هندسة البرمجيات في تركيا

هندسة البرمجيات في تركيا

أصبح تخصص هندسة البرمجيات في تركيا من التخصصات الأساسية إذ أحدثت لغات البرمجة ثورة في العالم الرقمي، وتشعبت التطبيقات البرمجية حتى شملت جميع نواحي الحياة سواء في الصناعة أو التجارة، وهنا برز دور مهندسي البرمجة في استحداث حلول برمجية لكل ما يلزم واعتماد هذه الحلول بشكل فعلي حتى أصبحت اليوم من المسلمات.

 ومع التطور والتقدم العلمي ورغبة الطلاب بالسفر والدراسة في تركيا، اهتمت الجامعات التركية بإنشاء كليات لجميع التخصصات الأساسية والحديثة وبذلك يتاح للطالب الأجنبي دراسة هندسة البرمجيات في تركيا، وهو من التخصصات المطلوبة جداً بسبب جودة التعليم العالية في تركيا.

وفي هذا المقال سنتعرف معاً على دراسة هندسة البرمجيات في تركيا، وأهم المجالات العملية لها إضافة لمتطلبات دراسة هندسة البرمجيات في الجامعات التركية.

لمحة عن تخصص هندسة البرمجيات:

يعتبر تخصص هندسة البرمجيات في تركيا من التخصصات الهندسة الهامة، والذي يعرف ببعض الدول العربية تحت مسمى الهندسة المعلوماتية أو علوم الحاسبات، ويعد تخصص هندسة البرمجيات من أكثر التخصصات إقبالاً عليه من قبل الطلاب المتقدمين للدراسة الجامعية، بسبب الارتباط بالحاسوب وعلومه من جهة، وبسبب دمج الحياة الرقمية بكل نواحي الحياة العامة من جهة أخرى.

وتطورت هندسة البرمجيات في تركيا كتخصص منفرد وناتج عن التخصص الأم “هندسة الحاسوب” مع سبعينات القرن الماضي، ومع تطوير لغات البرمجة وأدواتها التي تتطور وتتخصص يوماً بعد يوم، وبدأت التخصص بالاندماج والدخول لكافة المجالات حتى أصبح هناك لغات برمجة محددة مفضلة لكل تخصص، وأصبح هناك أنواع للبرمجة مثل برمجة المواقع الالكترونية والتطبيقات الخدمية، وبرمجة الدارات والتي نتج عنها تطبيقات هندسة الذكاء الاصطناعي وهو مجال حديث نشأ بداية عن هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات معاً.  

المواد العلمية التي سيدرسها طالب هندسة البرمجيات في تركيا:

كأحد فروع الهندسة لا بد أن تكون الرياضيات والفيزياء والمبادئ الأساسية في الكهرباء والالكترون أساس للانطلاق برحلة الأربع سنوات في دراسة هندسة البرمجيات في تركيا، وهنا يجب أن يكون الطالب على استعداد تام في التبحر بهذه العلوم والخوض في تفاصيل التفاصيل.

فمثلاً ستشمل مواد الرياضيات كل من قواعد التفاضل والتكامل والجبر الخطي والاحتمال والاحصاء وحل المعادلات التفاضلية وتحليل الخوارزميات والمصفوفات، ويبدأ بدراسة مواد تخصصية في مجال البرمجة والحاسوب كنظم التشغيل ولغات البرمجة مثل (python – C# – SQL – JavaScript – PHP) وغيرها من لغات البرمجة الأخرى ، ومواد أخرى كنظم الحماية وهندسة التشفير وصولاً للسنة الرابعة

لماذا سأختار دراسة هندسة البرمجيات في تركيا؟

يعتبر تخصص هندسة البرمجيات من المجالات مضمونة المستقبل فيما يخص ميادين العمل، أي أنك ستضمن موقع مرموق وراتب شهري ممتاز نتيجة معرفة الشركات وأصحاب الحاجة لخبراء البرمجيات بقيمة مهندس البرمجيات، وذلك يعني بالضرورة أن المستقبل مشجع جداً للطالب المتخرج من تخصص هندسة البرمجيات في تركيا.

ولأن الدراسة في تركيا تعني الاطلاع على كل العلوم والتخصصات الموجودة والحديثة، اهتمت الجامعات التركية في توفير تخصص هندسة البرمجيات كفرع من فروع كلية الهندسة ووفرت لذلك جميع الإمكانيات الحديثة التي لا بد من وجودها لتكون مساعدة للطالب خلال فترة دراسته.

واهتمت الجامعات التركية بتوفير التخصص باللغة الإنكليزية في العلم أن بعض الجامعات توفره حتى الآن باللغة التركية فقط إلا أن الجامعات تعمل على توفيره باللغة الإنكليزية ليكون مشجعاً للطلاب للانضمام والتسجيل به في الجامعات التركية.

دراسة هندسة البرمجيات في الجامعات التركية

بعد أن أصبح تخصص هندسة البرمجيات في تركيا من التخصصات الأساسية، أصبح من السهل وجوده في الجامعات التركية، حيث تعمل كل جامعة على تطوير مناهجها العلمية باستمرار والمزامنة على كل ما هو حديث وعصري.

ويمكن دراسة هندسة البرمجيات باللغة الإنكليزية في الجامعات الخاصة في مدينة إسطنبول مثل جامعة بهشة شهير وجامعة استنيا وجامعة ألتن باش وجامعة إسطنبول آيدن وجامعة ايشيك وجامعة توب كابي وجامعة اسكودار الخاصة، إضافة لعدد من الجامعات التركية الحكومية مثل جامعة إسطنبول التقنية وجامعة يلدز التقنية وجامعة إسطنبول جراح باشا وجامعة دوزجة وجامعة سكاريا وغيرها الكثير.

أما الأجور الدراسية لتخصص هندسة البرمجيات في تركيا تبدأ من 3000$ سنوياً وتصل إلى 7900$ سنوياً، وتحدد الجامعات الخاصة معدلات القبول بمعدل 60% من درجات الشهادة الثانوية العامة، أما الجامعات الحكومية فتطلب معدل 88% من معدل الثانوية العامة أو بحسب معدلات الامتحانات الخاصة مثل امتحان اليوس أو امتحان السات بحسب متطلبات الجامعات وما تعلن عنه في مفاضلات التسجيل الخاصة بها.

ما هي مجالات عمل مهندس البرمجيات؟

إن العمل بمجال هندسة البرمجيات في تركيا يعتبر من أقوى المجالات في سوق العمل اليوم، إذ يتاح لمهندس البرمجيات فرص عمل واسعة وبيئة كبيرة تستقطب هذه الخبرات بشكل مؤكد، ولذلك يمكن أن يكون في:

جميع الشركات التي تستخدم البرامج الحاسوبية وأنظمة التشغيل.

شركات التصميم والبرمجة والألعاب الرقمية.

الأعمال الحرة مثل تصميم المواقع والتطبيقات وغيرها.

ما هي الأوراق المطلوبة للتسجيل في تخصص هندسة البرمجيات في تركيا؟

يكفي للطالب الراغب بالتسجيل بتخصص هندسة البرمجيات التواصل بداية مع فريق EZ Academy من أجل تحديد الجامعات التي يرغب الطالب الدراسة بها ثم توفير الشهادات والأوراق المطلوبة من أجل التسجيل الجامعي والتفاصيل على الشكل الآتي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.

ومن المهم التنويه إلى أنه يمكن للطالب الراغب بالتسجيل في مرحلة الماجستير التخصص بتكنولوجيا المعلومات أو الأمن السيبراني أو علوم الحاسوب أو هندسة الذكاء الاصطناعي أو تحليل المعلومات وغيرها من الأفرع المرتبطة بهندسة البرمجيات.

تخصص هندسة البرمجيات في الجامعات التركية الخاصة

مرحلة البكالوريوس 
الرقمالجامعةلغة الدراسةمدة الدراسة
1بهشة شهيرENGLISH4 سنوات
Bahçeşehir Uni
2ألتن باشENGLISH4 سنوات
Altınbaş Uni
4آيدنENGLISH4 سنوات
Aydin Uni
5أوكانENGLISH4 سنوات
Okan Uni
6ايشيكENGLISH4 سنوات
Işık Uni
9استنياENGLISH4 سنوات
ISTINYE Uni
10استنياTURKISH4 سنوات
ISTINYE Uni
11نيشان تاشيENGLISH4 سنوات
Nişantaşı Uni
12الخليجENGLISH4 سنوات
Halıç Uni
13بيكوزTURKISH4 سنوات
Beykoz Uni
14غيديكTURKISH4 سنوات
GEDIK UNI
15اسكودارENGLISH4 سنوات
USKUDAR UNI
16غيليشيمTURKISH4 سنوات
Gelisim Uni
17أطلسTURKISH4 سنوات
Atlas Uni
مرحلة الماجستير
الرقمالجامعةلغة الدراسةمدة الدراسةنوع البرنامج
1بهشة شهيرENGLISH2 سنتانمع أو دون أطروحة
Bahçeşehir Uni
2بهشة شهيرTURKISH2 سنتانمع أو دون أطروحة
Bahçeşehir Uni
3آيدنTURKISH2 سنتانبدون أطروحة
Aydin Uni
4ألتن باشENGLISH2 سنتانمع أطروحة
Altınbaş Uni
5أوكانTURKISH2 سنتانمع أو دون أطروحة
Okan Uni
6نيشان تاشيTURKISH2 سنتانمع اطروحة
Nişantaşı Uni
7نيشان تاشيTURKISH2 سنتانبدون اطروحة
Nişantaşı Uni
8ايشيكENGLISH2 سنتانمع أو دون أطروحة
Işık Uni