سنقدم في هذا المقال المعلومات الكاملة عن جامعة استينيا الخاصة في مدينة إسطنبول.

  • المدينة: اسطنبول
  • تاريخ التأسيس: 2015
  • الترتيب المحلي: 114
  • الموقع الإلكتروني: https://www.istinye.edu.tr/ 
  • لغات التدريس في الجامعة: التركية، والإنجليزية

تأسست جامعة استينيا ISTINYE UNIVERSITY في مدينة اسطنبول عام 2015 ميلادية، وتتبنى الجامعة مبادئ نشر المعرفة وتطوير سبل البحث العلمي، واهتمت بتقديم صورة نموذجية عن الجامعة التي يمتلك طلابها كل مقومات التعليم العالي، وتواكب الجامعة في مناهجها كل التطورات التكنولوجية والعلمية، إضافة لتجربة الأساليب التعليمية المتجددة والدمج الدائم بين أنواع التعليم النظري والعملي.

وعلى الرغم من حداثة عهد جامعة استينيا بين الجامعات التركية الخاصةـ إلا أنها أثبتت نفسها وخلال فترة وجيزة جداً بأن تبني لنفسها اسم لامع وصيت قوي لا سيما في التخصصات الطبية، وفي إطار خطة التوسع التي تعمل عليها جامعة استينيا فقد وسعت الجامعة حرمها الجامعي لتنشئ الحرم الجامعي الجديد في وادي إسطنبول ليضم كليات الهندسة والعلوم الطبيعية وكلية الإدارة والاقتصاد، وقد عملت جامعة استينيا على تجهيز كلياتها بأفضل التقنيات العلمية المتطورة.

توفر جامعة استينيا ما يزيد عن 55 تخصص دراسي لمرحلة البكالوريوس، و23 تخصص للدبلوم المتوسط في المدراس المهنية، وتتوزع 6 كليات ومدرستين مهنيتين ومعهدين للدراسات العليا على حرمين جامعيين الأول يضم كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة وكلية العلوم الصحية في منطقة توبكابي على طريق E5 السريع، أما الحرم الآخر فيقع في منطقة كاتهانة بوادي إسطنبول ويضم كليات الهندسة والعلوم الطبيعية والاقتصاد والإدارة.

وتخدم جامعة استينيا شبكة واسعة من المواصلات بسبب موقعها المميز وسط مدينة إسطنبول، إذ يمر أمامها أسرع وسيلة نقل في المدينة وهو خط المتروبوس الذي يعمل على مدار الساعة إضافة لشبكة ترام محاذية له، والعديد من خطوط الحافلات التي تتعدد مراكز انطلاقها سواء من منطقة الفاتح أو تقسيم أو بشكتاش أو حتى القسم الآسيوي من المدينة.

صور جامعة استنيا من الداخل

ما هي مميزات جامعة استينيا؟

إن من أهم مميزات جامعة استينيا ISTINYE UNIVERSITY التعاون الفعال جداً وسرعة التواصل مع الطالب، فيما يحتاج إليه وتقديم الإرشاد من المشرفين والأكاديميين ما يجعل الطالب في راحة تامة خلال تلقيه تعليمه في جامعة استينيا، إضافة لتوفير الجامعة لكل الوسائل الهامة الداعمة لعملية التعليم من مكتبات وصالات ترفيه ورياضة ومقاهي وغيرها من المرافق العامة الهامة للطالب والتي توفر له كل الاحتياجات.

كما اختارت جامعة استينيا في تصميمها للمباني الجامعية أحدث التصاميم العصرية، والتي تعطي الطالب الراحة النفسية خلال فترة وجوده داخل الجامعة من خلال اختيار الألوان واللوحات الارشادية إضافة لتوفر المصاعد والسلالم الكهربائية بشكل كبير، وعن القاعات الدراسية فقد جهزت بأحدث الوسائل التي تضمن مشاهدة شاشات العرض للجميع وضمن أعداد نموذجية، وغيرها من وسائل الرفاهية التي تتحدث عن نفسها.

ومن جهة أخرى فإن ارتباطات جامعة استينيا الطبية بأهم المستشفيات في مدينة إسطنبول (سلسلة MEDICAL PARK – مستشفى VM MEDICAL PARK – مستشفى LIV HOSPITA) بالإضافة لمستشفيات جامعة استينيا والتي تؤمن لطلاب التخصصات الطبية التدريب العملي خلال الدراسة النظرية إضافة لإتاحة فرصة التوظيف للطلاب الخريجين منها ما يعني ضمان الانطلاقة الجيدة بعد التخرج من خلال الاندماج بسوق العمل بشكل مباشر.

تصنيفات واعتمادات جامعة استينيا:

سبق أن تحدثنا عن حداثة جامعة استينيا حيث تأسست عام 2015، والملفت للنظر أنها وبوقت قصير أصبحت تحتل مرتبة عالية على المستوى المحلي والمستوى العالمي، فقد حصلت الجامعة على تصنيف بالمرتبة 201 من أصل 300 جامعة حول العالم في شروط الجامعات المستوفية لشروط ولوائح الأمم المتحدة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، إضافة لتصنيف المرتبة 601 من أصل 800 جامعة في التأثير للعام 2022 وذلك حسب تصنيف معهد التايمز البريطاني  TIMES HIGHER EDUCATION لتقييم الجامعات حول العالم، يمكن أيضا مراجعة المزيد من المصادر من هنا.

ترتيب جامعة استينيا عالمياً ومحلياً:

حلت جامعة استينيا في المرتبة 114 محليا على مستوى تركيا، وضمن الجامعة مرتبة عالمية بين أفضل 5000 جامعة حول العالم، وحصلت الجامعات على تعاقدات هامة مع جامعات أخرى مثل جامعة واراسو التكنولوجية في بولندا وجامعة سابينزا في روما وجامعة غرناطة في إسبانيا، وبفضل وجود استنيا ضمن اتفاقية التبادل الطلابي “الايراسموس” فقد استطاعت جامعة استينيا بناء علاقات مع العديد من الجامعات في دول أوربا وأمريكا وكندا واليابان وأذربيجان وغيرها من الدول.

هل جامعة استينيا معترف بها؟

و عن الاعتمادات فقد حصلت جامعة استينيا على اعتماد مجلس التعليم التركية كخطوة أولى تؤهلها للحصول على الاعتمادات من الدول الأخرى، لتعتمد كلاً من مصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والأردن وفلسطين ولبنان ودول الخليج العربي جامعة استينيا وتعتمد الشهادات الصادرة عنها أصولاً ما يتيح للطلاب من هذه الدول الحصول على فرصة تعليمية مميزة جداً.

شروط القبول في جامعة استينيا والتسجيل فيها؟

يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي عبر EZ ACADEMY بشكل مجاني، ومن أجل الحصول على القبول الأولي وكنظام لأي جامعة تركية تطلب جامعة استينيا ذات الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في المرحلة الجامعية، وسنلخص الأوراق المطلوبة لكل مرحلة كما يلي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة معادلة الشهادة الثانوية DENKLIK يتم الحصول عليها من مديريات التربية والتعليم في تركيا أو أحد السفارات أو القنصليات الخاصة بها حول العالم.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.

نسخ عن جواز السفر وفيزا الدخول لتركيا.

صور شخصية بقياس بيومتري.

وثيقة اعتراف بالجامعة التي تمت الدراسة بها OKUL TANIMA BILGISI ويمكن الحصول عليها من بوابة الحكومة الالكتروني أو مجلس التعليم العالي في العاصمة السياسية أنقرة.

فيديو من داخل جامعة استينيا

تخصصات جامعة استينيا وكلياتها والأقساط الدراسية الخاصة بها