هندسة البرمجيات وهندسة الحاسوب الفرصة الأخيرة قبل انتهاء التسجيل

يعتبر تخصص هندسة البرمجيات وهندسة الحاسوب من أكثر التخصصات إقبالاً على التسجيل في كل عام دراسي، ومنذ افتتاح باب التسجيل للعام الدراسي 2022-2023 في الجامعات التركية فإن الجامعات قد استقبلت أعداداُ كبيرة على التخصصين، ما جعل بعض الجامعات تغلق باب التسجيل بسبب امتلاء المقاعد المخصصة للطلاب الأجانب في الجامعات التركية.

وتحظى تخصصات كليات الهندسة بعدد متاح الها أكثر مما يتاح للتخصصات الأخرى بسبب الإقبال الكبير على التخصصات الهندسية في الجامعات التركية، وكانت جامعة آيدن قد أعلنت مع بداية شهر 8 إغلاق تخصصي هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات حيث تتيح الجامعة دراسة التخصصات باللغة الإنكليزية، ومن الجامعات التي أغلقت التسجيل على تخصص هندسة الحاسوب جامعة إسطنبول ميديبول حيث أغلق التخصص بعد ملئ الحصة الدراسية فيه من قبل الطلاب الأجانب إلى جانب تخصصات أخرى مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة وهندسة المعدات الطبية.

ولا تزال الفرصة متاحة للطلاب الراغبين بالتسجيل في تخصص هندسة الحاسوب أو هندسة البرمجيات، إذ أن فريق EZ Academy سيقدم الاستشارة التعليمية للمهتمين في التعرف على الجامعات الأخرى التي لا تزال متاحة حتى تاريخ نشر هذا المقال، وهنا سنسرد بعض الجامعات عن الجامعات التي لا تزال متاحة حتى الآن.

جامعة استنيا في مدينة إسطنبول: 

تعتبر جامعة استنيا من أهم الجامعات الخاصة المتميزة في إسطنبول، وتوفر جامعة استنيا عدداً من التخصصات الهندسية الهامة وعلى رأسها كلاً من هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات باللغتين الإنكليزية أو التركية، أما الأجور الدراسية في جامعة استنيا فهي 5400$ سنويا للتخصصات الهندسية.

جامعة إسطنبول غيليشيم:

تعتبر جامعة غيليشيم الجامعة الأولى على مستوى تركيا لجودة التعليم لعامين متتاليين، وتوفر الجامعة تخصصي هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات باللغة التركية فقط، وتسعى لافتتاح التخصصات باللغة الإنكليزية في الأعوام القادمة، أما تكاليف الدراسة في جامعة غيليشيم باللغة التركية فتبلغ 3500$ سنويا.

جامعة بهشة شهير في إسطنبول:

إن الطالب الراغب بالتسجيل في جامعة بهشة شهيرـ يعلم جيداً أن الجامعة من أقوى الجامعات اعتماداً على مستوى العالم، وتوفر الجامعة التخصصين باللغة الإنكليزية وتبلغ الأجور السنوية 7900$ سنوياً، كما توفر تخصصات لمرحلة الماجستير تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب وتحليل البيانات وكلها باللغة الإنكليزية.

ومن الجامعات الأخرى المتاحة حتى الآن كل من جامعة الخليج وجامعة ايشيك وجامعة ألتن باش، ويستمر التسجيل للعام الدراسي 2022-2023 حتى شهر تشرين الأول من العام الحالي، وقد يتم تمديد التسجيل من أجل إتاحة الفرصة الإضافية للطلاب الراغبين بالدراسية في الجامعات التركية لهذا العام.

ويكفي للطالب الراغب بالتسجيل بأحد الجامعات التركية التواصل بداية مع فريق EZ Academy من أجل تحديد الجامعات التي يرغب الطالب الدراسة بها ثم توفير الشهادات والأوراق المطلوبة من أجل التسجيل الجامعي والتفاصيل على الشكل الآتي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.