تخصص تصميم الألعاب الرقمية في تركيا

تخصص تصميم الألعاب الرقمية في تركيا

تخصص تصميم الألعاب الرقمية في تركيا

مع تطور التكنولوجيا أصبحت تخصص تصميم الألعاب الرقمية من التخصصات المطلوبة والمرغوبة، بعد أن أصبح قطاع الترفيه من القطاعات الاستثمارية الكبيرة في عالم الأعمال، ومن أجل ذلك اهتمت الجامعات التركية بكل ما هو جديد لذا استحدثت كليات مخصصة من أجل دراسة تصميم الألعاب الرقمية في تركيا ووفرت الجامعات التركية جميع الإمكانيات التكنولوجية اللازمة من أجل ضمان حصول الطالب على الإمكانيات والمهارات اللازمة بدخول سوق العمل بقوة.

ويعتبر قطاع صناعة وتصميم الألعاب الرقمية من أسرع القطاعات التجارية نمواً، إذ لم يعد يقتصر الأمر على الترفيه فقط بل أصبحت تدار منافسة كبيرة في التسويق للألعاب والتخطيط لانتشارها مع دراسة الفئة المستهدفة والتفاعل مع الألعاب، وصولاً لتنظيم الفعاليات والأحداث والبطولات لها، وتشير دراسات إلى أن الدخل الوارد من قطاع صناعة وتصميم الألعاب الرقمية خلال العام 2020 وصل إلى 159.3 مليار دولار وتوقع نمو إيرادات قطاع الألعاب إلى 268 مليار دولار أمريكي في حلول عام 2025 حسب دراسة أجرتها صحيفة الاندبندنت بالعربي.

وفي هذا المقال سنتعرف على تخصص تصميم الألعاب الرقمية في الجامعات التركية وأهم مجالاتها والتفاصيل الأخرى

لمحة عن تخصص تصميم الألعاب الرقمية:

يعتبر تصميم الألعاب الرقمية من التخصصات الحديثة التي دخلت حيز التعليم بعد أن كانت مقتصرة على مهندسي البرمجة وأخصائيي تصميم الغرافيك، ليتم انتاج الألعاب الرقمية بجهد كبير وتكاليف باهظة، وباستحداث تخصص تصميم الألعاب الرقمية أصبح الطالب يستطيع الالمام بكل ما يلزم لإنتاج وتصميم اللعبة الرقمية من الألف إلى الياء.

ويتعلم الطالب الراغب بدراسة تصميم الألعاب الرقمية أساسيات التخطيط لبناء اللعبة من حيث التاريخ والزمن، واستراتيجيات اللعبة ومراحل التطور بها، ومعرفة حجم المؤثرات البصرية والتقنية التي يجب أن تحتويها اللعبة، إضافة لدراسة سهولة تنزيلها عبر الأجهزة وسهولة استخدامها مع توفير أنظمة حماية وتشفير خاصة لها، وهنا يتبين لنا أن الموضوع لا يقتصر على أمر ترفيهي فحسب.

المواد العلمية التي سيدرسها طالب تصميم الألعاب الرقمية:

باعتبار تصميم الألعاب الرقمية يعتبر على المؤثرات البصرية والغرافيك والبرمجة لا بد أن تكون هذه المواد انطلاقة لمواد دراسية تغني فكر الطالب وتساعده فيما بعد على القيام بعمل متكامل، وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية المعرفة الواسعة بأساسيات البرمجة والأكواد ولغات البرمجة والتشفير وتطبيقات البرمجة والمحاكاة والذكاء الاصطناعي.

وفيما يتعلق بالغرافيك يجب أن يتعلم الطالب طريقة تجسيد ورسم شخصيات اللعبة إضافة إلى تحرير أبعاد اللعبة 2D & 3D وتحريك الشخصيات والخدع البصرية وتأثيرات الموسيقى وغيرها من عناصر الابهار البصري الذي يعتبر عامل هام جدا في صناعة اللعبة.

ومن المواد الدراسية العامة في تخصص تصميم الألعاب الرقمية دراسة الجدوى، ودراسة استراتيجية اللعبة وكيفية التسويق لها والحصول على نتائج مرضية للجمهور المستهدف وهنا تكمن الصعوبة في اقناع الجمهور بالاستمتاع بلعبة مع وجود أكثر من مليار مستخدم للألعاب الرقمية اليوم حول العالم.

لماذا سأختار دراسة تخصص تصميم الألعاب الرقمية؟

إن كنت مولعاً في بناء الاستراتيجيات والخطط وتنفيذها على الواقع فأنت حتماً في المكان الصحيح، ومجال تصميم الألعاب الرقمية سيكون بوابة لك لكسب المال والمتعة إذ أن تكلفة صناعة اللعبة الرقمية تبدأ من 500 دولار أمريكي في أوساط منتجي وصناع الألعاب الرقمية اليوم، وقد تصل تكاليف انتاج اللعبة الواحدة إلى أرقام خيالية تجني أرباح طائلة، ومع اهتمام الجمهور بقسم الترفيه سيكون من النجاح الدخول لهذا المجال.

دراسة تصميم الألعاب الرقمية في الجامعات التركية:

بدء تخصص تصميم الألعاب الرقمية يدخل الجامعات التركية وأصبح منتشراً في العديد من الجامعات التركية الخاصة، مثل جامعة بهشة شهير وجامعة استنيا وجامعة بيلجي وجامعة إسطنبول آيدن وجامعة بيكوز، وجميعها جامعات خاصة موجودة ومنتشرة على امتداد مدينة إسطنبول التركية.

ويدرس تخصص تصميم الألعاب الرقمية في أربعة سنوات دراسية لمرحلة البكالوريوس باللغتين التركية أو الإنكليزية، أما الأجور الدراسية لدراسة تصميم الألعاب الرقمية فتتراوح ما بين 4380 دولار أمريكي و7900 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة وذلك تبعاً للجامعات التي يختارها الطالب.

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في تخصص تصميم الألعاب الرقمية؟

يكفي للطالب الراغب بالتسجيل بتخصص تصميم الألعاب الرقمية التواصل بداية مع فريق EZ Academy من أجل تحديد الجامعات التي يرغب الطالب الدراسة بها ثم توفير الشهادات والأوراق المطلوبة من أجل التسجيل الجامعي والتفاصيل على الشكل الآتي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

تخصص تصميم الألعاب الرقمية في الجامعات التركية الخاصة

مرحلة البكالوريوس

الرقم

الجامعة

لغة الدراسة

مدة الدراسة

التكلفة قبل الحسم

التكلفة بعد الحسم
(التكلفة سنوياً)

1

بهشة شهير
Bahçeşehir Uni

ENGLISH

4 سنوات

9000$

7900$

2

ميديبول
Medipol Uni

TURKISH

4 سنوات

5500$

4400$

3

استنيا
ISTINYE Uni

ENGLISH

4 سنوات

8000$

4860$

4

بيلغي
Bilgi Uni

ENGLISH

4 سنوات

8100$

6600$

5

آيدن
Aydin Uni

TURKISH

4 سنوات

6000$

4500$

6

نيشان تاشي
Nişantaşı Uni

TURKISH

4 سنوات

7481$

2450$

8

توب كابي
Topkapi Uni

TURKISH

4 سنوات

7481$

1500$

9

بيكوز
Beykoz Uni

TURKISH

4 سنوات

4000$

1950$

 

مرحلة الماجستير

الرقم

الجامعة

لغة الدراسة

مدة الدراسة

نوع البرنامج

التكلفة بعد الحسم
(للبرنامج كاملاً)

1

بهشة شهير
Bahçeşehir Uni

ENGLISH

2 سنتان

مع أطروحة

9000$