تخصص الذكاء الاصطناعي

تخصص الذكاء الاصطناعي

تخصص الذكاء الاصطناعي

عند إضافة ميزة التعرف على الوجوه في إصدارات أجهزة الهاتف المحمول آيفون، كانت ضربة جديدة كونها أحد تطبيقات هندسة الذكاء الاصطناعي في مجالها العملي، والتي أخذت حيزاً مهماً في التطوير والأبحاث والتجريب، حتى أصبح التخصص برنامجاً منفصلاً عن هندسة الحاسوب التخصص الأم، وأصبح بإمكان أي طالب دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في تركيا والدخول بعالم التخصصات الحديثة.

تعرف مع EZ Academy على دراسة تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي وأهم تطبيقاتها العملية ومجالاتها ومتطلبات الدراسة فيها مع التعريف بأهم الجامعات التي تدرس التخصص بين الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة.

 لمحة عن تخصص الذكاء الاصطناعي:

يعتبر تخصص الذكاء الاصطناعي من التخصصات الهندسية الحديثة جداً، والتي نشأت مؤخراً بناء على أبحاث تربط هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات بآن واحد، ويهتم التخصص بالتطبيقات المحاكية كالتعرف على الوجه أو الصوت أو تتبع الحركة أو الترجمة الفورية وغيرها من الأعمال التي تحتاج سرعة معالجة عالية.

ويهتم تخصص الذكاء الاصطناعي بالرياضيات المتقدمة ومعالجة البيانات والتطبيقات الهندسية في مجال الروبوتات ودمجها بتطبيقات الذكاء المحاكي للذكاء البشري وأساليب المنطق التي يتبعها بعيداً عن لغة الآلة الميسرة والمتحكم بها من قبل الانسان.

ويحاول العلماء العاملون في مجال تخصص  هندسة الذكاء الاصطناعي جعل الآلات قادرة على التعلم أو التحليل أو الرد أو القيام بفعل ما بناء على تحليل عمل تم القيام به أمام الآلة، ومن هنا يأتي تعريف الباحثين للذكاء الاصطناعي بأنه دراسة وتصميم أنظمة تعمل بالذكاء الذي يجعلها قادرة على استيعاب البيئية الموضوعة بها، واتخاذ قرارات وإجراءات تزيد من فرصة النجاح وتحقيق المكاسب الحقيقية”.

المواد العلمية التي سيدرسها الطالب في تخصص الذكاء الاصطناعي

كأحد فروع الهندسة لا بد أن تكون الرياضيات والفيزياء والمبادئ الأساسية في الكهرباء والالكترون أساس للانطلاق برحلة الأربع سنوات في دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي، وهنا يجب أن يكون الطالب على استعداد تام في التبحر بهذه العلوم والخوض في تفاصيل التفاصيل.

فمثلاً ستشمل مواد الرياضيات كل من قواعد التفاضل والتكامل والجبر الخطي والاحتمال والاحصاء وحل المعادلات التفاضلية وتحليل الخوارزميات، أما في مجال الفيزياء ستكون هناك مواد متعلقة بمبادئ الفيزياء العامة وتطبيقات الحركة والسرعة والتسجيل وعمل المستشعرات وغيرها من التطبيقات الفيزيائية.

وفيما يخص الهندسة ستكون هناك مواد دراسية تختص بأنظمة الحاسوب ومبادئ الذكاء الاصطناعي وآليات التحسين، أما البرمجة وهي من أهم أجزاء المواد الدراسية في تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي فيستعلم الطالب برمجة الحاسوب وبرمجة الأنظمة المدمجة وتطبيقات التعليم الآلي وغيرها.

لماذا سأختار تخصص الذكاء الاصطناعي؟

إن المستقبل اليوم متاح أمام الاكتشاف والابتكار، وإن أهم المجالات المستقبلية هي التخصصات التي تزداد تطوراً يومياً مع اكتشاف واختراع عشرات الأدوات والأجهزة المساعدة للإنسان في حياته اليومية، وهذا ما يجعل الطالب المهتم بكل ما هو جديد يرغب بدخول ودراسة تخصص الذكاء الاصطناعي.

ولأن الدراسة في تركيا تعني الاطلاع على كل العلوم والتخصصات الموجودة والحديثة، اهتمت الجامعات التركية في استحداث تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي كفرع من فروع كلية الهندسة ووفرت لذلك جميع الإمكانيات الحديثة التي لا بد من وجودها لتكون مساعدة للطالب خلال فترة دراسته.

إن المستوى الراقي الذي تقدمه الجامعات التركية في مختلف العلوم ولا سيما العلوم الهندسية الحديثة، يجعلها مقصداً مهماً للطلاب الأجانب من أجل الاستفادة من قوة الجامعات على المستوى العالمي، ومن أجل الانفتاح الذي تبديه تركيا اليوم في اتجاه العلوم والتكنولوجيا، وحصولها على براءات اختراع وتصنيفات عالية على مستوى العالم.

دراسة تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في الجامعات التركية

لا يستطيع الطالب الراغب بدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي إيجاد التخصص في كافة الجامعات التركية، باعتباره تخصصاً جديداً على الجامعات، مع العلم على عمل الجامعات التركية كافة على تطوير مناهجها وأبحاثها لافتتاح التخصص ودمج بالعملية التعليمية لديها.

ولأن التخصص يعتبر تخصصاً نادراً في الجامعات التركية يمكن دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي باللغة الإنكليزية في جامعة بهشة شهير الخاصة وجامعة إسطنبول التقنية الحكومية في إسطنبول، أو في جامعة أوستم التقنية الخاصة وجامعة حجه تبه الحكومية في أنقرة، وجميعها تدرس التخصص باللغة الإنكليزية.

أما الأجور الدراسية لتخصص الذكاء الاصطناعي تبدأ من 3000$ سنوياً وتصل إلى 7900$ سنوياً وهي التكلفة السنوية في جامعة بهشة شهير الخاصة، كما يحدد المعدل المطلوب للسماح للطالب التسجيل بتخصص هندسة الذكاء الاصطناعي هو 70% محد أدنى للجامعات الخاصة و88% كحد أدنى للجامعات الحكومية.

ما هي مجالات عمل مهندس الذكاء الاصطناعي؟

إن العمل بمجال تخصص الذكاء الاصطناعي يعتبر من أقوى المجالات في سوق العمل اليوم، إذ يجمع مهندس الذكاء الاصطناعي بين العلوم الميكانيكية والالكترونية والحاسوبية والبرمجية في آن واحد، ما يتيح له فرص عمل واسعة وبيئة كبيرة تستقطب هذه الخبرات بشكل مؤكد، ولذلك يمكن أن يكون في:

  • مجال تطوير الأنظمة الحاسوبية وتحليلها.
  • مجالات التعليم الآلي.
  • مصانع الروبوتات والآلات الذكية.
  • هندسة الحواسيب ومصانع الهواتف المحمولة.

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي؟

يكفي للطالب الراغب بالتسجيل بتخصص هندسة الذكاء الاصطناعي التواصل بداية مع فريق EZ Academy من أجل تحديد الجامعات التي يرغب الطالب الدراسة بها ثم توفير الشهادات والأوراق المطلوبة من أجل التسجيل الجامعي والتفاصيل على الشكل الآتي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.

الخلاصة

إن اختيار تخصص يجمع الباحثين والمستكشفين ويتمحور حوله اهتمام الكثير من علماء الهندسة، يكسب التخصص قوة لا سيما حينما نتكلم على تطبيقات المحاكاة لأفعال وإرادة الانسان، وذلك ما يجعل التخصص موجود في قمة التخصصات المرغوبة والتي لا تزال غامضة حتى اليوم.

ولكن على الطالب الذي سيرغب بدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي معرفة المواجهة المستقبلية التي سيدخل بها مع الزمن والحداثة والعلم، فيجب أن يكون على إيمان تام من رغبته قبل دخول التخصص لأن التحدي يبدأ مع أول محاضرة على مقاعد الجامعة بعد شغف مراحل استلام القبول الجامعي وتثبيت المقعد الدراسي بمساعدة فريق EZ Academy والذي سيكون الخيار الأول للطالب الراغب في التسجيل في الجامعات التركية.