم التسجيل بها في الجامعات الأخرى، وهنا نقدم نصيحة بالاعتماد على امتحانات الجامعات القوية في تركيا باعتبارها الأفضل، ومن المهم الانتباه إلا أن صلاحية شهادة اليوس في أغلب الأحيان سنة واحدة فقط.

ما هي الأوراق التي يلزم تقديمها عند التسجيل في الجامعات التركية؟

تعتمد الجامعات التركية الحكومية اللغة التركية لغة رسمية لجميع الأوراق التي ينبغي على الطالب الذي يرغب في الدراسة في تركيا تسليمها لقسم شؤون الطلاب عند تثبيت التسجيل، ويتوجب على الطالب أن يجهز قائمة بجميع الأوراق التي تشترط الجامعات التركية استلامها من الطالب على الشكل التالي:

  • شهادة الثانوية العامة
  • كشف الدرجات مصدقة أصولاً من وزارة التربية ووزارة الخارجية من البلد الذي أتم فيها الطالب دراسته الثانوية، ويقوم بترجمتها للغة التركية وتصديقها من مكتب النوتر الموجود في كافة الولايات التركية.
  • صورة واضحة عن جواز السفر وختم الدخول للأراضي التركية عبر أحد المداخل البرية أو البحرية أو الجوية للأراضي التركية، ومن الممكن أن تطلب الجامعة ترجمة ونوتر لجواز السفر.
  • صورة لتصريح الإقامة في تركيا والتي يبدأ الرقم الأجنبي بها بالرقم 99، وتكون مدتها سنة أو سنتين حسب ما تم تجهيزه أثناء تقديم الطلب لإدارة الهجرة التركية.
  • صور شخصية بقياس بيومترية.
    وثيقة المعادلة في مديرية التربية التركية، ويتم فيها إبراز تسلسل دراسي لآخر ثلاث صفوف دراسية.
  • وثيقة لغة تركية إن كان التخصص سبتم دراسته باللغة التركية أو شهادة توفل أو امتحان YDSللغة الإنكليزية إن كانت الدراسة باللغة الإنكليزية، ولا تعتبر شرط رئيسي للتسجيل إذ أن جميع الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة تجري امتحان للغة، وعلى أساس النتيجة يتم تقييم الطالب بحاجته للسنة التحضيرية أو البدء في الدراسة مباشرة.

أما الطلاب الراغبين بالتسجيل من أجل دراسة الماجستير في تركيا فقد تتغير الشروط من جامعة لأخرى ولكن الأوراق الأساسية التي تطلبها جميع الجامعات التركية هي:

  • مصدقة التخرج من مرحلة البكالوريوس
  • كشف الدرجات مصدقة من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية من البلد الذي أتم فيها الطالب دراسة البكالوريوس فيها، وتشترط الجامعات التركية تقديم هذه الوثائق الأصلية مع نسخة مترجمة ومصدقة من النوتر في تركيا.
  • صورة واضحة عن جواز السفر وختم الدخول للأراضي التركية عبر أحد المداخل البرية أو البحرية أو الجوية للأراضي التركية، ومن الممكن أن تطلب الجامعة ترجمة ونوتر لجواز السفر.
  • صورة لتصريح الإقامة في تركيا والتي يبدأ الرقم الأجنبي بها بالرقم 99، وتكون مدتها سنة أو سنتين حسب ما تم تجهيزه أثناء تقديم الطلب لإدارة الهجرة التركية.
  • صور شخصية بقياس بيومترية.
  • وثيقة لغة تركية إن كان التخصص سبتم دراسته باللغة التركية أو شهادة توفل أو امتحان YDSللغة الإنكليزية إن كانت الدراسة باللغة الإنكليزية، ولا تعتبر شرط رئيسي للتسجيل إذ أن جميع الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة تجري امتحان للغة، وعلى أساس النتيجة يتم تقييم الطالب بحاجته للسنة التحضيرية أو البدء في الدراسة مباشرة.
  • قد تطلب الجامعات التركية الحكومية بعض الوثائق الإضافية كوثيقة امتحانات GRE, GMAT, ALES وغيرها من الامتحانات الخاصة بدرجة الماجستير.
  • تطلب الجامعات التركية أيضاً وثيقة اعتراف بالجامعة التي درس بها الطالب مرحلة البكالوريوس ليكون إجراءات التسجيل في مرحلة الماجستير قانونياً، وتسحب هذه الوثيقة من البوابة الحكومية الالكترونية E DEVLET أو من مجلس التعليم العالي في أنقرة.

الدراسة في تركيا مجاناً!

من الشائع أن يسأل الطالب عن كيفية الحصول على منحة ممولة و الدراسة في تركيا مجاناً، ومع أن الأمر متوفر لإلا أن هناك شروطاً لا يمكن للطالب إلا أن يراعيها حين التقدم بطلب المنحة ليتم تقييمها والحصول على الموافقة من أجل الطالب.

وهنا أهم المنحة التركية التي يتم الإعلان عنها والتي تكون بدعم الحكومة التركية:

  • المنحة التركية الحكومية:

وهي أشهر برامج المنح في تركيا، وتفتح ما بين شهري كانون ثاني وشباط من كل عام، بينما يتم الإعلان عن النتائج ما بين شهري حزيران وتموز، وتعتبر من المنح المدفوعة التكاليف بالكامل وتوفر للطالب الدراسة في تركيا مجاناً وسكن طلابي وراتب شهري ثابت للمعيشة.

من المهم لكل من يتقدم للمنحة التركية أن يقوم بملأ الفورم الالكتروني الخاص بالمنحة وإرفاق كافة الأوراق الرسمية المطلوبة والتي تشمل الشهادات الدراسة ورسالة الدافع ورسائل التوصية من مدرسين أو مدراء سابقين، مع إضافة كافة البيانات الخاصة بشكل صحيح.

وتغطي المنحة التركية كافة التخصصات في كافة الجامعات التركية، وتقوم إدارة المنحة بداية بتقييم الطلب والوثائق المرفقة ومن ثم التأكد من صحة المعلومات الواردة، لذا ينصح بكتابة المعلومات الصحيحة دون أي إخفاء أو تضليل.

وتأخذ إدارة المنحة التركية بعين الاعتبار رسالة الدافع ( للراغب في الدراسة في تركيا عن طريق برنامج المنحة الحكومية ) وهدف الطالب من الحصول على المنحة التركية والأثر الاجتماعي الذي سيحققه الطالب بعد الحصول على المنحة، كما يتم النظر لوضع الطالب المادي بعناية ليكون الطالب المقبول في نظام المنحة مستحق فعلياً لها، ويتم النظر أيضاً للمعدل الدراسي والتخصص الذي يرغب الطالب التسجيل به، لذا ننصح أيضاً بإرفاق رغبات مقبولة مع المعدل الدراسي.

  • منحة وقف الديانة التركي:

وهذه المنحة من أشهر منح الدراسة في تركيا، ويتم تمويلها بالكامل من قبل الحكومة التركية، وتوفر منحة وقف الديانة التركي تكاليف سفر الطالب المقبول من وإلى تركيا مع زيارة واحدة للأسرة، ودعم شامل وسكن طلابي ووجبات يومية، كما تدفع الجامعة كافة الرسوم الدراسية للجامعة التي يقبل بها الطالب.

  • برنامج المنح المشترك بين المنحة التركية والبنك الإسلامي للتنمية:

تقدم المنحة المشتركة مع البنك الإسلامي للتنمية بالإضافة للتكاليف الدراسية الخاصة بالطالب بكافة المراحل الدراسية، البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، راتباً شهرياً للطالب يبدأ من 1800 ليرة تركية ويصل إلى 2600 ليرة تركية بالإضافة لتأمين السكن والتأمين الصحي وغيرها من المزايا الأخرى.

  • منح الجامعات الوقفية:

هناك بعض الجامعات التي تأسست على أساس خيري غير ربحي كجامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية وجامعة إسطنبول صباح الدين زعيم وجامعة سبانجي وجامعة كوتش، وتقوم الجامعات هذه بالإعلان عن مواعيد التسجيل للمنح الخاصة بها ليتقدم الطلاب الراغبين بالحصول على منح الدراسة في تركيا لها، ويتم تقييم الملفات وإعلام الطلاب المقبولين ضمن نظام المنحة.

  • منح الجامعات الخاصة التركية:

يمكن بكم يرغب الدراسة في تركيا التقدم للدراسة ضمن منح الجامعات الخاصة التركية التي تخص الطلاب المتفوقين والحاصلين على درجات عالية في امتحانات اليوس أو امتحانات القبول بالخاصة بكل جامعة، وبناء على تقييم درجات الطلاب تختار الجامعة الطلاب الذين ترغب بمنحهم منحة دراسية مجانية لكافة السنوات الدراسية وتطبق هذا النظام العديد من الجامعات الخاصة كجامعة غيليشيم وجامعة ألتن باش وجامعة اسكودار وجامعة آيدن.

مميزات الدراسة في تركيا

لا بد من أن يحصل الطالب على مميزات عديدة محفزة للدراسة في تركيا، وتتمحور هذه الميزات بعدة تسهيلات ابتداء من الحصول على الفيزا أثناء تقديم الطلب للسفارة التركية والعديد من الميزات الأخرى في تركيا:

  • يتم تقييم طلب الطالب عند تقدمه بطلب الحصول على فيزا طلابية، بناء على قبول جامعي سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة، وتكون إجراءات التقييم أسرع من إجراءات طلبات الفيزا الأخرى.
  • تخفيضات في المواصلات العامة في عموم تركيا، يحصل الطالب من خلال قبوله الجامعي على كرت مخفض بما يعادل 10 دولار شهرياً لكافة المواصلات العامة داخل الولايات التركية.
  • تخفيضات على دخول المتاحف والمسارح ودور السينما لكافة الطلاب.
  • تخفيضات على تذاكر السفر البري أو البحري أو الجوي للطلاب.
  • تخفيضات على البرامج الالكترونية التي يتم الاشتراك بها بشكل شهري كاليوتيوب وغيرها من التطبيقات.
  • الحصول على ايميل فعال من الجامعة، يستطيع الطالب من خلاله الحصول على نسخة ويندوز ونسخة مايكروسوفت مجانية ليتمكن الطالب من استخدام هذا الأدوات بشكل فعال.
  • إمكانية فتح حسابات بنكية في كافة البنوك التركية.

نظام الدراسة المعتمد في الجامعات التركية

تعتمد الجامعات التركية على النظام الأوربي والأمريكي للدراسة في الجامعات التركية، ليستطيع الطالب الراغب بإتمام دراسته في دول أوربا وغيرها من متابعة الدراسة في المراحل الدراسية كافة، وتعتبر هذه الأنظمة مطبقة على كافة المراحل الدراسية كالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ومن أهم الأنظمة المعتمدة في الجامعات التركية:

  • نظام الفصل الدراسيSEMSTER ويعني أن يقوم الطالب باختيار المواد الدراسية الإجبارية والاختيارية تبعاً للسنة الدراسية التي يلتحق بها الطالب، ولا يستطيع الطالب اختيار مواداً دراسية من مقررات السنوات المتقدمة قبل النجاح واجتياز مقررات الفصل الدراسي الحالي الذي يدرس به الطالب، وعادة ما تكون عدد المواد الدنيا التي يستطيع الطالب طلبها خمس مواد.
  • نظام الكريديت CREDIT وهو نظام بريطاني تم اعتماده لاحقاً في كافة أنحاء أوربا، ويقوم هذا النظام على حساب عدد ساعات المقرر الدراسي، بالإضافة للاعتماد بشكل رئيسي على نظام الفصل الدراسي.
  • نظام الأكتس AKTS وهو نظام أشمل من نظام الكريديت، إذ يعتمد على عدد ساعات المقرر مع إضافة عدد ساعات الأنشطة والواجبات الدراسية والبحوث التي قد تتطلبها المادة الدراسية.

الخلاصة من أجل الدراسة في تركيا:

بوجود فريق EZ Academy  والذي يضم أفضل المستشارين التعليميين فإن الطالب يستطيع أن يبدأ مشواره وتحقيق حلم الدراسة في تركيا من خلال التواصل مع أحد أعضاء فريقنا الاستشاري والحصول على كافة المعلومات المساعدة التي يود الطالب بمعرفتها بالإضافة لمعرفة كافة الحسومات والخصومات التي يحصل عليها الطالب من خلال تسجيله عبر فريق EZ Academy.