دراسة الهندسة المدنية في تركيا

سنتعرف من خلال هذا المقال كل ماتحتاجه عن دراسة الهندسة المدنية في تركيا

ما هي الهندسة المدنية؟

يعتبر تخصص الهندسة المدينة أو كما يسمى باللغة الإنكليزية CIVIL ENGINEERING واحداً من أهم التخصصات الهندسية التي يمكن دراستها في الجامعات التركية، ويمكن للطالب دراسة الهندسة المدنية في تركيا بعد اجتيازه مرحلة الثانوية العامة، وتعرف الهندسة المدنية بأنها علم المجسمات بلا منازع، إذ تحول المخططات الورقية لمبانٍ ومنشئات وطرقات وأبراج وجسور وغيرها الكثير من المنشئات التي أسرت الأنظار ونالت إعجاب واندهاش الكثيرين من روعتها والاتقان في بنائها وتنظيمها أو حتى في كيفية بنائها لا سيما الآثار القديمة كالمدرجات الرومانية والأهرامات.

إذا الهندسة المدنية إلى جانبها العلمي توقع طالبها بشغف الابتكار وحب الاطلاع وخلق آليات تنفيذ جديدة، وأخذت الهندسة المدنية بالتطور حتى أصبحت بالمفهوم الحديث تعنى بكل ما يتعلق بأمور الهياكل وأساسات البناء وإمدادات الصرف الصحي ومقاومة التربة وتدعيم الأبنية القديمة، إضافة لدراسة طبيعة مواد البناء ونسبة الخلائط.

ومع تطور الهندسة المدنية أصبحت تتفرع لتخصصات عديدة منها الهندسة المدنية الإنشائية حيث يشرف مهندسو الانشاء كميات المواد المستخدمة ونوعيتها حتى في المشاريع الإنشائية، ومنها هندسة النقل حيث يهتم المهندس المدني المختص في الطرق والنقل بدراسة بنية الطرقات والمواد اللازمة لها وعدد طبقات التربة الواجب تمهيدها ليكون الطريق آمن، ومن أنواع الهندسة المدنية هندسة الري والموارد المائية والتي يتم خلالها دراسة وتصميم خطوط إمداد المياه وأنواع التربة التي تتيح للمهندس معرفة عمق الحفر وضمان سلامة المشاريع المقامة عليها.

ما هي مميزات دراسة الهندسة المدنية في تركيا؟

تتيح دراسة الهندسة المدنية في تركيا للطالب آفاق عمل واسعة وساحة عملية وتجريبية كبرى وبيئة تعليمية عالية المستوى، ويجب أن يعلم الطالب المقبل على دراسة أن عليه أن يكون ذو تفكير منفتح ويعمل بكفاءة عالية من أجل العقبات التي يمكن تتطلب تدخلاً عاجلاً وحل سريع على يد مهندس خبير في موقع الإنشاء أو المشروع العمراني، وبالنسبة لسوق العمل فإن الهندسة المدنية تعتبر من التخصصات الهامة للعمل في هيكلة كل الحكومات والوزارات والبلديات أي يضمن الطالب فرصة للعمل بمنصب حكومي عند التخرج، أو الالتحاق بشركات الإنشاء الكبيرة التي تعمل على بناء المجمعات السكنية الكبيرة وتوزيع الخدمات في المنطقة.

كم عدد سنوات دراسة الهندسة المدنية في الجامعات التركية؟

 سيدرس طالب الهندسة المدنية في تركيا مدة دراسية لا تقل عن أربع سنوات دراسية في مرحلة البكالوريوس، قد تزيد سنة بسبب دراسة اللغة بحال لم يقدم الطالب شهادة اجتياز لغة للجامعة التي سيسجل بها، أما في مرحلة الماجستير فيدرس الطالب مدة سنتين أو سنة ونصف بحسب نظام البرنامج مع رسالة أو بلا رسالة، وتتشابه مرحلة الدكتوراه بعدد سنوات الدراسة مع البكالوريوس إذ يدرسها الطالب خلال أربع سنوات دراسية يشترط قبلها أن يكون نظام الماجستير الحاصل عليه الطالب مع رسالة.

المواد العلمية التي سيدرسها طالب الهندسة المدنية

كأحد فروع الهندسة لا بد أن تكون الرياضيات والفيزياء والكيمياء أساس للانطلاق برحلة الأربع سنوات في دراسة الهندسة المدنية في تركيا، وهنا يجب أن يكون الطالب على استعداد تام في التبحر بهذه العلوم والخوض في تفاصيل التفاصيل.

سيدرس الطالب في الرياضيات قواعد الاشتقاق والتكامل ودراسة التغيرات والاحتمال والاحصاء، أما علوم الفيزياء المرتبطة بالهندسة المدنية فتشمل علوم الديناميك والقياس والجيولوجيا العامة ومصادر الطاقة المتجددة، أما عن المواد التي تعتبر من صلب دراسة الهندسة المدنية في تركيا فتبدأ من السنة الأولى بقواعد الرسم الهندسي والتصميم والهندسة الوصفية وعلم المواد ومواد البناء وميكانيك الموائع والهياكل الفولاذية والمباني المسلحة ومقاومة الزلازل وإدارة الكوارث وغيرها من المواد العلمية الأخرى.

دراسة الهندسة المدنية في الجامعات التركية

باعتبار الهندسة المدينة أحد التخصصات الأساسية في كليات الهندسة والتي لا يمكن لأي جامعة افتتاح كلية الهندسة دون وجود الهندسة المدنية فيها، وتتوفر باللغتين الإنكليزية أو التركية، وتتراوح الأجور الدراسية للهندسة المدنية في الجامعات التركية ما بين 3500$ سنوياً إلى 7900$ سنويا في مختلف الجامعات التركية.

ويشترط من أجل دراسة الهندسة المدنية في تركيا ضمن الجامعات التركية الخاصة أن يكون الطالب حاصل على معدل في الشهادة الثانوية العامة 60% على الأقل، بينما يرتفع المعدل الدراسي من أجل دراسة الهندسة المدنية في الجامعات الحكومية إلى 85% على الأقل من معدل الثانوية العامة أو نسبة لا تقل عن 70% من معدل امتحانات اليوس الخاصة بالجامعات التركية للطلاب الأجانب.

ويتوفر تخصص الهندسة المدنية بالنسبة لجامعات إسطنبول الخاصة في عدد لا بأس به منها، مثل جامعة إسطنبول جيليشيم المصنفة الأولى على مستوى تركيا لعامين متواليين لجودة التعليم، وجامعة بهشة شهير الجامعة الأقوى اعتماداً في تركيا، وهناك جامعات أخرى مثل جامعة ايشيك وجامعة آيدن وجامعة كولتور وجامعة قادر هاس وجامعة أوكان وغيرها من الجامعات الأخرى.

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في تخصص الهندسة المدنية في تركيا؟

يكفي للطالب الراغب بالتسجيل بتخصص الهندسة المدنية التواصل بداية مع فريق EZ Academy من أجل تحديد الجامعات التي يرغب الطالب الدراسة بها ثم توفير الشهادات والأوراق المطلوبة من أجل التسجيل الجامعي والتفاصيل على الشكل الآتي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.

ومن المهم التنويه إلى أنه يمكن للطالب الراغب بالتسجيل في مرحلة الماجستير يمكنه اختيار تخصصات مثل الهندسة المدنية أو إدارة المشاريع أو الإدارة الهندسية والتي تصب في تعزيز مفهوم الهندسة المدنية وتتيح للطالب الابتكار والاكتشاف الذي يطور هذا العلم القديم.