سنتعرف في هذا المقال على واحدة من أهم جامعات قبرص التركية، وهي جامعة قبرص الدولية

نبذة عن جامعة قبرص الدولية:

تعتبر جامعة قبرص الدولية Cyprus International University CIU واحدة من عشرة جامعات موجودة في قبرص التركية، وتعتبر من الجامعات المميزة التي تجمع العديد من الثقافات والطلاب من مختلف البلدان والدول، وتأسست جامعة قبرص الدولية في مدينة نيقوسيا عاصمة قبرص الشمالية عام 1997 ميلادية، وهي ثاني أفضل جامعة بعد جامعة الشرق الأدنى، ويتم تصنيف جامعة قبرص الدولية بالمرتبة الخامسة ضمن ترتيب الجامعات الخاصة التركية.

“ثقافات العالم في جامعة واحدة” من هذا الشعار الذي تبنته Cyprus International University CIU، استطاعت أن تجمع ما يزيد عن 22 ألفاً من الطلاب بمختلف المراحل الدراسية من أكثر من 110 دول حول العالم في حرم جامعي واحد، واعتبرت أن هذا التنوع الثقافي هو نقطة القوة التي تزداد بها الجامعة تميزاً يوماً بعد يوم، كما جعل ذلك دافع مستمر من أجل تطوير المناهج الدراسية وتوفير بيئة تعليمية مناسبة وملائمة لجميع هذه الجنسيات.

وتتمثل رؤية الجامعة في توفير فرصة دراسية استثنائية من شأنها تغيير نوعية حياة الطلاب وإثرائها بالبحث والتجارب الواقعية العملية واعتبرت أن الخريجين من جامعتها سينالون التقدير والاعتراف بسبب إنجازاتهم وتأثيرهم الإيجابي في المجتمعات التي سينضمون إليها لاحقاً، وبناء على ذلك كانت مهمة جامعة قبرص الدولية تأمين كل ما يلزم للطالب من العلوم والمعرفة وتعزيز فرص العمل والمساهمة الفاعلة في تنمية المجتمع، لإضافة لتوفير الوسائل التكنولوجية الملائمة للتطور العالمي.

أين تقع جامعة قبرص الدولية؟

يفصل بين الحرم الجامعة لجامعة قبرص الدولية ومطار إيرجان المطار الرئيسي لمدينة نيقوسيا عاصمة جمهورية قبرص التركية مسافة 5 كيلومتر فقط، ما يجعل وصول الطالب إليها من المطار سهل جداً، وتتربع الجامعة على مساحة تقارب 90 ألف متر مربع، منها ما يقارب 6000 متر مربع مخصصة للأبحاث ومراكز التطوير والمختبرات.

مميزات جامعة قبرص الدولية – Cyprus International University CIU

إذا أردنا الحديث عن مميزات الدراسة في هذه الجامعة فيمكننا تخليصها على شكل نقاط أبرزها الآتي:

  • تحرص جامعة قبرص الدولية على وضع أنظمة تعليمية مبتكرة مساعدة للطالب ومواكبة للتطور العلمي التي يتم اكتشافها واستخدامها يومياً في مجالات التعليم.
  • يتوفر في الجامعة مجموعة من مراكز الأبحاث الهامة مثل مركز الآثار والتراث الثقافي، ومركز البحوث التكنولوجية الحيوية ومركز بحوث تقنيات وآليات الاتصالات، إضافة لمركز أبحاث هندسة الذكاء الاصطناعي وغيرها من مراكز الأبحاث.
  • تشرف الجامعة على أكثر من 30 جمعية مساعدة للطلاب و42 نادٍ طلابي يقوم بتنسيق وتنظيم عشرات الفعاليات التعليمية، حيث تنظم هذه الفعاليات والنوادي أكثر من 200 حدث ترفيهي وتعليمي سنوياً.
  • لدى جامعة قبرص انترناشيونال 11 عضوية فعالة في أفضل المؤسسات الدولية منها الاتحاد الأوربي للأبحاث السياسية، وتجمع الجامعات الدولية والشبكة الدولية لضمان الجودة في التعليم العالي.
  • أنشأت جامعة قبرص سكناً طلابياً مميزاً يتألف من 17 وحدة سكنية، بسعة 2000 طالب للذكور والإناث مجهز وأفضل المعايير وأحدث وسائل الراحة.

تخصصات ورسوم جامعة قبرص الدولية

تعتمد جامعة قبرص الدولية الدراسة باللغتين الإنكليزية والتركية ولكن تغلب الإنكليزية على أغلب التخصصات الدراسية فيها، وتضم جامعة قبرص الدولية 14 كلية لمرحلة البكالوريوس ومدرسة مهنية للدبلوم المتوسط ومعهد للدراسات العليا التي تشمل برامج الماجستير والدكتوراه، ومن أهم التخصصات التي يمكن أن يدخلها الطالب في جامعة قبرص انترناشيونال كلية الطب وكلية طب الأسنان والصيدلة، إضافة لأكثر من 14 تخصص من كلية الهندسة بينها هندسة البترول والنفط والهندسة الحيوية والهندسة الطبية وغيرها من التخصصات الهندسة الأخرى.

وتضم الجامعة تخصصات هامة أيضاً مثل العمارة والعمارة الداخلية والتصميم الغرافيكي، إضافة لكليات أخرى مثل كلية العلوم الصحية وكلية الآداب وكلية التربية وكلية إدارة الأعمال والاقتصاد وكلية العلوم التطبيقية.

أما فيما يتعلق بـ رسوم جامعة قبرص الدولية فتبدأ من 5843 يورو سنوياً دون أي منحة لتخصصات البكالوريوس، أما عن الكليات الطبية فتعتبر من أكثر الجامعات انخفاضاً لتكلفة الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة بالنظر إلى أن لغة الدراسة اللغة الإنكليزية، إذ تبلغ رسوم دراسة الطب البشري في جامعة قبرص الدولية 12955 يورو سنويا دون أي منحة، وتبلغ رسوم طب الأسنان 10645 يورو سنويا دون أي منحة، أما رسوم الصيدلة فتبلغ 7844 يورو سنويا دون أي منحة.

هل جامعة Cyprus International University CIU معتمدة؟

نالت جامعة قبرص الدولية على اعتماد مجلس التعليم العالي التركي YOK، إضافة لـ 15 اعتماد واعتراف دولي آخر منها مجلس الجامعات الدولية ورابطة اتحاد جامعات العالم الإسلامي، وبورد المعماريين الدوليين وغيرها من المؤسسات والجهات الحكومية وغير الحكومية التي تزداد قائمتها مع مرور الأيام.

وعن ترتيب الجامعة في تركيا فقد تم تصنيفها بالمرتبة الخامسة على مستوى الجامعات الخاصة، كما جاء ترتيبها عالمياً بالتصنيف 601-800 لتصنيفات الأثر الجيد، وتصنيف 201-300 آخر لاستخدام الطاقة النظيفة والأجور المعقولة للعام 2022 وذلك حسب مركز التايمز البريطاني المختص بتقييم الجامعات حول العالم.

منحة جامعة قبرص الدولية

يمكن الحصول على منحة جامعة Cyprus International University CIU المتدرجة بسحب الشرائح الممكنة، ويحصل الطالب على خصم 50% على الأجور الأساسية لأي تخصص بحال التسجيل عبر فريق EZ Academy، ويمكن الحصول على منحة تصل إلى 75% أو 100% بشكل مدفوع بحسب العروض التي نقدمها في EZ Academy.

وهناك طريقة أخرى للحصول على منحة مدفوعة من جامعة قبرص الدولية عبر الامتياز الأكاديمي، حيث يتاح للطلاب الثلاث الأوائل وتتدرج من 100% إلى 50% حسب تفوق الطالب في تخصصه الدراسي.

التسجيل في جامعة قبرص الدولية

يستطيع الطالب الحصول على القبول الأولي بشكل مجاني عبر EZ ACADEMY، ومن أجل الحصول على القبول الأولي وكنظام لأي جامعة تطلب جامعة قبرص الدولية Cyprus International University CIU ذات الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل في المرحلة الجامعية، وسنلخص الأوراق المطلوبة لكل مرحلة كما يلي:

  • مرحلة البكالوريوس (الليسانس):

شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدقة من وزارة الخارجية والتعليم في بلد الطالبة الأصل.

نسخ عن جواز السفر.

صور شخصية بقياس بيومتري.

  • مرحلة الدراسات العليا:

شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية أو التركية مصدفة من وزارة الخارجية والتعليم العالي في بلد الطالب الأصل.   

نسخ عن جواز السفر.

صور شخصية بقياس بيومتري.

السفر إلى جمهورية قبرص الشمالية التركية

يمكن للطالب الحاصل على قبول نهائي من جامعة قبرص الدولية السفر إلى قبرص عبر حجز تذكرة طيران من داخل تركيا بطيران مباشر أو عبر طيران ترانزيت من أي دولة بالعالم إلى تركيا ومن ثم إلى جمهورية قبرص الشمالية التركية، وسيتم إجراء تفقد للأرواق والتأكد من سلامتها من أجل السماح للطالب بالدخول إلى قبرص الشمالية، وعن إجراءات الإقامة يتم حجز موعد عبر بوابة الكترونية ويتم من خلالها استلام موعد محدد  من أجل التبرع بالدم والحصول بعدها على تصريح الإقامة بشكل الكتروني.

صور جامعة قبرص الدولية