دراسة هندسة الطيران في تركيا

دراسة هندسة الطيران في تركيا

تعتبر دراسة هندسة الطيران في تركيا من التخصصات النادرة والشيقة، إذ لا تجده في الكثير من الجامعات التركية، وباعتباره تخصصاً نادراً فإن الإقبال عليه لا يمكن حصره مع تنوع المجالات التي سيحظى مهندس الطيران حينها بالعمل بها، إضافة للعلوم التي يمكن أن يدرسها طالب هندسة الطيران.

ومع التطور والتقدم العلمي ورغبة الطلاب بالسفر والدراسة في تركيا، اهتمت الجامعات التركية بإنشاء كليات لجميع التخصصات الأساسية والحديثة وبذلك يتاح للطالب الأجنبي دراسة هندسة الطيران في تركيا، وهو من التخصصات المطلوبة جداً بسبب جودة التعليم العالية في تركيا.

وفي هذا المقال سنتعرف معاً على دراسة هندسة الطيران في تركيا، وأهم المجالات العملية لها إضافة لمتطلبات دراسة هندسة الطيران في الجامعات التركية.

لمحة عن تخصص هندسة الطيران:

مع تطور العلوم الهندسية وتطور التكنولوجيا لا سيما في مجال الطيران والفضاء، أصبح تخصص هندسة الطيران تخصصاً متاحاً بعد أن كان أحد تطبيقات هندسة الميكانيك وتجمع أيضا علوم هندسية أخرى من هندسة الحاسوب وهندسة الكهرباء والالكترون، ولهذا أصبح التخصص الجديد نسبيا على الجامعات التركية متاحاً في بعضها مع توفير ما يلزم من مصانع وتجارب ومختبرات من أجل ذلك.

ويهتم علم هندسة الطيران بتصنيع وتصميم وصيانة الطائرات ومحركات الطائرات والتكنولوجيا المستخدمة بها سواء على صعيد الطائرات المدنية أو الطائرات الحربية والعسكرية وأخيرا المركبات الفضائية، إذاً دراسة هندسة الطيران في تركيا يوصف بأنه علم يدرس كل علوم المركبات التي تطير بالجو والغلاف الجوي أو خارج الغلاف الجوي.

والهدف من وجود التخصص تخريج فرق من المهندسين المؤهلين بكافة النواحي العلمية والعملية للتخصص، إضافة لتطبيق الدراسات والتجارب التي تم العمل على مخططاتها لتكون أمراً واقعاً في مجال الطيران وتطبيقاته العملية.

المواد العلمية التي سيدرسها طالب هندسة الطيران:

كأحد فروع الهندسة لا بد أن تكون الرياضيات والفيزياء والمبادئ الأساسية في الكهرباء والالكترون أساس للانطلاق برحلة الأربع سنوات في دراسة هندسة الطيران في تركيا، وهنا يجب أن يكون الطالب على استعداد تام في التبحر بهذه العلوم والخوض في تفاصيل التفاصيل.

حيث ستكون أهم المواد الدراسية في تخصص هندسة الطيران في السنة الأولى برمجة الحاسوب والتصميم الهندسي والرياضيات والفيزياء والكيمياء العامة والإحصاء ومادتين مختصتين بهندسة الطيران هما مقدمة في هندسة الطيران وعلاقة هندسة الطيران والتصميم، أما المواد الدراسية في السنة الدراسية الثانية ستشمل مواداً في هندسة الكهرباء والالكترون والجبر الخطي والديناميكيات وقوة المواد وميكانيك السوائل والديناميكا الحرارية.

ستكون المواد الدراسية في السنة الثالثة والرابعة أكثر تخصصاً حيث تشمل الديناميكيات الهوائية وميكانيكا الطيران والتحكم الآلي والاستقرار والتحكم في الطيران وأنظمة الدفع وأنواع محركات الطائرات، إضافة لمشروع التخرج الذي يتوج مسيرة الطالب خلال أربع سنوات دراسية لشهادة البكالوريوس في هندسة الطيران.

لماذا سأختار دراسة هندسة الطيران؟

يعتبر تخصص هندسة الطيران من المجالات مضمونة المستقبل فيما يخص ميادين العمل، أي أنك ستضمن موقع مرموق وراتب شهري ممتاز إذ لا يقل قيمة مهندس الطيران عن الكابتن طيار بل يكون في بعض رحلات الطيران من الطاقم الأساسية في قمرة الطيران التي تجمع الكابتن قائد الرحلة مع مساعده ومهندس الطيران.

ويتوجب على الطالب الراغب في دراسة هندسة الطيران في تركيا أن يدرك عظمة التخصص الذي اختاره ولذا يجمع أن يتمتع بصفات مناسبة للتخصص كالجرأة وسرعة اتخاذ القرار والتركيز العالي وإيجاد الحلول المنطقة وتحمل ضغوطات العمل كون التخصص يرتبط بحياة أشخاص آخرين تعتمد على مدى ومهارة واتقان مهندس الطيران، وهذا يبين مواطن الخطر التي تحوم حول التخصص وكم يجب على الطالب التفاني والعمل على دراسته.

ويجب أن يتمتع طالب هندسة الطيران بصحة جسدية ونفسية ممتازة دون أية مشاكل صحية، ويطلب من الطالب المتقدم لهذا التخصص أن يبرز تقريراً طبياً يثبت ذلك للجامعة المسجل بها.

دراسة هندسة الطيران في الجامعات التركية

كما ذكرنا فإن تخصص دراسة هندسة الطيران في تركيا يعتبر نادراً لذلك فإن الجامعات التركية التي تدرس هذا التخصص قليلة، وهذه أهم الجامعات التركية التي تدرس تخصص هندسة الطيران:

جامعة إسطنبول غيليشيم

 تعتبر جامعة إسطنبول غيليشيم من أوائل الجامعات التركية التي اهتمت بتخصص هندسة الطيران واستحدثت له كلية منفردة بحد ذاته، وتدرس التخصص باللغتين التركية والإنكليزية كما توفر الجامعة برنامج لدراسة الماجستير في هندسة الطيران باللغة التركية، ما يجعلها من أفضل الجامعات الملمة بعلوم هندسة الطيران وتدريسه.

جامعات تركية حكومية أخرى

يزداد الاهتمام بتخصص هندسة الطيران في الجامعات التركية الحكومية يوماً بعد يوم، وبدأت الجامعات التركية بافتتاح كلية هندسة الطيران في جامعات مثل جامعة إسطنبول التقنية وجامعة غازي عنتاب وجامعة اسكي شهير وجامعة أرجيس وجامعة غبزة التقنية وجامعة نجم الدين أربكان وغيرها من الجامعات الحكومية الهامة.

ما هي مجالات عمل مهندسة الطيران؟

إن العمل بمجال هندسة الطيران لا يقل متعة عن تجربة رحلة طيران سريعة، وهذه أهم مجالات العمل التي يمكن لمهندس الطيران العمل بها إلى جانب خبرته الهندسية الأساسية في المجالات الهندسية كالتصميم والإنتاج:

تصميم وتصنيع هياكل الطائرات

تصميم وتصنيع محركات الطائرات

محطات توليد القوى التوربينية

المشاركة بتصنيع الأقمار الصناعية

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في تخصص هندسة الطيران في تركيا؟

يكفي للطالب الراغب بتخصص دراسة هندسة الطيران في تركيا التواصل بداية مع فريق EZ Academy من أجل تحديد الجامعات التي يرغب الطالب الدراسة بها ثم توفير الشهادات والأوراق المطلوبة من أجل التسجيل الجامعي والتفاصيل على الشكل الآتي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.

الخلاصة

يتيح دراسة هندسة الطيران في تركيا للطالب آفاق واسعة بالعمل مع شركات طيران عالمية وحائزة على تصنيفات عالية في هذا المجال مثل الخطوط الجوية التركية أو الخطوط الجوية القطرية وغيرها من شركات الطيران والشحن الدولي التي لا بد لها في يوم من الأيام من الاستفادة من خبراتك الكامنة.

الجامعات الخاصة التي يتوفر بها تخصص هندسة الطيران

هندسة طيران – مرحلة البكالوريوس 
الرقمالجامعةلغة الدراسةمدة الدراسةالتكلفة قبل الحسمالتكلفة بعد الحسم
1غيليشيم Gelişim UniENGLISH4 سنوات7000$5250$
2غيليشيم Gelişim UniTURKISH4 سنوات7000$3500$
3آيدن AYDIN UNIENGLISH4 سنوات9000$6000$

 

هندسة طيران – مرحلة الماجستير
الرقمالجامعةلغة الدراسةمدة الدراسةالتكلفة قبل الحسمالتكلفة بعد الحسم
1غيليشيم Gelişim UniTURKISH2 سنتان7000$3500$