دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا

دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا

دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا

من الممكن للطالب أن يفضل دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا باعتبارها تخصصاً هندسياً يتقاطع مع المجال الطبي، فيما يتعلق بعالم الأجهزة التقنية المساعدة للطب وتطوره يوماً بعد يوم، وتعتبر هندسة المعدات الطبية من التخصصات الهندسية الحديثة التي تجمع علوماً مختلفة من الهندسة مثل هندسة الكهرباء والالكترون وهندسة الميكانيك من جهة والعلوم الطبية مثل اكتشاف الأورام وتقنيات التصوير واستخدام الأدوات الجراحية المتطورة وغيرها.

ويزداد الاهتمام من قبل الجامعات التركية بتخصص هندسة المعدات الطبية بسبب التطور التكنولوجي الكبير الذي تواكبه الجامعات التركية عموماً، ويتطلع التخصص لتأهيل الطالب من الناحية العلمية بآخر التقنيات التكنولوجية والوسائل المتطورة والاكتشافات الطبية الحديثة، ومن أكثر ما يميز دراسة المعدات الطبية في الجامعات التركية بأنها تعزز الجانب العملي بشكل كبير أثناء دراسة الطالب.

ومع التطور والتقدم العلمي ورغبة الطلاب بالسفر والدراسة في تركيا، اهتمت الجامعات التركية بإنشاء كليات لجميع التخصصات الأساسية والحديثة وبذلك يتاح للطالب الأجنبي دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا، وهو من التخصصات المطلوبة جداً بسبب جودة التعليم العالية في تركيا.

لمحة عن تخصص هندسة المعدات الطبية:

تهتم هندسة المعدات الطبية بتصميم وصيانة وتركيب الأجهزة الطبية، إضافة لفتح المجال أمام الطلاب الخريجين بالابتكار واقتراح الحلول الممكنة في مجال الطب الحيوي، إضافة لتدخل مهندسي المعدات الطبية بالعمل في صناعة الأطراف الاصطناعية والوسائل المساعدة للمرضى وكل ما يتعلق بالأجهزة التقنية اللازمة في مجال الطب.

وتكمن أهمية هندسة المعدات الطبية في الثورة الصناعية الطبية التي ساهمت في إنقاذ حياة الملايين، لا سيما بعد اختراع أجهزة طبية ساعدت بشكل كبير في الحفاظ على حياة مرضى كانوا فاقدين الأمل في إيجاد وسائل مساعدة، مثل أجهزة غسيل الكلى والتنفس الاصطناعي وجهاز الصدمات وغيرها من الأجهزة التي يعتبر وجودها علامة فارقة في مسيرة الطب الحديث.

المواد العلمية التي سيدرسها طالب هندسة المعدات الطبية

كأحد فروع الهندسة لا بد أن تكون الرياضيات والفيزياء والكيمياء مكون رئيسي لعلوم ومواد هندسة المعدات الطبية، ويدرس الطالب خلال السنتين الأولى والثانية مواداً في الرياضيات التي تشمل التفاضل والتكامل والاشتقاق والمعادلات التفاضلية والجبر الخطي، أما الفيزياء فيدرس الطالب فيها المبادئ الأساسية في الفيزياء وأنواع الأشعة وطرق التصوير والاشارات، وفيما يتعلق بعلم الأحياء يدرس الطالب تخصصات مثل التكنولوجيا الحيوية وفيزيولوجيا الانسان والمواد الحيوية.

أما عن المواد الهندسية التي تعتبر من صلب تخصص هندسة المعدات الطبية فتشمل مواداً مقل النمذجة والمحاكاة والأجهزة الالكترونية والدوائر والتطبيقات الهندسية السريرية والأجهزة الطبية وتصميمها.

لماذا سأختار دراسة هندسة المعدات الطبية؟

يعتبر تخصص هندسة المعدات الطبية من التخصصات الهندسية واضحة المستقبل، حيث يزداد الاقبال والاهتمام بالصحة والسلامة بشكل عام، ما يزيد من فرصة طلب المستشفيات لتطوير معداتها وأدواتها بشكل دائم والحصول على أحدث تكنولوجيا طبية يقدم من خلالها الخدمة الطبية الممتازة.

ويمكن لمهندس المعدات الطبية أن يعمل في كلاً من المستشفيات ومراكز الصحة والمصانع التي تقوم بصناعة الأجهزة الطبية إضافة لافتتاح المعارض والوكالات التي تقوم بخدمة استيراد وتصدير الأجهزة الطبية وتقديم خدمات التركيب والصيانة الدورية في المستشفيات والمراكز الطبية.

دراسة هندسة المعدات الطبية في الجامعات التركية

كما ذكرنا فإن تخصص هندسة المعدات الطبية يعتبر من التخصصات الشائعة في الجامعات التركية، وتشارك الجامعات التركية جميعها في المعارض والمهرجانات التكنولوجية التي يكون لهندسة المعدات الطبية دور أساسي في الأعمال البحثية التي يشارك بها الطلاب من خلال الأندية والتجمعات الطلابية.

وتعتمد الجامعات التركية نظام الدراسة لتخصص هندسة المعدات الطبية لمدة 4 سنوات دراسية باللغتين الإنكليزية أو التركية، ومن أبرز الجامعات التي توفر تخصص دراسة هندسة المعدات الطبية جامعة بهشة شهير وجامعة ميديبول وجامعة استنيا وجامعة ايشيك وجامعة يني يوزيل وجامعة البيروني، وتبدأ الأجور الدراسية لهندسة المعدات الطبية في الجامعات التركية من 2000 دولار أمريكي سنوياً حتى 7900 دولار أمريكي في السنة بحسب كل جامعة.

وتطلب الجامعات التركية الخاصة معدل لا يقل عن 60% من معدل الشهادة الثانوية للتسجيل في تخصص هندسة المعدات الطبية، أما الجامعات الحكومية فتطلب معدلاً لا يقل عن 85% من معدل الشهادة الثانوية إضافة لبعض الشروط الإضافية كشروط وجود وثيقة امتحان اليوس التي تقبل وتشترط وجودها بعض الجامعات التركية الحكومية، وفيما يتعلق بشهادات اللغة المطلوبة للجامعات يستطيع الطالب تقديم شهادة لغة تومر للغة التركية بمستوى C1، أما الشهادة المقبولة للغة الإنكليزية فهي شهادة TOFEL IBT بمعدل لا يقل عن 75%، وبحال عدم توفل شهادات اللغة يمكن للطالب الدخول لامتحان معافاة ومعرفة ما اذا كان الطالب جاهزاً للدراسة بناء على تقييم مستوى اللغة أو يدخل لبرنامج السنة التحضيرية للغة.

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في تخصص هندسة المعدات الطبية؟

يكفي للطالب الراغب بالتسجيل بتخصص دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا التواصل بداية مع فريق EZ Academy من أجل تحديد الجامعات التي يرغب الطالب الدراسة بها ثم توفير الشهادات والأوراق المطلوبة من أجل التسجيل الجامعي والتفاصيل على الشكل الآتي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.