دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا

دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا

دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا

أضحت الدراسة في تركيا خياراً جيداً لكثير من الطلاب الأجانب لما تتمتع به تركيا من نمط حياة جيد، ولما تتميز به جامعات تركيا من اختصاصات ضخمة وأسايب تعليمية حديثة، وفي هذه المقالة سوف تتعرف على كل ما يلزمك كطالب فيما يخص دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا.

لمحة عن هندسة الميكاترونيكس

في الحقيقة إن كل من يدرسون فروع الهندسة يجب ان يتمتعوا بميول علمية أكثر من الأدبية، كما يتميزون باهتمامهم بالأشياء وطريقة عملها، ودقة الملاحظة والتفكير التحليلي.

إن هندسة الميكاترونكس تجمع بين اختصاصي الميكانيك والالكترونيات، يرافق ذلك معلومات كبيرة عن الحواسب الآلية التي تنفذ برمجياتها معظم التصاميم والمحاكاة للأجهزة ومشاريع الميكاترونيكس، وبعد تخرجك من دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا سوف تجد نفسك قادراً على القيام بمشاريع متكاملة تجمع بين الميكانيك، الكهرباء والالكترونيات معاً.

لا شك أن هذا الفرع يجمع أكثر من تخصص، ولهذا فإن إمكانية التخصص لاحقاً ضمنه كبيرة، إذ على مهندس الميكاترونيكس الناجخ أن يلم بالكثير من العلوم ليكون فعلاً ومبدعاً.

لماذا تختار دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا؟

  • تركيا هي بلد يطيب فيه العيش، فهي بلد جميلة لمن يقصدها كسائح أو كطالب.
  • الحياة في تركيا ودراسة هندسة الميكاترونيكس هي أقل تكلفة إذا ما قورنت بدول وجامعات غير تركيا وجامعاتها.
  • تحتوي جامعات الميكاترونيكس التركية على نخبة من الأساتذة والمدرسين المؤهلين، وقد أصبحت تركيا بسب ذلك بلداً صناعياً رائداً من الأرض وحتى الفضاء.
  • لأنك سوف تضيف لمستك في عالم المكننة والصناعات المختلفة بسبب ما ستجمعه من معلومات قابلة للتطبيق وإفادة البشرية، خاصة إذا ما كنت محباً لهذا المجال.
  • الجامعات التركية تحتوي على أهم وأفضل المختبرات التي تمكنك من إجراء التجارب المفيدة، كما أن تواجد الكثير من المعامل في تركيا يمنحك فرصة أكبر للتدريب وكسب الخبرة العملية، خاصة إذا كانت لغتك التركية جيدة.

مدة دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا

في جامعات تركيا يجب أن تدرس لمدة 4 سنوات لكي تتخرج كمهندس ميكاترونيكس، وفي حال كنت ستدرس باللغة التركية وأنت لا تتكلمها، فحينئذ يلزمك سنة إضافية لكي يتم تأهيلك من ناحية اللغة التركية، أما في حال الدراسة بلغة تعرفها كالانكليزية، فيمكنك قضاء أربع سنوات فقط والتخرج بشكل طبيعي.

 تكلفة دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا

سوف تكلفك دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا ضمن الجامعات الخاصة مبلغاً يتراوح ما بين 3.000 دولار أمريكي إلى حوالي 10.000 دولار أمريكي ، وهذا يعتمد على الجامعة التي ستقوم بالدراسة فيها.

في حال أردت الحصول على الدراسة ضمن جامعة حكومية، ونلت القبول فيها بمساعدة فريق أكاديمية EZ، فسوف تكلفك الدراسة أقل من ذلك بكثير، خاصة إذا تمكنت من الحصول على منحة في إحدى الجامعات التركية.

ما هي مجالات العمل لمهندسي الميكاترونيكس؟

يمكن القول أن مهندس الميكاترونيكس يتعدى من حيث مجال العمل على فرعي الالكترونيات والميكانيك، فهو يفهم في كليهما معاً، ولهذا فإن مجالات العمل يمكن أن تشمل ما يلي:

  • تصميم وتنفيذ الآلات الصناعية
  • أجهزة PLC والتحكم الصناعي
  • الأمن المعلوماتي
  • مجال الاتصالات والشبكات
  • منشآت صناعة الطائرات
  • لوحات التحكم الصناعية
  • تطوير الآلات وصيانتها

شروط القبول لدراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا

في الجامعات التركية الحكومية

في الجامعات التركية الحكومية، يجب التأكد من كفاية القدرات اللغوية من أجل التمكن من الدراسة والامتحان، ولهذا فاللغة التركية يجب تقديم شهادة تومر TÖMER للغة التركية أو شهادة توفل TOEFL للغة الانكليزية.

أما بخصوص القدرات المعرفية فيجب اجتياز امتحان مقدرات يوس التركي YÖS ، او امتحان سات الأمريكي SAT ، وهنا تختلف الجامعات فيما بينها فمنها ما يقبل أياً من الاختبارين ومنها ما يطلب شهادة باجتياز اختبار محدد منهما.

وقد تشترط بعض الجامعات الحكومية لدراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا أن يتمتع الطالب بمعدل تخرج من الثانوية العامة قد يصل إلى 90% في بعض الجامعات، ومنها ما تطلب أقل من ذلك، تواصل معنا للحصول على معلومات دقيقة حول كل جامعة ومتطلبات الانضمام إليها.

التحضير لامتحان يوس أو سات ليس أمراً صعباً جداً، ولكنك يجب ان تكون جاهزاً فلا وقت لتضيعه في أمر يخص مستقبلك، وفريقنا سيساعدك خطوة بخطوة للتحضير لامتحان المقدرات واجتيازه بنجاح.

في الجامعات التركية الخاصة

لا تشترط الجامعات التركية الخاصة من طلاب دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا، أن يجتازو اختبار قدرات معين، بل يكفي أن تكون اللغة كافية، وان يكون لدى الطالب معدل لا يقل عن 50% في امتحانات الثانوية العامة، ولهذا يفضلها الطلاب الأجانب بشكل عام، ويقبلون على التسجيل فيها.

 

فريق أكاديمية EZ للخدمات التعليمية على أتم الاستعداد لتقديم كل الخدمات للطلاب ابتداء من الوصول إلى المطار وحتى التخرج، ونؤمن بأن مستقبل كل طالب يقصدنا هو أمانة في أيدينا، كما نعمل على تقديم كل شروط الدراسة الناجحة لأعزائنا الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا.